إعلان

تقرير: 65'' نموًا بالاستثمارات المباشرة الخارجة من الشرق الأوسط في 2013

12:44 م الإثنين 14 يوليو 2014

تقرير: 65'' نموًا بالاستثمارات المباشرة الخارجة من

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قالت الغرفة التجارية العربية البرازيلية إن تقريرًا حديثًا أشار إلى أن الاستثمارات المباشرة الخارجة من منطقة الشرق الأوسط شهدت ارتفاعًا ملحوظًا بنسبة 65 بالمئة خلال عام 2013 مقارنةً بعام 2012، مرجعًا ذلك بشكلٍ رئيسي إلى الحراك الاستثماري النشط من دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضافت خلال بيان لها اليوم الاثنين - تلقى مصراوي نسخة منه - أن التقرير الصادر مؤخرًا عن ''مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية'' (الأونكتاد) حول تدفّقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم خلال العام الماضي كشف أن كل من السعودية، والبحرين، وقطر، والإمارات، والكويت، وسلطنة عُمان تملك معدلاً عاليًا من احتياطيات النقد الأجنبي، وتحديدًا في صناعة النفط والغاز.

وأشارت الغرفة إلى أن دولتي قطر والكويت جاءتا على رأس قائمة الدول الخليجية المستثمرة في الخارج، حيث ارتفعت الاستثمارات القطرية الخارجية في العام الماضي أربعة أضعاف مقارنة بعام 2012، فيما حقّقت الاستثمارات الكويتية زيادةً بواقع 159 بالمئة.

ونوهت إلى أنه بالمقابل، بلغت تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى دولة الإمارات 10.5 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 9 بالمئة، لتحتل الإمارات بذلك المرتبة الثانية بعد تركيا في استقبال الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

ولفتت الغرفة إلى أن التقرير ذكر أن تدفّقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في العالم بلغت 1.45 تريليون دولار أمريكي خلال العام الماضي، أي بزيادةٍ وقدرها 9 بالمئة عن عام 2012، ويتوقّع أن يرتفع حجم هذه التدفّقات إلى 1.6 تريليون دولار بحلول نهاية العام الجاري، وإلى 1.75 تريليون دولار في عام 2015، و1.85 تريليون دولار في 2016.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان