إعلان

وزير الخارجية: امتلاك إثيوبيا سد النهضة لا يتيح لها التنصُّل من التزاماتها

12:26 ص الثلاثاء 03 مارس 2020
وزير الخارجية: امتلاك إثيوبيا سد النهضة لا يتيح لها التنصُّل من التزاماتها

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:
قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن امتلاك إثيوبيا سد النهضة لا يتيح لها التنصُّل من التزاماتها التي وقَّعت عليها في اتفاق إعلان المبادئ عام 2015، والخروج عن مسار التفاوض والقانون الدولي.

وأضاف شكري، خلال حواره مع برنامج "التاسعة" المُذاع عبر القناة الأولى بالتليفزيون المصري، مساء اليوم الإثنين، أن أخطر ما في بيان غياب إثيوبيا عن اجتماع التوقيع على الاتفاق، هو تصريحها بنية خرق التزاماتها باتفاق إعلان المبادئ الذي قطعت فيه على نفسها الالتزام بعدم البدء في ملء الخزان وعدم التشغيل إلا بعد الاتفاق على القواعد الحاكمة.

وأشار وزير الخارجية إلى أن فكرة طلب إثيوبيا مزيدًا من الوقت لدراسة الاتفاق هي علامة استفهام وأمر يدعو إلى الاستغراب، مشيرًا إلى أن القضية قديمة ومدة المفاوضات كانت كافية جدًّا.

وذكر شكري أن الاتفاق حاليًّا "غير مكتمل ونسعى خلال الفترة المقبلة لأن تعلن إثيوبيا موقفها".

وأوضح شكري أن القضية محل اهتمام المواطن والدولة بكل أجهزتها؛ وعلى رأسها القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي، متابعًا: "مصر لا تتآمر على أحد، وتسعى للتوافق والمشاركة والتعاون في إطار السعي لخلق أُطر مفيدة لمصر وشركائها على المستويين الإقليمي والدولي".

وتابع وزير الخارجية بأن مصر عملت منذ عام 2015 على إزالة شكوك الماضي وأزمة عدم الثقة، وكان هناك تعمُّد في التصريحات على كل المستويات لتكثيف العلاقة الممتدة لآلاف السنين وخلق المصلحة المشتركة، أدت إلى تفهمات كثيرة؛ لكنها لم تسفر عن اتفاق قانوني حتى دخول الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي في المفاوضات.

فيديو قد يعجبك: