إعلان

وزيرا البترول المصري والنفط العراقي يبديان ارتياحهما لتنفيذ مشاريع مع الأردن

07:30 م الجمعة 07 مارس 2014

وزيرا البترول المصري والنفط العراقي يبديان ارتياحه

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

العقبة- أ ش أ:

أبدى وزيرا البترول والثروة المعدنية المصري المهندس شريف إسماعيل، والنفط العراقي عبدالكريم لعيبي اليوم الجمعة ارتياحهما للخطط الموضوعة لتنفيذ مشاريع في مجالي النفط والغاز مع الأردن، مؤكدين أن هذه المشروعات تستهدف تعزيز التعاون بين البلدان الثلاثة وخدمة المصالح المشتركة.

جاء ذلك خلال جولة قام بها وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني الدكتور محمد حامد اليوم يرافقه الوزيران المصري والعراقي للاطلاع على مشاريع موانيء النفط والغاز في مدينة العقبة.

وقال حامد - في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) - إن الوزيرين إسماعيل ولعيبي اطلعا على مركز محطة استلام الغاز الطبيعي المستورد من مصر ومحطة الضواغط الغازية التي يجري العمل على مضاعفة استطاعتها بإضافة ضاغطتين، مؤكدا على أهمية هذه المشروعات في رفع قدرة محطة الضواغط لضخ الغاز الطبيعي المستورد عن طريق البحر إلى مناطق جنوب وشمال المملكة لتزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بحاجتها من الغاز.

وزار الوزراء الثلاثة - وفق للوزير حامد - مشروع موقع نقطة ربط ميناء الغاز الطبيعي المسال مع خط الغاز العربي .. وكذلك موقع مشروع (ميناء الغاز الطبيعي المسال حيث بحثوا مع المسئولين عنه البرنامج الزمني وخطط تنفيذه.

وشملت الجولة، زيارة للموقع المخصص لبناء رصيف تصدير النفط العراقي والمتوقع إنجازه بداية عام 2018 بالتزامن مع استكمال بناء أنبوب النفط العراقي (البصرة/العقبة).

وقال الوزير الأردني إن هذه المشاريع ستسهم عند إنجازها في حل مشكلة الطاقة في المملكة كليا وتخفيض تكاليفها التي أرهقت الاقتصاد الوطني ورفعت مستوى المديونية العامة للدولة إلى مستويات حرجة.

وقد وقع الوزراء الثلاثة في عمان أمس الخميس اتفاقا للتعاون في مجالي النفط والغاز بالاستفادة من خط الغاز الطبيعي العربي وأنبوب النفط الذي سينقل الصادرات العراقية إلى الخارج عبر ميناء العقبة جنوب المملكة.

وعلى صعيد متصل ..أكد الوزيران المصري والعراقي على أن صادرات النفط والغاز من بلديهما إلى المملكة متوقفة تماما، حيث قال وزير النقط العراقي إن استيراد الأردن من نفط العراق متوقف بسبب انتهاء عقد الناقل السابق موضحا أن بغداد رفعت قيمة الخصم الممنوح للاردن لقاء سعر برميل النفط إلى 20 دولارا بدلا من 18 دولارا، مشيرا إلى أن مسار صهاريج النفط مؤمنة من الجانب العراقي لأنه يتم التوريد من مصفاة (الصينية).

و قال الويزر المصري إن إمدادات الغاز إلى الاردن متوقفة تماما منذ آخر تفجير في 27 يناير الماضي .. وأن العمل جار على إصلاح الخط لإعادة الضخ بالسرعة القصوى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان