إعلان

مسؤول بـ"الصحة" يوضح تفاصيل الآليات الجديدة لتكليف طلاب كليات الطب

11:05 م الثلاثاء 05 نوفمبر 2019
مسؤول بـ"الصحة" يوضح تفاصيل الآليات الجديدة لتكليف طلاب كليات الطب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- معتز عباس:

قال الدكتور محمد صلاح، رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة، إن الطالب في كلية الطب يقوم بدراسة سنوات الكلية، وبعد الانتهاء من هذه الفترة يقوم بالانتقال إلى السنة الأخيرة وتُسمى سنة "الامتياز".

وأوضح صلاح، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم"، المذاع عبر فضائية "أون إي"، اليوم الثلاثاء، أن الطالب يقوم بممارسة التدريب المهني داخل كليات الجامعة؛ حتى يصبح طبيبًا مؤهلًا للعمل بوزارة الصحة، ثم بعد ذلك يخضع لنظام التكليف كممارس عام لمدة سنة، وبعد ذلك يقوم الطبيب بنزول ما يُسمى نيابات أو حركة تخصصات.

وأضاف رئيس هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية بوزارة الصحة أن الطبيب يتخصص في فرع معين بأي من مجالات الطب، وكل هذا يحدث بعد الانتهاء من فترة الامتياز بنحو سنة ونصف السنة، ثم يلحق بما يُسمى "الزمالة المصرية" التي يحصل من خلالها على شهادة تؤهله ليصبح إخصائيًّا في التخصص الذي اختاره.

وتابع صلاح بأن وزارة الصحة أحدثت نقلة في مجال التعليم الطبي وحركة التكليف والنيابات؛ حيث إنه بعد الانتهاء من "الامتياز" يتم تكليف الطبيب على برنامج الزمالة مباشرةً، وبالتالي فإن وزارة الصحة لن تسمح بوجود طبيب داخل وزارة الصحة إلا إذا كان متخصصًا ومتعلمًا.

يُذكر أن الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، وجه الحكومة بضرورة حضور وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، إلى البرلمان، والمشاركة في فاعليات اجتماع مشترك للجنة الصحة والتعليم، بشأن ما أُثير حول نظام التكليف الجديد والزمالة، وذلك بعد انتقاد النائب مجدي مرشد، الوزيرة، باتخاذ هذا النظام دون الرجوع والعرض على البرلمان ونوابه الذين يمثلون الشعب.

جاء ذلك في الجلسة العامة للبرلمان، حيث انتقد النائب مجدي مرشد، عضو مجلس النواب، الآليات الجديدة لتكليف طلاب كليات الطب، وآليات الزمالة، منوهًا بأن التعليم الطبي على المحك وبه عديد من الإشكاليات التي لابد من النقاش والحوار فيها مع البرلمان.

فيديو قد يعجبك: