إعلان

الغرف السياحية: القطاع يعاني من 6 مشكلات أساسية

04:53 م الثلاثاء 09 سبتمبر 2014

إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

قال إلهامي الزيات رئيس اتحاد الغرف السياحية لتشجيع الاستثمار، إنه لابد من وجود رؤية واضحة واقعية للدولة حول تشجيع الاستثمارات تحقق عائد اقتصادي للمستثمر دون أن تمس المستثمر القائم.

وأضاف الزيات خلال مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي (مصر طريق المستقبل)، أن مصر تمتلك نحو 426 ألف غرفة فندقية تعاني نقصاً في الاشغالات، مشيراً إلى إن البلاد تحتاج إلى عمليات تنشيطية لجذب نحو 5 ملايين سائح إضافي بحلول 2020 .

وأكد الزيات على ضرورة سرعة حل المشاكل مع المستثمرين سواء كان لهم حق أم مدانين لإنهاء المشاكل حتى لا تكون رسائل سلبية عن الوضع السياحي في مصر.

ولفت الزيات الى أن القطاع السياحي يعاني من العديد من المشكلات على رأسها القوانين التشريعية، مشيراً إلى أن القوانين الحالية تم وضعها في السيتينيات، وطالب بتثبيت القوانين في حالة وضعها وعدم تطبيقها بأثر رجعي.

ولفت إلى أن جهاز تنمية سيناء يعاني كثير من المشكلات ويعد معوق للتنمية السياحية، لافتاً إلى أنه لكي يتم التوقيع على محضر الجمعية العموية فان الأمر يأخذ نحو عام ونصف.

وأضاف الزيات أن القطاع السياحي يعاني من مشكلة التأمينات، منوهاً إلى أن تم توقيع اتفاقية مع وزارة التأمينات والشؤون الاجتماعية على العاملين بالقطاع مع إعطاء فترة سماح 5 سنوات إلا إننا فوجئ بطلب وزارة التأمينات بسداد إقساط السداد بعد 6 أشهر وإلا سيتم الحجز على المنشأة السياحية.

وأضاف الضريبة العقارية تمثل مشكلة موقعة للتنمية السياحية، موضحاً أنه يتم تقدير سعر متر الأراضي للمستثمر بأعلى من قيمتها الحقيقية مثلما حدث في أحد الفنادق، كما يتم فرض رسوم على المراكب النيلية سواء المتحركة أو الراسية.

ولفت الى أن القطاع السياحي يعاني من قيام كل محافظة على حدة تقوم بمراجعة اللائحة التنفيذية لشركات السياحة والأنشطة التي تقوم بها وتحديد الأسعار واستصدار التراخيص دون اللجوء إلى هيئة تنشيط السياحة .

وقال الزيات ''نحن نعاني من مشكلة تجديد الأصول السياحية التي لم يحدث فيها أي تغيير منذ الأزمة المالية العالمية في 2008''.

وأضاف أن تطوير البنية التحتية في المحافظات السياحية ضرورة لخدمة القطاع السياحي مع إقامة برامج تدريبية للعاملين بالقطاع، لافتا إلى أن الغرف السياحية تستهدف تدريب 50 في المائة من الخريجين لتكوين كوادر قادرة على النهوض بالقطاع السياحي.

من جانبه، أرجع كامل حسن أبوعلي رئيس شركة ''باتريوس'' تراجع أعداد السائحين إلى مصر إلى نقص الخدمات داخل المدن السياحية وسوء فى جودة الادارة، لافتاً إلى أن السائح لايستطيع الخروج من الفندق بسبب نقص الفكر فى التعامل مع السائحين من قبل سائقي التاكسي واصحاب البازارات.

وأكد أبوعلي، أن القطاع السياحة هو الأمل الوحيد في مصر للقضاء على البطالة فهو الوحيد الذي يحقق عائداً سريعاً.

وطالب بضرورة وضع خطط سياحية حتى 2020 للنهوض بالقطاع ووضع تصور بأعداد السائحين المتوقع قدومه إلى مصر خلال الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة إعادة هيكلة القطاع السياحي ''ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب'' على حد قوله.

ولفت الى أن القطاع الخاص في مجال الطيران لا يستطيع المنافس مع سيطرة شركة''مصر للطيران'' لافتا الى أن الشركة تستطيع غلق أي شركة قطاع خاص متى تشاء على الرغم من معاناتها من توقف أغلب الأسطول عن العمل إلا في موسم الحج .

وفيما يتعلق بمشكلة التراخيص قال أبوعلي، إن المستثمرين يعانون من مشكلة التراخيص حيث يتطلب الحصول عليها الموافقة من جهات عديدة مشيرا الى أن هناك 640 مشروعا في منطقة البحر الأحمر متعطلة بسبب طول الاجراءات والحصول على الموافقات اللازمة.

وطالب أبو علي الحكومة بضرورة ضمان سهولة الحصول على التراخيص للقطاع الخاص قبل بيع الأراضي للمستثمرين .

من جانب آخر، قال أبوعلي إن القطاع السياحي يعاني من سوء في الادارة بالقطاع، مشدداً على ضرورة وجود نموذج مختلف في إدارة المحافظات السياحية فمحافظة كالبحر الأحمر تعد منافسة للعديد من الدول الأجنبية والمزارات العالمية ولابد من إنشاء مجلس أمناء يضم ممثلين عن القطاع الخاص لأنهم على اطلاع دائم بالتحديات التي تواجه المنشآت السياحية في كل منطقة.

وقال أحمد بدراوي الخبير السياحي، ان القطاع السياحي يعاني من كثرة الجهات التفتيشية، مشيراً إلى أن هناك نحو36 جهة تفتيشية على المنشأة السياحية، مطالباً بضرورة أن تكون هناك جهة واحدة مسؤولة عن عملية التفتيش تكون تحت مظلة هيئة تنشيط السياحة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان