إعلان

حملات تفتيش لمنع تداول منتجات "حلال" في السوق المصري

01:15 م الخميس 01 يناير 2015

وزارة الصناعة والتجارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أعلن إبراهيم المناسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، قيام حملات تفتيشية مكثفة على المصانع الحاصلة على علامة "حلال" وذلك للتأكد من عدم طرح منتجاتها المدون عليها علامة "حلال" في السوق المحلية.

ووفقًا لبيان وزارة الصناعة والتجارة اليوم الخميس تلقى مصراوي نسخة منه، قال المناسترلي إن الموافقات الصادرة لهذه الشركات تتيح لها كتابة هذه البيانات على المنتجات المخصصة للتصدير للأسواق الخارجية فقط وليس لطرحها وتداولها في السوق المحلية، وجاري التنسيق مع الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة لحصر الجهات الحاصلة على هذه العلامة ومتابعتها أولاً بأول.

وأضاف خلال لقاء مع أعضاء جمعية مستثمري العاشر من رمضان أن المصلحة تلقت العديد من الشكاوي تفيد بتداول منتجات مدون عليها علامة "حلال" داخل السوق المحلي، مما أدى إلى خلق فوضى وبلبلة ويخل بمبدأ تكافؤ الفرص بين المصانع المتنافسة.

ونوه المناسترلي إلى أن عقوبة هذه المخالفة قد تصل إلى الحبس، وذلك وفقًا لقانون منع الغش والتدليس رقم 48 لسنة 1941 وتعديلاته في القانون رقم 281 لسنة 1994.

وأوضح أن الاستراتيجية الجديدة للمصلحة تستهدف تجاوز فكر التفتيش سعيًا نحو خلق إطار من المشاركة الفعالة والتعاون المشترك مع المستثمر الصناعي بما يتيح تحقيق الاستفادة المشتركة للطرفين خاصة وأن المصلحة ليس دورها الوحيد هو الرقابة والتفتيش ولكن تقديم خدمات للدعم الفني ومساعدة المصانع في تطبيق نظم ومعايير المواصفات والجودة.

وأشار المناسترلي إلى أنه يتفهم مطالبة المستثمرين بأهمية وجود مرونة من الرقابة الصناعية في التعامل مع مخالفات بعض المصانع خاصة المخالفات المتعلقة بالمستندات، وقرر منح فترة انتقالية لدعم وتوفيق أوضاع المصانع المخالفة واستيفاء جميع المستندات والاشتراطات الفنية المطلوبة وذلك في خطوة تستهدف ترغيب المستثمر بالالتزام بكافة القواعد والنظم القانونية المنظمة للصناعة المصرية.

جاء هذا اللقاء خلال زيارة رئيس مصلحة الرقابة الصناعية مدينة العاشر من رمضان والتي التقى خلالها بأعضاء جمعية مستثمري المدينة حيث استعرض أهم خطط وسياسات المصلحة خلال المرحلة المقبلة، كما استمع إلى عدد من المشكلات التي تواجه مستثمري المدينة خاصة فيما يتعلق بتعاملاتهم مع المصلحة.

ورافق رئيس المصلحة خلال زيارته ناهد سالم مدير عام الشئون الفنية، ومحمد فريد مدير فرع الرقابة الصناعية بالعاشر من رمضان، وسناء الخضري مدير الإدارة الغذائية بالمصلحة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان