إعلان

الغرفة التجارية بالإسكندرية تنظم مؤتمرًا عن التوعية الغذائية ولدعم السياحة

02:59 م الجمعة 25 أبريل 2014

الغرفة التجارية بالإسكندرية تنظم مؤتمرًا عن التوعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

تنظم غرفة الاسكندرية التجارية واتحاد الغرف الأوروبية ''CEEBA'' غداً السبت المؤتمر التعريفي لأجهزة الحكم المحلي في إطار مشروع ''ميد دايت'' ضمن برنامج التعاون عبر الحدود في البحر المتوسط، CBC ENPI والممول من للاتحاد الأوروبي.

وأوضح أحمد الوكيل رئيس غرفة الاسكندرية ونائب رئيس اتحاد غرف البحر الأبيض، عبر بيان لاتحاد الغرف التجارية تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن المشروع يهدف إلى نشر الوعي نحو العادات الغذائية الصحية و ترويج الغذاء التقليدي لدول البحر الأبيض ومكوناته.

وأضاف أحمد الوكيل أن المشروع يهدف كذلك إلى تنمية العادات الغذائية السليمة لطلبة المدارس ودعم المطاعم وتدريبهم على تقديم غذاء صحي و عالي الجودة، ودعم السياحة من خلال تنظيم مهرجانات للأغذية التقليدية المصرية والمتوسطية والذي سيستمر لمدة 3 سنوات بموازنة حوالي 50 مليون جنيه.

وأشار اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية والادارية على الدور المحوري لأجهزة الحكم المحلي في مثل تلك المبادرات، حيث سيتم من خلال المشروع إمداد الأجهزة المحلية بالمعرفة والمهارات اللازمة لترويج المبادرات.

وقال إنه بتمويل من المشروع ستقوم غرفة الاسكندرية ومنظمات الأعمال المصرية الأوروبية بتنظيم أنشطة لممثلي السلطات المحلية، وذلك لتشجيع الثقافة الغذائية ونشر الوعي لدى المنتجين ومؤدي الخدمات والمستهلك.

وأشار إلى أنه سيشارك بها محافظة الاسكندرية و مديريات التموين والتجارة الداخلية والتربية والتعليم والصحة والسياحة والأوقاف، والاعلام إلى جانب جامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واتحاد الغرف السياحية ونقابات الصحفيين والأطباء.

وأوضح اللواء طارق المهدي محافظ الاسكندرية، أن هذا المشروع هو مثال لشراكة الحكومة والقطاع الخاص بهدف التنمية المستدامة وإعادة الوجه الحضاري لعروس البحر الأبيض.

وأكد على أن غرفة الاسكندرية بالتعاون مع الوزارة والمحافظة ينفذون العديد من المشاريع التنموية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وجذب الاستثمارات وتنمية الصادرات وخلق فرص عمل في قطاعات الصناعات النسيجية والغذائية والألبان، والطاقة الجديدة والمتجددة، والسياحة، والحفاظ على البيئة وتدوير المخلفات.

وأضاف أحمد الوكيل أن هذا المشروع الاقليمي والذي يجمع الغرف التجارية من مصر وإيطاليا وأسبانيا ولبنان وتونس، سيتكامل مع المشروع الثنائي بين الحكومة المصرية والاتحاد الأوروبي لتغذية طلبة المدارس والذي سينفذه برنامج الغذاء العالمي للأمم المتحدة وقيمته 560 مليون جنيه.

وأكد الدكتور نادر رياض رئيس اتحاد الغرف المصرية الأوروبية على أهمية تلك المشروعات، حيث أن الاتحاد الأوروبي هو الشريك التجاري والاستثماري والسياحي الأول لمصر، حيث أنه مصدر أكثر من 50 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وهو ما يشكل أكثر من 40 بالمئة من جملة الاستثمارات المباشرة الأوروبية لكل دول البحر الأبيض.

وأشار نادر رياض أن مصر تلقت أكثر من 6 مليار يورو من بنك الاستثمار الأوروبي وهو ما يتجاوز 25 بالمئة من جملة التمويل المقدم لدول البحر الأبيض، منوهاً إلى أن أكثر من نصف هذا التمويل كان للقطاع الخاص في مجالات الصناعة والطاقة والنقل والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح أن التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي يشكل اكثر من 32 بالمئة من جملة تجارة مصر مع العالم والذي ارتفع إلى 23.4 مليار يورو، وتناقص العجز بالميزان التجاري إلى 4,4 مليار يورو، وتم تعويض ذلك من تجارة الخدمات التي تجاوزت 9.7 مليار يورو بفائض لصالح مصر تجاوز 3.5 مليار يورو.

وأوضح علاء عز أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية، أن هذا هو المشروع الأول من الثمانية مشاريع الاقليمية الجديدة والتي تتجاوز قيمتهم 260 مليون جنيه حيث تشكل حوالي 40 بالمئة من المشاريع التي تم الموافقة عليها للدول الـ14 المطلة على البحر الأبيض حيث تلقت إدارة البرنامج أكثر من 3000 مشروع.

وأضاف أن مصر حصلت كذلك على منحة جديدة من برنامج لدعم قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، ومنحة أخرى من برنامج أوراسمس مندس لتقديم منح للدراسات العليا للعاملين بالقطاعات الانتاجية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان