إعلان

مساعد وزير الخارجية عن القمة العربية الصينية: "العالم يتحدث العربية بفضل 4 دول"

09:40 م السبت 10 ديسمبر 2022
مساعد وزير الخارجية عن القمة العربية الصينية: "العالم يتحدث العربية بفضل 4 دول"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

خصص برنامج "الحياة اليوم" على فضائية "الحياة" مساء السبت، فقرة حول حصاد القمة العربية الصينية الأولى بالرياض بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العالم أصبح يتحدث بالعربية بسبب المغرب ومصر وقطر والسعودية، مشيرًا إلى أن السعودية استضافت أول قمة عربية صينية، ومصر استضافت قمة المناخ، وقطر تستضيف كأس العالم، بجانب إنجازات المنتخب المغربي في كأس العالم ووقوفه أمام أكبر 4 منتخبات.

وأضاف "حجازي": "كل ما سبق دلالة على أن العالم العربي يتعامل بندية واحترام، والصين الشريك التجارى الأول عربيًا استثمارات 400 مليار دولار بالدول العربية"، موضحًا أن الدول العربية تبحث عن الشراكات والاحترام المتبادل بقواعد القانون الدولى.

وفي نفس السياق، علق الدكتور عدلي سعداوي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية على القمة العربية الصينية، قائلًا: "اختيار توقيت القمة العربية الصينية ممتاز والعالم العربي يشهد صحوة كبيرة"، موضحًا أنه يمكن شرح أهمية القمة العربية الصينية من خلال ثلاث مشاهد، قائلًا: "الأهم هو أن يكون العالم العربي فاعل أساسي في المشهد العالمي".

وتابع، أن المشهد الثاني هو المشهد العربي الذي ينعم بصحوة عربية، عبر عدد من القمم التي عقدت خلال الفترة الحالية، والمشهد الأخير هو الصين نفسها وتغير مستواها الاقتصادي والسياسي ووجود فائق طاقات لديها.

فيديو قد يعجبك: