إعلان

1.8 مليار دولار.. رحلة مكاسب احتياطي النقد الأجنبي لمصر في 13 شهرا (تفاعلي)

02:45 م السبت 07 أكتوبر 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

حقق احتياطي النقد الأجنبي لمصر مكاسب تراكمية وتدريجية بنحو 1.824 مليار دولار خلال آخر 13 شهرا ليصل إلى 34.970 مليار دولار في نهاية سبتمبر الماضي.

وجاءت مكاسب الاحتياطي في الشهور الـ 13 الأخيرة على من أزمة نقص النقد الأجنبي التي تعاني منها مصر، حيث يعد بناء احتياطي النقد الأجنبي أحد الإجراءات المتفق عليها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتعاون فيه مصر مع صندوق النقد.

ويأتي تحقيق هذه المكاسب التي بدأت من سبتمبر قبل الماضي بعد أن فقد الاحتياطي نحو 7.8 مليار دولار خلال الفترة من مارس إلى أغسطس 2022 على أثر الحرب الروسية الأوكرانية، وفق بيانات البنك المركزي.

وجاء هذا الانخفاض بسبب لجوء البنك المركزي إلى مساعدة البنوك العاملة بالقطاع المصرفي المصري في تمويل تخارج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة التي تم تقديرها بقيمة 22 مليار دولار.

ويغطي صافي الاحتياطيات الدولية للنقد الأجنبي لمصر واردات مصر السلعية خلال فترة 5.6 شهر، بحسب ما قدره البنك المركزي المصري في آخر نشرة شهرية صادرة عنه.

ويتكون احتياطي النقد الأجنبي لمصر من سلة عملات أجنبية سائلة واحتياطي من الذهب ووحدات سحب خاصة بصندوق النقد الدولي. ويرصد مصراوي في الجراف التفاعلي التالي تطور أرصدة احتياطي النقد الأجنبي خلال آخر 13 شهرا، بحسب بيانات البنك المركزي المصري.

فيديو قد يعجبك: