إعلان

مصر تحصل على قرض بـ55 مليون دولار لتمويل محطة كهرباء

02:31 م الجمعة 08 أغسطس 2014

مصر تحصل على قرض بـ55 مليون دولار لتمويل محطة كهرب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد عمار:

وقعت الدكتورة نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي اليوم الجمعة بفيينا، مع سليمان الحربيش مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية، على اتفاقية قرض من الصندوق للمساهمة في تمويل مشروع محطة كهرباء أسيوط بمبلغ 55 مليون دولار.

وبحسب بيان منشور على الموقع الالكتروني لوزارة التعاون الدولي، أن المشروع يهدف إلى إنشاء محطة توليد كهرباء بخارية بقدرة 650 ميجاوات بقرية الوليدية بمحافظة أسيوط.

ويأتي هذا المشروع في إطار الخطة الخمسية السابعة (2012 – 2017) لوزارة الكهرباء والطاقة التي تتضمن إنشاء العديد من المشروعات الهامة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال السنوات القادمة.

وأوضح البيان أن التكلفة الإجمالية للمشروع تقدر بحوالي 748 مليون دولار، حيث يبلغ المكون المحلي حوالي 240 مليون دولار، بينما يبلغ المكون الأجنبي حوالي 508 مليون دولار.

وقال البيان إن وزارة التعاون الدولي استطاعت توفير المكون الأجنبي للمشروع من خلال المساهمات المشتركة للمؤسـسات المالية العربية، حيث سبق التوقيع على اتفاق إيجار مع البنك الإسلامي للتنمـية بمبلغ 220 مليون دولار، واتفاق قرض ميسر مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 196 مليون دولار.

كما تم توقيع اتفاق قرض ميسر مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 106 مليون دولار للمساهمـة في تمويل المشروع.

ويعد القرض الموقع اليوم مع صندوق الأوبك للتنمية الدولية بمبلغ 55 مليون دولار هو الدفعة النهائية اللازمة لاستكمال هذا المشروع، بالإضافة إلى 171 مليون دولار من المصادر الذاتية لشركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء.

والجدير بالذكر، أن صندوق الأوبك للتنمية الدولية من أهم الشركاء الإقليميين لمصر في عملية التنمية، حيث ساهم الصندوق منذ عام 1976 في تمويل العديد من المشروعات التنموية في مصر والتي بلغ عددها 20 مشروع بإجمالي 450 مليون دولار.

وساهم الصندوق في قطاعات تنموية عديدة مثل قطاع الكهرباء والطاقة والتعليم والصحة والري والقطاع الاجتماعي، كما بلغ إجمالي المنح المُقدمة من الصندوق لمصر 26 منحة بإجمالي 24,6 مليون دولار.

كما ساهم الصندوق في دعم مشروعات القطاع الخاص وعمليات تمويل التجارة بما يقدر بحوالي 266 مليون دولار.

ويبلغ حجم محفظة التعاون الحالية بين مصر والصندوق حوالي 265 مليون دولار أمريكي لتمويل 9 مشروعات منها مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان، محطة توليد كهرباء بنها، تطوير وتحديث طلمبات الري، تطوير الري الحقلي، المعهد القومي للأمراض المتوطنة والكبد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان