إعلان

وزير البترول يتفقد مركز التحكم القومي الرئيسي لشبكة الغاز الطبيعي في مصر

10:37 ص الإثنين 11 أبريل 2016

وزير البترول خلال تفقده مركز الناتا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

تفقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مشروع توسعات وتطوير نظام "الإسكادا" بمركز التحكم القومي الرئيسي (الناتا) بالتجمع الخامس، وذلك في إطار المشروعات الجاري تنفيذها لتطوير ورفع كفاءة خطوط الشبكة القومية للغازات الطبيعية المنتشرة في جميع أنحاء الجمهورية.

ووفقًا لبيان للبترول اليوم الاثنين تلقى مصراوي نسخة منه، استمع وزير البترول خلال الجولة إلى شرح من المهندس كارم محمود رئيس الشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) حول المشروع، حيث أوضح أن الشركة بصدد استبدال نظام الإسكادا الحالي بآخر ذي تكنولوجيا حديثة ليفي باحتياجات التشغيل الآمن واستيعاب الزيادة في مستهلكي الغاز الطبيعي وربطهم بمنظومة المراقبة وتأمين احتياجاتهم من الغاز.

ولفت كارم محمود إلى أن النظام الجديد سيعمل أيضاً على استيعاب الزيادة المستمرة في خطوط الغاز بالشبكة والتي ارتفعت أطوالها إلى 7343 كيلو متر بطاقة 210 مليون متر مكعب يومياً، موضحاً أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع والتي شملت ربط 110 موقع جديد من خلال أنظمة اتصالات حديثة وجاري ربط باقي المواقع.

وأشار إلى الانتهاء أيضًا من مشروع إحلال وتجديد شبكة الميكرويف الرئيسية بمناطق السويس وشبشير والدلتا والإسكندرية، والانتهاء من أعمال مشروع خط غاز جنوب الوادي، وربط مركز التحكم الفرعى بأسوان بشبكة الإسكادا، وأيضاً الانتهاء من تركيبات أجهزة الألياف الضوئية لـ 57 موقعاً للخطوط التي تم تنفيذها خلال السنوات الماضية تمهيداً لربطها بمركز الناتا.

كما نوه إلى أنه تم الانتهاء من الإجراءات الخاصة للبدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توسعات الإسكادا بتكلفة استثمارية 45 مليون جنيه، وأنه من المخطط الانتهاء من تنفيذها في فبراير 2018.

وأوضح رئيس الشركة أن مركز التحكم الرئيسي (الناتا) مرتبط بخمسة مراكز فرعية بمناطق المقطم، والإسكندرية، والسويس، وشبشير، وأسوان، تعمل على مدار الـ 24 ساعة من أجل إدارة عملية تأمين ونقل وتوزيع الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب سواء من الحقول المنتجة أو من موانئ استيراد الغاز إلى قطاعات الاستهلاك المختلفة بالسوق المحلي (محطات الكهرباء، القطاع الصناعي وقطاع البتروكيماويات، المنشآت السياحية والتجارية، المنازل ومحطات تموين السيارات بالغاز الطبيعي) طبقاً لما هو مخطط.

ونبه كذلك إلى أنه يتم من خلال هذه الفروع مراقبة ورصد كافة الظروف والمتغيرات الخاصة بالشبكة القومية للغازات ونقلها إلى شاشات مراكز التحكم من أجل تحقيق أفضل كفاءة تشغيل للشبكة والتعامل مع أي متغيرات تحول دون توجيه الكميات المطلوبة من الغاز لمواقع الاستهلاك.

فيديو قد يعجبك: