إعلان

الاقتصاد بأسبوع: شروط جديدة للتعيين بالحكومة وانخفاض الدين الخارجي بسبب قطر والدولار

04:45 م السبت 04 أبريل 2015

الاقتصاد في أسبوع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، جديد العلاوة وتفاصيل نظام التعيين والاجازات لموظفي الدولة، عادل إمام الأعلى سدادًا للضرائب، اكشف بترولي جديد بالصحراء الغربية، الحكومة تعتزم اقتراض 249 مليار جنيه، عجز الموازنة يتجاوز 185 مليار جنيه، قطر والدولار يتسببان في انخفاض الدين الخارجي.

"العلاوة ومدة الترقية وضم الأساسي للمتغير".. إجراءات جديدة للحكومة بدء من يوليو

قالت وزارة المالية، إن الحكومة بدأت بتطبيق بعض الإجراءات الإصلاحية خلال العام المالي الحالي (2014-2015)، بهدف السيطرة على الأجور وتضخمها، دون مردود اقتصادي حقيقي على الإنتاج وتحسين جودة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين، وربط الأجر بإنتاجية الموظف.

وأوضحت الوزارة، عبر البيان المالي التمهيدي لمشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي (2015-2016)، التي سيبدأ العمل بها أول يوليو المقبل -بداية السنة المالية لمصر-، أنها ستستمر في تطبيق الإجراءات اٌلإصلاحية، ومن أهم الإجراءات المزمع تطبيقها ويتضمنها مشروع موازنة العام المالي الجديد (2015-2016):

-الاستمرار في عدم ضم أي علاوة جديدة للمرتب الأساسي، خضوع العلاوات الخاصة المقررة حديثًا للضريبة على المرتبات، إتباع سياسة إحلال واضحة ومحددة بالنسبة للعاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين سيتم إحالتهم للمعاش بعاملين جدد، على أن يتم تحديد نسبة الإحلال بحسب الاحتياجات الفعلية للجهاز الإداري.

-تعديل هيكل الأجور من خلال ضم الأجور المتغيرة إلى الأجر الأساسي، تخفيض المدة البينية للترقية.

وزير التخطيط: علاوة الـ 5% ستكون على 75% من أجر الموظف الشامل

أكد أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، أن قانون الخدمة المدنية الجديد عالج الكثير من تشوهات الأجور للعاملين بقطاع الدولة، وشملت مواد القانون جميع حقوق الأجر الوظيفي والتي سيتم تنفيذها بدءًا من يوليو القادم.

وأضاف العربي أن من إيجابيات القانون ارتفاع نسبة أجر الموظف من 20 بالمئة أجر أساسي والباقي متغير، إلى أجر وظيفي يمثل 75 بالمئة من أجر الموظف الشامل، وهذه النسبة تعد خطوة إيجابية للموظفين عند إحالتهم إلى المعاشات، مع مراعاة عدم تحميل عبء على الدولة أو على صاحب العمل.

وأشار العربي إلى أن القانون شمل طفرة كبيرة في الترقيات والعلاوات، حيث ارتفعت نسبة العلاوات إلى 5 بالمئة من الأجر الوظيفي بدلاً بعض قيم الزيادة الضعيفة جدًا والتي تصل في بعض الأحيان إلى 1.5 جنيه، و6 جنيهات، وأصبح الموظف من حقه علاوة دورية سنوية لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة.

وأوضح أن نسبة 10 بالمئة العلاوة القديمة كانت تصرف عن الاجر الأساسي والذي كان ضئيلًا جدًا ويمثل 20 بالمئة فقط من إجمالي الأجر، بينما نسبة 5 بالمئة علاوة على الأجر الوظيفي الشامل والذي يمثل 75 بالمئة من إجمالي الأجر.

عادل إمام الأعلى سدادًا للضرائب خلال العام الحالي بـ5.4 مليون جنيه

قال محمد صلاح رئيس مأمورية ضرائب مهن حره أول، إن الفنان عادل إمام تصدر قائمة الأعلى سدادًا للضرائب خلال العام الحالي.

وأوضح رئيس مأمورية ضرائب مهن حرة أول القاهرة، أن الفنان عادل إمام سدد ضرائب بقيمة 5.4 مليون جنيه، بخلاف الضرائب المسددة خصمًا من المنبع.

كشف بترولي جديد بالصحراء الغربية بطاقة 1358 برميل يوميًا

حققت الشركة العامة للبترول، كشفًا بتروليًا جديدًا بمنطقة أبوسنان بالصحراء الغربية.

وقال الجيولوجي طاهر الزفزاف رئيس الشركة العامة للبترول، إنه تم حفر البئر في نهاية يناير الماضي وأظهرت التسجيلات الكهربية للبئر وجود طبقات حاملة للهيدروكربون وتم اختبار البئر وأعطت 1358 برميل زيت يوميًا على فتحة إنتاج 1 بوصة وبدرجة جودة 40.2 درجة .

وأضاف أن الاحتياطي القابل للاسترجاع من هذا الكشف يقدر بحوالي 2.2 مليون برميل زيت من رمال طبقة البحرية العلوية، وحوالي 11 بليون قدم مكعب غاز من رمال طبقة أبو رواش "G" .

التموين تعلن أسعار الأسمنت بالشركات حتى منتصف أبريل (جدول)

قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إن شركات ومصانع الأسمنت أعلنت هذا الأسبوع الحد الأقصى لأسعارها عن شهر أبريل وهي ثابتة للشهر الرابع علي التوالي.

وأكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين، أن هذه الأسعار سارية حتي منتصف شهر أبريل المقبل، وأنه متاح للشركات والوكلاء البيع بأقل من هذه الأسعار بشرط الإعلان عنها عند البيع للمستهلك.

للإطلاع على الجدول اضغط هنا:

80% زيادة في دعم المواد البترولية في 6 أشهر رغم إجراءات الترشيد

ارتفع دعم المواد البترولية خلال النصف الأول من السنة المالية (2014 - 2015) بنسبة بلغت نحو 80 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من (2013 - 2014) رغم الإجراءات التي أعلنت عنها الحكومة لترشيد دعم الوقود والتي بدأ العمل بها منذ يوليو الماضي.

وأعلن هاني قدري دميان وزير المالية، أن إجمالي قيمة الدعم الذي تتحمله الخزانة العامة خلال النصف الأول من العام المالي الحالي نحو 44.773 مليار جنه، يبينما بلغ دعم المواد البترولية خلال نفس الفترة من السنة المالية السابقة (2013 - 2014) نحو 24.9 مليار جنيه.

تفاصيل نظام إجازات موظفي الدولة في قانون الخدمة المدنية الجديد

خصصت الحكومة بابًا كاملًا في قانون الخدمة المدنية الجديد الذي أقره عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في 12 مارس الجاري للإجازات اشتمل على 11 مادة تشتمل على القواعد التنظيمية لإجازات العاملين في الدولة.

ووفقًا للقانون، تنص المادة 43 منه وأولى مواد باب الإجازات على أن تحدد السلطة المختصة أيام العمل في الأسبوع ومواقيته وتوزيه ساعاته وفقًا لمقتضيات المصلحة العامة، على ألا تقل عدد ساعات العمل الأسبوعية عن 35 ساعة.

للإطلاع على تفاصيل نظام إجازات موظفي الدولة اضغط هنا:

تفاصيل نظام التعيين في الوظائف الحكومية وفقًا للقانون الجديد

نص قانون الخدمية المدنية الجديد الذي أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال شهر مارس الماضي، على أن يكون التعيين بالوظائف الحكومية بموجب قرار يصدر من رئيس الجمهورية أو من يفوضه.

ووفقًا لقانون الخدمة المدنية، الذي نشرت وزارة التخطيط نسخة منه على موقعها الإلكتروني، أن يكون شغل الوظائف عن طريق التعيين أو الترقية أو النقل أو الندب أو الإعارة مع مراعاة استيفاء شروط شغلها.

للإطلاع على تفاصيل نظام التعيين في الوظائف الحكومية اضغط هنا:

شعبة الدواجن: الأسعار انخفضت خلال الأيام الأخيرة

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية انخفاض أسعار الدواجن خلال الأيام الماضية تدريجياً من 17 جنيهًا للكيلو إلى 14 جنيهًا بالمزارع.

وأضاف السيد خلال اجتماع الشعبة اليوم الثلاثاء - بحضور محرر مصراوي - أن هذا الانخفاض يرجع إلى بدء صيام المسيحيين، بجانب تأثر الحالة المعيشية للمواطنين خلال الفترة الأخيرة مما قلل الطلب على الدواجن.

الحكومة تعتزم اقتراض 249 مليار جنيه في 3 أشهر

أعلنت وزارة المالية، أنها تعتزم اقتراض 249 مليار جنيه، خلال الربع الرابع من العام المالي الحالي (2014-2015)، عن طريق طرح أذون وسندات خزانة، الفترة من أبريل حتى يونيو 2015، بزيادة تقدر بـ44.159 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي حيث اقترضت الحكومة 204.841 مليار جنيه.

"رابطة تجار السجائر": المصانع ستخفض إنتاجها 19 مليار سيجارة

كشف أسامة سلامة رئيس رابطة تجار السجائر بالقاهرة والجيزة، عن أن مصانع السجائر والمعسل اتفقت على تخفيض الإنتاج المستهدف للعام المالى الجديد الذي يبدأ في شهر يوليو القادم من 82.8 مليار سيجارة إلى 63.8 مليار سيجارة للسوق المحلي، وتخفيض إنتاج المعسل من 30 ألف طن إلى 24 ألف طن.

وأشار رئيس الرابطة، إلى توفير مصانع السجائر والمعسل لاحتياجتها من الدولار لشراء الخامات اللازمة للإنتاج بـ 8 جنيهات من السوق السوداء لعدم توافره بالبنوك ومكاتب الصرافة.

رغم خفض الدعم.. عجز الموازنة يتجاوز 185 مليار جنيه في 8 أشهر

أظهر تقرير لوزارة المالية، ارتفاع العجز الكلي للموازنة العامة للدولة، خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي (2014 - 2015) بنسبة 50.4 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي الماضي.

وأوضح التقرير الشهري للمالية، أن عجز الموازنة سجل نحو 185.9 مليار جنيه خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي الفترة من (يوليو 2014 حتى فبراير 2015)، مقارنة بعجز يقدر بـ123.6 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له (2013 - 2014).

قطر والدولار يتسببان في انخفاض الدين الخارجي لأقل مستوى في 21 شهرًا

أعلن البنك المركزي المصري انخفاض رصيد الدين الخارجي لمصر بنهاية النصف الأول من العام المالي الحالي (2014 - 2015) بقيمة 4.7 مليار دولار بنسبة 10.3% ليصل إلى أقل مستوى له في 21 شهرًا.

وأوضحت بيانات التقرير الشهري للبنك المركزي، أن رصيد الدين الخارجي وصل بنهاية ديسمبر 2014 إلى 41.3 مليار دولار مقابل 46.1 مليار دولار بنهاية يونيو 2014.

وأرجع البنك هذا التراجع إلى زيادة المسدد من القروض والتسهيلات مما انعكس على تراجع رصيد الدين بما يعادل 3.1 مليون دولار، بالإضافة إلى تراجع أسعار صرف معظم العملات المقترض بها أمام الدولار الأمريكي مما أدى إلى انخفض الدين بقيمة 1.6 مليار دولار.

وكانت مصر سددت خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين وديعة وسندات قطرية بقيمة تصل إلى 3 مليارات دولار منها 500 مليون دولار وديعة، و2.5 مليار دولار سندات.

المتحدث باسم البترول: سداد 9.4 مليار دولار للشركات الأجنبية في 9 أشهر

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية أن إجمالي مستحقات الشركاء الأجانب سجلت في 31 مارس الماضي مبلغ 3.285 مليار دولار.

وأوضح حمدي عبد العزيز المتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي قيمة فواتير مستحقات الشركاء الأجانب خلال الفترة من أول يوليو 2014 وحتى 31 مارس الماضي بلغ 6.720 مليار دولار، وأن قطاع البترول قام خلال تلك الفترة بسداد مبلغ 9.370 مليار دولار للشركاء الأجانب.

المركز المالي الإجمالي للبنوك يتعدى 2 تريليون جنيه لأول مرة في تاريخه

كشف تقرير حديث للبنك المركزي المصري عن ارتفاع المركز المالي الإجمالي للبنوك (بخلاف البنك المركزي) بنحو 215.6 مليار جنيه بنسبة 11.9 بالمئة خلال الفترة من يوليو إلى يناير من (2014 - 2015) ليصل إلى 2032.4 مليار جنيه في نهاية يناير 2015 ويتعدى الـ 2 تريليون جنيه للمرة الأولى في تاريخه.

روسيا تعرض على مصر "ممرا أخضر" لتوريد المنتجات

أعلن رئيس هيئة الجمارك الروسية أندري بليانينوف،اليوم الأربعاء، أن روسيا عرضت على كل من مصر والأردن وتركيا، إنشاء "ممر أخضر" لتسهيل توريد المنتجات والخضروات والفاكهة من تلك الدول إلى روسيا الاتحادية.

المالية توضح حقيقة تخفيض الجمارك على الملابس الجاهزة

نفى الدكتور مجدي عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك، ما صرحت به نقابة العاملين بقطاع الغزل والنسيج من تخفيض الجمارك المفروضة على الغزول والملابس الجاهزة المستوردة، مؤكدًا أن التعريفة الجمركية لم تشهد أي تغيير، حيث أن فرض أي رسم جمركي أو ضريبة يتم بقانون وليس بقرار.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان