إعلان

رفع فائدة الاقتراض بضمان الشهادة في البنك الأهلي وبنك مصر لـ24% كحد أدنى

03:36 م الخميس 05 يناير 2023

البنك الأهلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قرر بنكا الأهلي ومصر رفع سعر الفائدة على الاقتراض بضمان الشهادات والودائع إلى 24% كحد أدنى بهدف تقييد محاولات العملاء من إعادة حصيلة القرض في شراء الشهادة 25% بحسب ما قاله موظفي خدمة العملاء، لمصراوي.

وفاجأ بنكا الأهلي ومصر السوق أمس الأربعاء، بقرار طرح شهادة ادخارية ذات آجال سنة واحدة بعائد سنوي 22.5% يصرف شهريا و25% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة وهي الأعلى على مستوى الجهاز المصرفي منذ سنوات طويلة.

وتتعدد أنواع الشهادات التي رفع عليها بنكي الأهلي ومصر سعر الفائدة الاقتراض بضمانها إلى 24% سنويا ولكن أغلبها يتركز في 14% سنويا، و16% و16.25% و17.25% فكل هذه الشهادات مازالت قائمة في البنوك.

وسيكون أمام العميل لشراء الشهادة الجديدة مرتفعة العائد 25% دون إجراء إيداعات جديدة كسر الشهادة القائمة بشرط مرور 6 شهور على شرائها وبعد خصم غرامة من إجمالي العائد الذي حصل عليه.

كما يحق للعميل الذي قام البنك بتجديد شهادات للعميل بعد انتهاء آجالها كسر الشهادة دون التقيد بمرور 6 شهور على تجديدها باعتبار أنها إصدارات قائمة ولكن يتم خصم غرامة كسر الشهادة على العميل.

كما وجه البنك المركزي البنوك الأخرى برفع أسعار الفائدة على إقراض العملاء بضمان شهادات الادخار، لمنع التربح من الشهادات الجديدة بعائد 25% ببنكي الأهلي ومصر.

ووفقا للمصادر، سترفع البنوك الفائدة على الإقراض بضمان الشهادات لتزيد 7% عن سعر الإقراض لدى المركزي (الكوريدور) بدلا من زيادة الفائدة على أساس سعر الشهادة والذي كان يتراوح بين 2 - 3%.

وقال محمد الإتربي رئيس بنك مصر، في مداخلة هاتفية أمس مع برنامج "يحدث في مصر" مع الإعلامي شريف عامر، إنه" لا يستطيع أي بنك غير الأهلي ومصر طرح شهادة الـ 25% بسبب تكلفتها المرتفعة كما لن يستمر مصرفه في بيع الشهادة مرتفعة العائد للعملاء عن أسابيع ولن تستمر لشهور".

فيديو قد يعجبك: