''بحوث البترول'': خلط مادة الإيثانول مع بنزين 80 يوفر استهلاك الوقود 30%

12:05 م السبت 08 نوفمبر 2014
''بحوث البترول'': خلط مادة الإيثانول مع بنزين 80 يوفر استهلاك الوقود 30%

الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول

القاهرة - (أ ش أ):

أكد الدكتور أحمد الصباغ مدير معهد بحوث البترول، أن استخدام النسبة التجريبية 10 بالمئة في خليط الوقود (إيثانول بنزين 80) لمعهد بحوث البترول لا يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود بنسبة 50 بالمئة من حجم الإيثانول.

وأوضح الصباغ - في تصريح له اليوم السبت- أن تقرير اللجنة الفنية للتجربة الميدانية أشار إلی أن هذا الخليط بنسبة 10 بالمئة إيثانول مع بنزين 80 يوفر استهلاك الوقود من 20 إلى 30 بالمئة، وأن هذا الخليط اقتصادي إذا ما تم مقارنته باستهلاك البنزين 80 بمفرده أو 92 بمفرده.

وقال ''إن إشارة الخبراء إلى المثيل ثلاثي البيوتيل إثير (MTBE) على اعتبار أنه أحد مكونات البنزين ثبت تأثيراته على البيئة وعلى الإنبعاثات الغازية الضارة بالصحة، وهذا خطأ علمي فادح حيث تم استخدامه كإضافة لتحسين احتراق البنزين وزيادة العدد الأوكتاني، خاصة وأن احتراق تلك المادة الأوكسجينية احتراقا كاملاً لا يعطى إلا طاقة + ثاني أوكسيد الكربون + ماء''.

وأشار إلى أنه تم إيقاف استخدامه بعد أن حدثت تسريبات من المستودعات لتلك المادة إلى المياه الجوفية في ولاية كاليفورنيا، مما سبب في تلوث مياه الشرب على مستوى ولايات كثيرة أمريكية.

وأضاف الصباغ أنه نظراً لأن تلك المادة لا تتحلل بيولوجيا فصدر تقرير مهم من مؤسسة (Californoa Energy Commission) في مارس 2002، وعلى إثر ذلك تم استخدام الإيثانول بدلاً منه لأن الإيثانول يتحلل بيولوجياً وتأثيره ليس فيه خطورة بالغة في تركيزات عالية ولا يؤثر على الضغط البخاري حتى 15 بالمئة مع البنزين.

ونوه إلى أن هذا الخليط يتم استخدامه في دول منها الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل والهند والصين، وبالإضافة إلى نسبة 10 بالمئة المستخدمة في دول كثيرة توجد سيارات في أمريكا والبرازيل تعمل ببنزين 85 بالمئة إيثانول، ويتم عمل تعديلات بسيطة على المحركات.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 163129

    عدد المصابين

  • 127433

    عدد المتعافين

  • 9067

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 100777064

    عدد المصابين

  • 72786191

    عدد المتعافين

  • 2164126

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي