إعلان

نائب محافظ "المركزي": ملياري جنيه قيمة المعاملات عبر "إنستا باي" في 3 أشهر

08:35 م الخميس 12 مايو 2022

رامي أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال رامي أبوالنجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، إن قيمة المعاملات المنفذة من خلال منظومة شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق "إنستا باي" (InstaPay) التي تم إطلاقها قبل نهاية مارس الماضي بلغت 2 مليار جنيه خلال أول 3 شهور.

وأوضح خلال كلمته في مؤتمر للإعلان عن الفائزين بجوائز Visa Everywhere Initiative إن عدد المعاملات المنفذة عبر تطبيق "إنستا باي" سجلت 500 ألف معاملة بمتوسط 10 آلاف معاملة يومياً من مارس الماضي حتى أول 10 أيام في مايو الجاري.

وكان البنك المركزي المصري، أعلن في 21 مارس 2022، الإطلاق الرسمي للمنظومة الوطنية لشبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق "إنستا باي" لعملاء القطاع المصرفي بما يتيح إجراء المعاملات المالية إلكترونياً بشكل لحظي علي مدار 24 ساعة.

وقال أبوالنجا إن قطاع الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر وفقاً لأرقام البنك المركزي المصري نما بسرعة فائقة خلال السنوات القليلة الماضية، كما تفوقت الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية على غيرها من الشركات الناشئة من حيث تمويل رأس المال المغامر في مصر في عامي 2020 و2021.

وأضاف أن عام 2021 كان جيداً للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، إذ تضاعف إجمالي الاستثمارات في هذا القطاع أكثر من أربعة أضعاف لتصل إلى 160 مليون دولار العام الماضي، ارتفاعاً من 37.1 مليون دولار في عام 2020. ويمثل ذلك نمواً بأكثر من 4 أضعاف في عام 2021 مقارنة بـ 2020.

وأشار إلي ارتفاع عدد الشركات العاملة في هذا القطاع من شركتين فقط في 2014 إلى 112 شركة في 2021 بما يعادل 55 ضعفًا، لتصبح مصر من بين أكبر أربع دول أفريقية نشاطًا في هذا المجال.

وذكر نائب محافظ البنك المركزي أن العوامل المحفزة لنمو التكنولوجيا المالية في مصر مثل ارتفاع معدلات الشمول المالي بنسبة 56.2%، وكذا انتشار استخدام الهواتف الذكية في المجتمع بنسبه 57.3% من عدد السكان.

وأكد أن البنك المركزي يأتي ضمن جهوده دعم التوسع في استخدامات التكنولوجيا المالية، وتقديم فهم كامل لقدرات العاملين بالقطاع واحتياجاتهم، بالإضافة إلى تحديد أوجه التعاون المشترك بين الجهات المختصة بالتكنولوجيا المالية بما يساهم في تحقيق خطة الدولة للتحول الرقمي والشمول المالي.

فيديو قد يعجبك: