إعلان

مستوى تاريخي للريال أمام الجنيه وتفاصيل الضريبة المؤقتة..الاقتصاد في أسبوع

04:34 م السبت 24 مايو 2014

مستوى تاريخي للريال أمام الجنيه وتفاصيل الضريبة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها الضرائب تعلن تفاصيل الضريبة الإضافية المؤقتة، والريال السعودي والدولار يسجلان مستويات تاريخية في السوق السوداء، وحماية المنافسة: شروط إذاعة مباريات كأس العالم تخالف القانون، ووزير الزراعة: لا يمكن اسقاط ديون الفلاحين لدى بنك التنمية، ومصر أعلى دول الشرق الأوسط في البطالة بين الشباب، وثلث فقراء العالم يعيشون في 5 بلدان.

الريال السعودي والدولار يسجلان مستويات تاريخية في السوق السوداء

يواصل سعر صرف الريال السعودي ارتفاعه بشكل كبير أمام الجنيه في تعاملات السوق الموازية، تزامناً مع ارتفاع الدولار ووصوله إلى مستويات قياسية على الرغم من العطاء المركزي الأخير.

ولاحظ مراسل مصراوي في جولته بعدة شركات صرافة بالقاهرة ارتفاع الريال أمام الجنيه بشركات الصرافة الخميس الماضي، ليسجل مستوى 2 جنيه وقرش لبيع للأفراد و 1.99 للشراء.

وقال أحد العاملين بشركات الصرافة: ''إن سبب اشتعال الريال السعودي أمام الجنيه بالسوق السوداء زيادة الطلب عليه خلال الفترة الحالية بسبب موسم العمرة، بالإضافة إلى ارتفاع الدولار أمام الجنيه وتأثيره على بقية العملات''، وأضاف آخر خلال تصريحات لمصراوي ''أن الريال السعودي يتم تداوله بالسعودية أمام الجنيه بسعر 2 جنيه و 5 قروش البيع للأفراد بسبب تراجع العملة في مصر''، فيما أشار آخر أن الريال السعودي كان قد سجل في مصر 2 جنيه و 5 قروش ولكنه تراجع حالياً إلى 2 وقرش.

من ناحية أخرى، واصل سعر صرف الدولار أمام الجنيه في السوق السوداء ارتفاعه ليتم تداوله بسعر يتراوح مابين 7.51 و 7.55 جنيه لبيع للأفراد.

الضرائب تعلن تفاصيل الضريبة الإضافية المؤقتة

قال مصطفي عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب إن الضريبة الإضافية المؤقتة تحسب بنسبة 5 بالمئة، مؤكدًا أن هذه الضريبة ستفرض على الممولين من الشركات والافراد على حد سواء طالما تجاوز رقم ارباحهما السنوية المليون جنيها.

وأوضح عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن الضريبة في حاله اقرارها من قبل رئيس الجمهورية سيتم العمل بها اعتبارا من السنة الضريبية 2014 أي اعتبارا من أول يناير 2014 أو أي فترة ضريبية تبدأ بعد ذلك، كما أن الوعاء الخاضع للضريبة يتحدد وفقا لأحكام القانون (91) لسنة 2005 وتعديلاته دون أي تعديل لتلك الأحكام ومن ثم سيبدأ سداد هذه الضريبة اعتبار من تقديم إقرار 2014 أي في الفترة من 1 يناير 2015 حتى 30 إبريل 2015 بالنسبة للممولين الملتزمين بتقديم الإقرار، أما إذا كان الدخل من المرتبات فقط فيلتزم الموظف بسداد هذه الضريبة مع التسوية التي يقدمها خلال نهاية يناير 2015، مشيرا إلى انها ضريبة مؤقتة لمدة 3 سنوات فقط.

واشار إلى أن الأثر المالي المتوقع من الضريبة يتراوح من 3 إلى 3.5 مليار جنيه، مؤكداً على دستورية الضريبة نظرا لأنها طبقت في السابق في حالات الحروب والأزمات كما هو الحال في ضريبة الجهاد وليس بها أي ازدواج ضريبي لأنها تحسب فقط على أساس الوعاء الخاضع وليس على اساس الزيادة في سعر الضريبة.

ثروة أغنى 3 أشخاص في مصر = دخل 22 مليون مصري في عام

يحصل أكثر من ربع المصريين على دخل سنوي يوازي صافي ثروة أغنى 3 أشخاص في مصر.

ووفقًا لتحليل قام به محرر مصراوي بحسب بيانات حكومية رسمية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء فإن نحو 26.3 بالمئة من إجمالي المواطنين يحصل على دخل سنوي يوازي صافي ثروة أغنى 3 أشخاص في مصر.

ويعرف الجهاز مستوى الفقر بأنه الدخل السنوي الذي يبلغ 3920 جنيه سنويًا، أي نحو 327 جنيه شهريًا.

ووفقًا لهذه البيانات فإن نحو 22.6 مليون شخص في مصر يحصلون على دخل سنوي يبلغ 3920 جنيه (بإجمالي دخل يبلغ 88.5 مليار جنيه في العام).

حماية المنافسة: شروط إذاعة مباريات كأس العالم تخالف القانون

أصدر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قرارا بوجود مخالفة لقانون حماية المنافسة في اسلوب تقديم مباريات كأس العالم 2014.

واوضح الجهاز عبر بيان أصدره، أن المخالفة تأتي للقيام بإساءة استخدام الوضع المسيطر في سوق بث مباريات كأس العالم من خلال إلزام الراغبين في مشاهدة المباريات لعام 2014 بالاشتراك لمدة عام في باقة قنوات بي إن سبورت، فضلاً عن إلزام الراغبين في الاشتراك بشراء جهاز استقبال من نوع محدد دون غيره.

الصناعة: ملتقى للتوظيف يتيح 16 ألف فرصة عمل للشباب

أعلن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أنه سيتم خلال يومي 22-23 مايو الجاري إطلاق ملتقي للتوظيف والتأهيل، لتوفير 16 ألف فرصة عمل.

واوضح الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن المؤتمر سوف يعقد بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات بمدينة نصر بهدف توفير فرص تشغيل أمام الشباب في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والعاشر من رمضان وذلك بالتنسيق والتعاون بين مجلس التدريب الصناعي التابع للوزارة ووزارة الدولة للشباب والرياضة.

ويهدف الملتقى لإتاحة 16 ألف فرصة تشغيل حقيقية للشباب الباحثين عن العمل من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا في 60 شركة تمثل مختلف القطاعات الصناعية.

التموين تعلن أسعار اللحوم والدواجن والزيوت بالمجمعات الاستهلاكية

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أنه سيتم طرح منتجات الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية في محلات البقالة التموينية، وفروع المجمعات الاستهلاكية، وشركتي الجملة، والاتحاد التعاوني،

وشركة المصريين والذي يصل عددهم إلى أكثر من 40 ألف فرع ومنفذ على مستوى الجمهورية وذلك بأسعار مخفضة.

وأشارت وزارة التموين في بيان لها - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الوزير قال أنه يتم حاليًا طرح كيلو اللحم المشفي الطازج من الكندوز السوداني بسعر 41 جنيهًا، والكندوز الطازج المشفي البرازيلي 51 جنيهًا، وسعر الكيلو من ''الموزة أو الكتف أو السن أو الرقبة'' الكندوز المجمد البرازيلي بسعر 31 جنيهًا، وصوابع القشرة البرازيلي 34 جنيهًا، والكبدة المجمدة الأمريكي 31 جنيهًا.

وأوضح الوزير أنه يتم طرح دواجن مجمدة برازيلي ''ساديا'' بسعر الكيلو 18 جنيهًا، ودواجن مجمدة برازيلي ''برديكس'' بسعر 17.5 جنيهًا، ودواجن ''سوفيت'' 17.5 جنيهًا، ودواجن مجمدة محلي 18.5 جنيهًا، وصدور دواجن مجمدة 32.5 جنيهًا، وأوراك دواجن مجمدة محلي 15.75 جنيهًا، وفيليه دواجن طازج 35.5 جنيهًا، ومسلى صناعي بسعر الكيلو 10.21 جنيهًا، وزيت عباد عبوة لتر 11.88 جنيهًا.

وأشار إلى أنه يتم أيضًا طرح زيت الذرة عبوة لتر بسعر 13.54 جنيهًا، وعبوة 3 لتر 39.90 جنيهًا، وإريال أوتوماتيك عبوة 2 كيلو بسعر 36.81 جنيهًا، و3 كيلو بسعر 51.54 جنيهًا، و4 كيلو بسعر 66.98 جنيهًا، و6 كيلو بسعر 98.80 جنيهًا، و8 كيلو بسعر 118.75 جنيه.

وزير الزراعة: لا يمكن اسقاط ديون الفلاحين لدى بنك التنمية

قال الدكتور أيمن فريد أبو حديد، وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي إن اجمالي خسائر بنك التنمية والائتمان الزراعي وصلت إلى 4 مليارات جنيه، نتيجة اسقاط الديون على الفلاح بطريقة عشوائية لم يتم التخطيط لها من النظام السابق والتي لم تفيد الفلاح بشكل حقيقي.

وأكد الوزير بديوان عام محافظة بني سويف، على عدم اسقاط ديون الفلاح لدى بنك التنمية والانتماء الزراعي، وانما يمكن اسقاط فوائد الدين في حالة سداد الأصل لمن يسددون في الفترة الحالية، مع امكانية جدولة الدين على 5 سنوات، لمن يتعثرون في السداد، وخفض 50 بالمئة من الفوائد.

صندوق النقد: مصر أعلى دول الشرق الأوسط في البطالة بين الشباب

أكدت صندوق النقد الدولي أن معدلات البطالة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا تعتبر من أعلى المعدلات في العالم، وهي ظاهرة يشيع انتشارها بين الشباب.

وأضاف البنك في بيان أصدره مؤخرا حول الوظائف والنمو والمساواة، أن أعلى معدلات البطالة بين الشباب توجد في مصر بنسبة تصل لنحو 37 بالمئة.

تعثر مفاوضات القوى العاملة مع بنك قطر المتهم بإهدار حقوق 4500 عامل

أعلنت النقابة العامة للبنوك والتأمينات تعثر المفاوضات التي أجرتها وزارة القوى العاملة والهجرة بالتعاون مع النقابة لحل النزاع القائم مع إدارة بنك قطر الوطني الأهلي والمتهم بإهدار حقوق 4500 عامل.

وأكد التقرير النهائي للجنة المفاوضة الجماعية - عقب اجتماعها الثالث والأخير برئاسة كوثر على فرج رئيس الإدارة المركزية لعلاقات العمل والمفاوضة بالقوى العاملة وبحضور وفد النقابة العامة برئاسة نادر عطا نائب رئيس النقابة وممثلي البنك برئاسة باسم نور الدين المدير العام - أن إدارة البنك القطري لم تف بطلبات لجنة النزاع في الاجتماعين السابقين خاصة بالنسبة لتقديم هيكل الأجور ونظام توزيع الأرباح.

الإحصاء: المصريون ينفقون على الدخان أكثر من التعليم والاتصالات

كشفت احصاءات وبيانات رسمية أن الطعام والشراب يمثل وجه الإنفاق الأول للأسر المصرية، في حين يتجاوز الإنفاق على التدخين نظيره للاتصالات والتعليم والثقافة.

وأوضح تقرير بشأن الإنفاق العام للأسر في مصر بنهاية عام 2012 - 2013 صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن الأسر المصرية تنفق دخلها السنوي على 12 وجه إنفاق رئيسي، وبحسب التقرير فإم متوسط الإنفاق الكلي السنوي للأسرة في مصر يبلغ 26.161 ألف جنيه وذلك بنهاية عام 2012 - 2013.

ووفقًا للبيانات، فإن الأسر المصرية تنفق نحو 37.6 بالمئة من دخلها السنوي على الطعام والشراب، بينما يستحوذ الإنفاق على المسكن ومستلزماته على 18.1 بالمئة، يليه الرعاية والخدمات الصحية بنحو 9.2 بالمئة.

وجاء الإنفاق على الدخان في المرتبة السابعة بنحو 4.1 بالمئة من إنفاق الأسر في مصر، يليه التعليم بنحو 4 بالمئة، ثم المطاعم بنحو 3.6 بالمئة، والسلع والخدمات المتنوعة بنحو 3.1 بالمئة، وبلغ الإنفاق على الاتصالات نحو 2.3 بالمئة من إجمالي الإنفاق، يليه الثقافة والترفيه بنحو 2 بالمئة.

الصناع: ارتفاع ملحوظ في أسعار المحال التجارية

قال وليد هلال رئيس جمعية الصناع المصريون إن أسعار المحال التجارية شهدت زيادة كبيرة في الآونة الاخيرة في الكثير من المحافظات ومنها المنصورة، حيث بلغ سعر المحل ما بين 3 و 4 ملايين جنيه و هو لا يتناسب مع امكانيات الصناع في توفير مكان لترويج سلعهم.

ودعا هلال خلال لقاءه مع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أمس الأحد إلى ضرورة توفير مناطق في المحافظات للصناع ما يساهم في زيادة الترويج للصناعة الوطنية.

البنك الدولي: ثلث فقراء العالم يعيشون في 5 بلدان

أعلنت مجموعة البنك الدولي أن نحو ثلث الأفراد الذين يعانون من الفقر المدقع في العالم يعيشون في خمسة بلدان فقط

وأضاف البنك في رسم توضيحي نشره مؤخرا على موقعه الإلكتروني أن الهند جاءت في المرتبة الأولى بأكثر نسبة سكان يعانون من الفقر المدقع بنحو 33 بالمئة من إجمالي الفقراء في العالم، وحلت الصين بالمرتبة الثانية بنسبة 13 بالمئة من إجمالي عدد السكان في العالم الذين يعانون من الفقر المدقع، لتكون بذلك نيجيريا في المرتبة الثالثة بنسبة 7 بالمئة.

ويعيش في بنغلاديش نحو 6 بالمئة من إجمالي عدد الفقراء المدقعون في العالم، وتليها جمهورية الكونغو الديمقراطية بنسبة 5 بالمئة.

البنك الدولى: مصر تحتاج إلى 700 مليون دولار سنويا لصيانة الطرق

أعلن هارتفيج شيفرالمدير الاقليمى للبنك الدولى، أن التقديرات تشير الى ضرورة زيادة التمويل لصيانة الطرق بمصر ليبلغ نحو 700 مليون دولار سنويا ، بدلا من 70 مليون دولار التى تصرف سنويا الان، لافتا الى أن كل كيلومتر من شبكة الطرق في مصر لن يحظى بالصيانة إلا كل 33 عاما.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان