إعلان

الاقتصاد في أسبوع.. حد أقصى للقضاء والبنوك وإسرائيل تتفوق على مصر اقتصادياً

01:44 م السبت 23 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير- أحمد عمار:

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها لقراءه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي عدة أنباء اقتصادية هامة، من بينها ارتفاع البطالة خلال الربع الثالث من 2013، وتراجع إيرادات السكك الحديدية خلال 9 أشهر، والاتفاق قريباً على مساعدات بالمليارات من الكويت، وإسرائيل تتفوق على مصر والدول العربية اقتصادياً، ووقف رسوم الحماية على الحديد المستورد، وتأكيد المالية أن الحدي الأقصى سيطبق على الكل بمعايير مختلفة، والسياحة تتراجع في سبتمبر والاحصاء يؤكد أنها الأكثر تضرراً من المشهد السياسي، وحقل جديد يُنتج 50 مليون قدم مكعب غاز يومياً، و800 مليون جنيه عجزًا في تحصيل الفواتير الشهرية للكهرباء.

البطالة ترتفع لـ13.4% خلال الربع الثالث

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن معدل البطالة ارتفع خلال الربع الثالث من العام الحالي (يوليو - سبتمبر) بنحو 0.8 بالمئة، ليصل إلى 13.4 بالمئة، بزيادة قدرها 30 ألف متعطل، مقابل 13.3 بالمئة خلال الربع السابق له.

وأرجع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في نشرته الشهرية عن قوة العمل، الصادرة اليوم السبت، ارتفاع معدل البطالة خلال الربع الثالث، إلى تباطؤ الأنشطة الاقتصادية خلال فترة الدراسة.

وأوضح الجهاز المركزي، في نشرته، أن معدل البطالة بلغ بين الذكور نحو 9.9 بالمئة من إجمالي قوة العمل لهم خلال الربع الثالث، مقابل 9.8 بالمئة في الربع السابق، بينما بلغ معدل البطالة بين الإناث 25.1 بالمئة خلال الربع الثاني والثالث من 2013.

28 % تراجعًا في إيرادات السكك الحديدية خلال 9 شهور

أظهر مركز معلومات دعم واتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، تراجع ايرادات نقل الركاب بالسكك الحديدية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من عام 2013 '' بنحو 28 بالمئة، ليبلغ 547 مليون جنيه مقابل 758.4 مليون جنيه خلال الفترة المناظرة من عام 2012.

وأشار التقرير إلى أن تلك الفترة تخللها توقف حركة القطارات تماما اعتبارا من 14 أغسطس الماضي.

وأوضح المركز، في نشرة المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لمصر، أن إيرادات نقل البضائع بالسكك الحديدية انخفضت أيضا خلال تسعة شهور الاولى من العام الجاري بما نسبته 8.4 بالمئة لتبلغ 101.9 مليون جنيه مقابل 111.2 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

وأضافت النشرة أن عدد ركاب السكك الحديدية تراجع خلال الفترة المذكورة بنسبة 13.5 بالمئة ليبلغ 3ر150 مليون راكب مقابل 8ر173 مليون راكب خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2012، مشيرا الى انخفاض حركة نقل البضائع خلال التسعة اشهر الاولى من العام الجاري بنسبة 12.5 بالمئة لتسجل9ر755 مليون طن /كم مقابل 5ر963مليون طن /كم خلال فترة المقارنة.

عدلي منصور: مساعدات جديدة لمصر بمليارات الدولارات من الكويت

قال الرئيس المؤقت عدلي منصور، إنه سيتم الاتفاق مع دولة الكويت، على تقديم حزمة من المساعدات تقدر بالمليارات، إلى مصر قريباً.

وأضاف عدلي منصور، خلال لقاء صحفي، على هامش أعمال القمة العربية الإفريقية بالكويت، أن بحث خلال لقائه مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حزمة المساعدات

الكويتية التي تم الإعلان عنها من قبل، وتبلغ نحو 4 مليارات دولار، منها مليار منحنة عينية في هيئة مواد بترولية، ومليار أخرى منحة تنتظر تصديق مجلس الأمة الكويتي، إضافة إلى ملياري دولار وديعة كويتية في البنك المركزي.

إسرائيل تتفوق على مصرفي قائمة أكبر اقتصاديات العالم

كشف تقرير اقتصادي أمريكي قائمة أكبر اقتصاديات في العالم، من حيث حجم الناتج القومي، خلال عام 2012، والتي تصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة إجمالية تتجاوز 15 تريليون دولار أمريكي.

ووفقًا لتقرير لمؤسسة the united state confrance of mayors، فإن إجمالي الناتج القومي للصين ( قيمة السلع والخدمات التي انتجتها الدولة خلال عام واحد)، بلغ 8.2 تريليون دولار، يليها اليابان بنحو 5.9 تريليون دولار، وجاء في المرتبة الرابعة دولة ألمانيا بقيمة للناتج للقومي بلغت 3.4 تريليون دولار، ثم فرنسا بـ2.6 تريليون، يليها المملكة المتحدة البرازيل وروسيا وإيطاليا والهند بقيمة بلغت 2.4 و 2.2 و2 و 2 و1.8 تريليون دولار على التوالي.

وعلى جانب الدول العربية.. تصدرت المملكة العربية السعودية قائمة أكبر اقتصاديات الدول العربية بقيمة إجمالية للناتج القومي بلغت 711 مليار دولار خلال عام 2012، لتحتل المرتبة 21 على العالم، يليها الإمارات بـ 383 مليار دولار، في المركز 36 عالميًا.

وجاءت إسرائيل في المرتبة رقم 52 عالميًا، بقيمة إجمالية للناتج القومي بلغت 257.6 مليار دولار، يليها مصر في المرتبة 53، بقيمة بلغت 254.1 مليار دولار، لتواصل مصر احتلالها للمرتبة الثالثة في قائمة أكبر اقتصاديات الدول العربية.

مصر تقرر وقف رسوم الحماية على الحديد المستورد

أعلن منير فخرى عبد النور وزير التجارة والصناعة أن جهاز مكافحة الدعم والإغراق قد أنهى إجراءات التحقيق في الشكوى المقدمة من صناعة حديد التسليح والتي تم بموجبها فرض رسم وقاية مؤقت قدره 299 جنيها للطن لمدة 200 يوم.

وأوضح الوزير عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، أن إجراءات التحقيق انتهت إلى عدم وجود علاقة سببية بين الزيادة في الواردات والتهديد بالضرر على الصناعة المحلية.

من ناحية أخرى، نفى منير فخري عبد النور، أن يكون ارتفاع أسعار حديد التسليح بشكل مفاجئ جاء نتيجة للجوء بعض شركات الإنتاج والتوزيع إلى تعطيش السوق.

وأكد أنه بالرجوع إلى البيانات المدققة عن الإنتاج والتوزيع خلال شهر أكتوبر يتضح أنه خلال الفترة من 28 سبتمبر حتى الأول من نوفمبر (خمسة أسابيع) بلغ الإنتاج 639 ألف طن، في حين بلغت الكميات المسلمة للوكلاء التجاريين 653 ألف طن وذلك باستخدام المخزون، بينما في الأسبوعين  من 2 نوفمبر وحتى 15 نوفمبر بلغ حجم الإنتاج 279 ألف طن في حين بلغت الكميات المسلمة 308 ألف طن، وهذا يؤكد زيادة معدلات توزيع الحديد.

وحول أسعار تسليم المصانع.. أوضح الوزير أنه خلال شهر أكتوبر لم تتجاوز الأسعار4870 جنيه للطن، أما بالنسبة لأسعار المستهلك فلم تتجاوز 5050 جنيه للطن، لافتاً إلى أنه نتيجة لزيادة أسعار الخردة من 370 دولار للطن خلال شهر أكتوبر إلى 402 دولار للطن خلال شهر نوفمبر وكذا اسعار البليت ارتفعت خلال هذه الفترة من 518 دولار للطن إلى 536 دولار للطن، فلم تتجاوز الزيادة فى أسعار تسليم المصانع 80 جنيه للطن مما أدي إلى زيادة أسعار المستهلكين بنفس القيمة تقريباً.

المالية: تطبيق الحد الأقصى سيشمل القضاء والبنوك ''بمعايير مختلفة''

قالت وزارة المالية، إن الحد الأقصى للأجور سيتم تطبيقه على كل جهات الدولة دون أي استثناءات، ولكن بآليات مختلفة، وهو ما صرح به الدكتور زياد بهاء الدين، نائب رئيس الوزراء ووزير التعاون الدولي.

وأضافت المالية، في ردها على مصراوي بشأن ما إذا كان الحد الأقصى للأجور سيشمل القضاء والبنوك، اليوم الاثنين ''أن الحد الأقصى سوف يطبق على الجهاز الإداري للدولة بحد أقصى 42 ألف جنيه، أما بالنسبة للهيئات الاقتصادية، وشركات قطاع الأعمال، والبنوك، والقضاء، سوف يتم تطبيقه ولكن بمعايير مختلفة، وهذا ما تتمّ دراسته حاليًا''.

وكان المتحدث باسم مجلس الوزراء قد صرح لمصراوي السبت الماضي أن الحد الأقصى للأجور سوف يتم تطبيقه على البنوك والقضاء وكافة مؤسسات الدولة.

السياحة الأكثر تضرراً بالسياسة وسط تراجع 69.7% في سبتمبر

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء، تراجع أعداد السائحين القادمين من كافة دول العالم إلى مصر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 69.7 بالمئة ليسجل نحو 201 ألف سائح مقابل 994 ألف سائح خلال الشهر ذاته من عام 2012، مشيراً إلى أن القطاع السياحي هو الأكثر تضرراً من المشهد السياسي.

وأوضح الجهاز في نشرته الشهرية للسياحة خلال شهر سبتمبر الماضي التي صدرت، اليوم الاربعاء، أن أوروبا الغربية كانت أكثر المناطق إيفاداً للسائحين يليها الشرق الأوسط ثم أوروبا الشرقية.

نيجيريا تتفوق على جنوب أفريقيا ومصر

قال تقرير صحفي أجنبي أن نيجيريا سوف تصبح أكبر اقتصاد في قارة أفريقيا بنهاية العام الجاري، لتتفوق على جنوب أفريقيا ومصر.

وأوضح تقرير نشر بموقع Africa Confidential والمتخصص في الشئون الأفريقية، اليوم الأحد، أن نيجيريا من المتوقع أن تتفوق على دول القارة لتصبح الأكبر اقتصاديًا، بعد أن بلغ متوسط معدل النمو السنوي نحو 7 بالمئة خلال العقد الماضي، مقارنة بنحو 3.4 بالمئة لدول القارة.

المالية تعلن تفاصيل الاعتماد الإضافي للموازنة.. و710 مليون جنيه للمزلقانات

أعلنت وزارة المالية، عن بدء توزيع مخصصات الاعتماد الإضافي بالموازنة العامة، حيث تم تخصيص 3 مليارات و350 مليون جنيه لوزارة التجارة والصناعة تشمل 2.6 مليار جنيه لبرنامج ترفيق المناطق الصناعية، ونصف مليار جنيه لبرنامج تحديث الصناعة يوجه لمساندة المصانع المتعثرة و250 مليون جنيه للبرنامج القومي للتدريب من أجل التشغيل.

وبحسب بيان للمالية، تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الاثنين، تم تخصيص لوزارة البترول نحو مليار و481 مليون جنيه لتعزيز مخصصات برنامج توصيل الغاز الطبيعي لـ 800 ألف وحدة سكنية خلال العام المالي الحالي، كما تم تخصيص 710 مليون جنيه لوزارة النقل لبرنامج تطوير مزلقانات السكك الحديدية، و350 مليون جنيه لوزارة الاستثمار تخصص لبرنامج رفع كفاءة شركات قطاع الأعمال العام.

البترول: حقل جديد يُنتج 50 مليون قدم مكعب غاز يومياً

قام شريف اسماعيل، وزير البترول والثروة المعدنية، بزيارة مواقع إنتاج حقول شركات السويس للزيت ''سوكو'' وعجيبة للبترول.

وأشار إسماعيل، في بيان لوزارة البترول، اليوم الأحد، حصل مصراوي على نسخة منه، إلى بدء الإنتاج من أحدث حقل بترولي ''حقل دسوق''، تديره شركة ''سوكو''، الذى ينتج بمعدل 50 مليون قدم مكعب غاز يوميا، حسب شرح محمد بيضون، رئيس الشركة، لوزير البترول.

54% من الشركات في البورصة سجلت نموًا خلال الربع الثالث

أعلنت الجمعية المصرية لدراسات التمويل و الاستثمار أن نحو 80 بالمئة من الشركات المقيدة في البورصة المصرية افضحت عن نتائج أعمالها المالية المدققة وغير المدققة عن الفترة المالية المنتهية في سبتمبر 2013.

وقالت الجمعية عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إن معدل الإفصاح عن البيانات المالية يشير إلى تحسن في التزامات الشركات، الا أن الأمر يلتزم تشديد الخطوات و الاجراءات المنصوص عليها بقواعد القيد لضمان رفع هذه النسبة إلى مستوى يضمن الحفاظ على معدلات الشفافية و الافصاح المطلوبة لسوق المال المصري .

توقعات بانتهاء أزمة البوتاجاز .. وتحذيرات من ''النوة''

توقع حسام عرفات، رئيس الشعبة العامة للمواد البترولية، باتحاد الغرف التجارية، أن تنتهي أزمة البوتاجاز التي تشهدها المحافظات حالياً يوم الجمعة المقبل.

وقال ''عرفات'' خلال اتصال هاتفي بمصراوي، إن أزمة البوتاجاز بدأت تنحسر في بعض المناطق بالمحافظات خلال الأسبوع الماضي، كالفيوم وبني سويف والمنوفية والشرقية، مؤكداً على أن هناك تحسن ملحوظ، بعد الضخ المتتالي لأسطوانات الغاز في السوق، موضحاً أنه منذ 10 أيام يتم ضخ نحو مليون و150 ألف أسطوانة بوتاجاز بشكل يومي، وهو ما يمثل رقم كبير، ساعد على وجود ضخ مناسب للأنابيب، مؤكداً على أن يوم السبت المقبل سيكون الوضع طبيعي.

وطالب رئيس غرفة المواد البترولية، من الحكومة الحذر خلال الفترة الحالية، مع سوء الأحوال الجوية وتعرض موانئ مصر للـ''نوة''، وأخذ الإجراءات والتدابير الاحترازية، لعدم تكرار الأزمة، كذلك مراعاة الظروف الدينية، محذراً من أنه إذا تعرضت مصر لأزمة أنابيب أخرى خلال تلك الفترة سترى الحكومة أيام ''سوداء''.

''الاستثمار القومي'' ينفي تصفية أو خصخصة شركات الغزل والنسيج

نفى ممتاز السعيد، عضو مجلس إدارة بنك الاستثمار القومي، أن يكون قرار الحكومة الأخير، حول قيام بعض شركات الغزل والنسيج، بتقديم بعض من فائض الأصول ''خاصة الأراضي'' التي لم تدخل في تسويات مع بنوك أخرى إلى بنك الاستثمار القومي، لإسقاط المديونيات، أن يكون الهدف تصفية شركات قطاع الغزل والنسيج في مصر، وخصخصتها.

وقال ممتاز السعيد خلال اتصال هاتفي بمصراوي، إن بعض شركات قطاع الغزل والنسيج، مديونة لبنك الاستثمار القومي، ومن أجل الحفاظ على تلك الشركات وعلى رأس أموالها، تم الاتفاق على أن يدخل البنك مساهماً في رؤوس أموال تلك الشركات من خلال تملك بعض من أصولها، كالأراضي، مقابل مديوناتها لدى ''الاستثمار القومي''.

وأوضح عضو مجلس إدارة البنك، أن ''الاستثمار القومي'' يدخل مساهماً في هذه الشركات، باعتباره كيان حكومي يطلع على أساليب الإدارة والتشغيل والإنتاج والعمل على زيادة كفاءتها ودعمها من خلال ضخ بعض الاستثمارات، وليس له علاقة بالخصخصة، فهو مملوك للدولة، وتابع لوزارة التخطيط.

800 مليون جنيه عجزًا في تحصيل الفواتير الشهرية للكهرباء

قال المهندس جابر الدسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، إن هناك عجزًا في تحصيل الفواتير الشهرية بقيمة نحو 800 مليون جنيه، منذ شهر يونيو الماضي، مشيرًا إلى أن قيمة المستحقات المتأخرة بلغت نحو 2.4 مليار جنيه.

وتابع الدسوقي، عبر بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إن التحصيل الشهري لقيمة الفواتير وصلت نسبتها الان إلى 75 بالمئة، وتقوم وزارة الكهرباء بإصدار فواتير شهرية إجمالي قيمتها تقدر بما يقرب من 3 مليار جنيه.

وأشار الدسوقي، إلى أن التحصيل الضعيف للفواتير يخلق مشاكل داخل قطاع الكهرباء نتيجة، ارتفاع رواتب العاملين من ناحية، وارتفاع قيمة انتاج الطاقة من ناحية أخرى.

الأسعار الاسترشادية للخضر والفاكهة حتى يوم الجمعة المقبل

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية الأسعار الاسترشادية للخضر والفاكهة من يوم السبت المقبل، وحتى الجمعة.

وتتضمن الأسعار أن يتراوح سعر كيلو الطماطم من 2 جنيه إلى 2 جنيه و75 قرش، وكيلو البطاطس من 2 جنيه ونصف إلى 4جنيه، والبصل الأحمر من 2 جنيه ونصف إلى 3 جنيهات و25 قرش، والبصل الذهبي الأصفر من 2 جنيه ونصف إلى 3 جنيهات و25 قرش، والكوسة من جنيه ونصف إلى 2 جنيه و25 قرش، والفاصوليا من 2 جنيه إلى 2 جنيه ونصف، والباذنجان الرومي من جنيه إلى جنيه ونصف، والباذنجان العروس من جنيه ونصف إلى 2جنيه، والباذنجان الابيض من جنيه و25 قرش إلى 2جنيه.

وتابع البيان: ''والجزر الأصفر بدون عروش من جنيه ونصف إلى 2 جنيه، والخيار البلدي من جنيه ونصف إلى 2 جنيه، والخيار الصوب من 2 جنيه ونصف إلى 3جنيه، والفلفل الرومي من 2 جنيه ونصف إلى 3 جنيهات ونصف، والملوخية من جنيه واحد إلى جنيه ونصف، والفلفل الشطة الحامي من جنيه ونصف إلى 2جنيه، والقلقاس من 3 جنيهات إلى 4جنيه، والبطاطا من 75 قرش إلى جنيه ونصف''.

وأضافت أن أسعار الفاكهة تتضمن أن يتراوح سعر كيلو البرتقال أبوصرة من  2جنيه إلى 2جنيه ونصف، والعنب الأحمر الرومي من 4 جنيهات إلى 5 جنيهات، والجوافة من 3جنيه  إلى 4 جنيهات، والموز البلدي بأنواعه من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان