Masrawy logo white

اليمن: عشرات القتلى في 3 تفجيرات في صنعاء

12:16 ص الخميس 18 يونيو 2015
اليمن: عشرات القتلى في 3 تفجيرات في صنعاء

لندن (بي بي سي)

قال مصدر أمني يمني لبي بي سي إن العشرات سقطوا ما بين قتيل وجريح في ثلاثة تفجيرات شهدتها ثلاث مناطق في شمالي وغربي ووسط العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال المصدر إن انفجارا عنيفا استهدف مركزا للشرطة ومسجد القبة الخضراء قرب شارع الرياض غربي العاصمة فيما استهدف الانفجار الثاني مسجد الكبسي في شارع الزراعة وسط العاصمة واستهدف الانفجار الثالث مركزا للحوثيين في حي الجراف شمالي صنعاء.

وقال المصدر إن الانفجارات مصدرها سيارات مفخخة وعبوات ناسفة.

ووفقا لشهود عيان بدأ الحوثيون بمداهمة منازل في أحياء مختلفة بالعاصمة صنعاء وباشروا اعتقال عدد من الأشخاص الذين يتهمهم الحوثيون بالانتماء لتيارات اسلامية ويسمونهم ''بالدواعش''.

وتبنى تنظيم ''الدولة الاسلامية'' في بيان نشره في الانترنت في وقت لاحق مسؤولية التفجيرات.

وفي وقت لاحق، أفاد مصدر في اللجان الشعبية التي تقاتل الحوثيين في مدينة عدن جنوبي اليمن لبي بي سي بمقتل 19 شخصا من المدنيين غالبيتهم من النازحين في غارة جوية لمقاتلات التحالف بقيادة السعودية استهدفت مساء الثلاثاء وفقا للمصدر حافلتين كانتا تقلان نازحين وهم في طريقهم الى محافظة لحج المجاورة.

اعدامات
من جانب آخر، قالت مصادر أمنية في مدينة المكلا جنوبي اليمن لبي بي سي إن تنظيم القاعدة أعدم اليوم شخصين سعوديين بتهمة المساعدة في قتل زعيم ''تنظيم القاعدة في جزيرة العرب'' ناصر الوحيشي بتقديم معلومات عن مكان وجوده وزرع شريحة ساعدت في استهدافه بغارة جوية نفذتها طائرة أمريكية بدون طيار الجمعة الماضية في المدينة.

وقالت المصادر إن مسلحين من تنظيم القاعدة اعتقلوا شخصين يحملان الجنسية السعودية يدعيان ''الخالدي والمطيري'' أثناء وجودهما داخل أحد فنادق المكلا مساء الاثنين الماضي وأجروا عملية تحقيق ومحاكمة سريعة لهما وقرروا إعدامهما شنقا وهو ما تم تنفيذه اليوم في أحد شوارع المدينة.

غارات
وكانت سلسلة انفجارات قوية قد هزت العاصمة اليمنية صنعاء إثر تعرض ''مخازن أسلحة وصواريخ'' في جبل نُقم لقصف عنيف شنته مقاتلات التحالف الذي تقوده السعودية فجر الأربعاء.

وشنت المقاتلات عدة غارات على منازل لقيادات في الحركة الحوثية شمالي المدينة.

وتعرضت عدة مواقع - قيل إنها تابعة لحوثيين في محافظة عمران شمالي البلاد - لعدة غارات مساء الثلاثاء، مخلفة عددا من القتلى والجرحى في صفوف الحوثيين.

إلا أن وسائل إعلام تابعة للحوثيين قالت إن عددا من المدنيين قتل في تلك الغارات.

وتعرض موقع قيل إنه تابع للحوثيين، ووحدة عسكرية موالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح في جبل المشبه لغارة جوية.

وذكرت خدمة المسار الإخبارية التابعة للحوثيين أن مقاتلي الحركة وقوات الجيش المتحالفة معهم، سيطرت مساء الثلاثاء على معسكر اللبنات في محافظة الجوف شمالي البلاد، وأكدت تعرض موقعين في مديرية الغيل، ومنزل قائد فرع القوات الخاصة لغارات جوية.

وذكرت تلك الخدمة أن عشرة صواريخ أطلقت على منطقة جازان السعودية، وتحدثت عن تدمير أربع آليات عسكرية في موقع المخروق السعودي.

في غضون ذلك، تتواصل في جنيف مساعي المبعوث الدولي الخاص الى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ووسطاء دوليين آخرين لتجاوز بعض العقبات الإجرائية التي تحول دون انطلاق المشاورات التي ترعاها الأمم المتحدة في مقرها الأوروبي بغية التوصل إلى اتفاق سلام بين أطراف الصراع في اليمن ينهي الحرب الدائرة هناك.

ويتوقع أن يعلن المبعوث الدولي الى اليمن تمديدا لهذه المشاورات حتى يوم السبت المقبل لإفساح المجال أمام مزيد من الجهود والاتصالات.

أزمة إنسانية
ومع قدوم شهر رمضان هذا العام يعيش اليمنيون أزمة إنسانية، في ظل النقص الحاد في الوقود، ومادة الغاز المنزلي، وانتعاش بيعها في السوق السوداء بأسعار تزيد ستة أضعاف عن سعرها الرسمي.

ووجهت منظمة الشفافية ومناهضة الفساد اتهامات للحوثيين، وأتباع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، باحتجاز أكثر من 60 في المئة من الوقود الذي يصل الى محافظات الشمال اليمنية، وبيعه في السوق السوداء للاستفادة من فارق السعر في تمويل ما يسميه الحوثيون بالمجهود الحربي.

لكن الحوثيين نفوا في وقت سابق اتهامات مماثلة، وقالوا إنهم اتخذوا إجراءات للحد من التلاعب في بيع الوقود في السوق السوداء، وتنظيم بيعه بالأسعار الرسمية عبر محطات الوقود.

وقفزت أسعار الدقيق والقمح وزيوت الطبخ والمواد الغذائية قبل يومين من دخول شهر رمضان بنسب تفوق 200 في المئة من أسعارها الحقيقية.

كما أعلنت المؤسسة العامة للكهرباء أنها تواجه تحديات حالت دون عودة التيار الكهربائي الذي حرمت منه غالبية مدن البلاد بشكل متواصل قبل أكثر من ثمانين يوما.

وكشفت المؤسسة في مؤتمر صحفي عقدته الثلاثاء بصنعاء عن عجز في توليد الكهرباء بسبب انعدام الوقود واستمرار القتال في محافظة مأرب، حيث توقفت محطة توليد الكهرباء بالغاز، مؤكدة أن حجم العجز في توليد الطاقة الكهربائية تجاوز 90 في المئة.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
51

إصابات اليوم

7

وفيات اليوم

560

متعافون اليوم

284362

إجمالي الإصابات

16535

إجمالي الوفيات

231259

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي