إعلان

عبر الهاتف أو ماكينة الصراف.. طرق دفع زكاة الفطر إلكترونيًا من البنوك

01:30 م الإثنين 25 أبريل 2022

محفظة الهاتف المحمول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

تتيح البنوك أمام عملائها خدمة دفع زكاة عيد الفطر إلكترونيًا من خلال التبرع للجمعيات والمؤسسات أو المستشفيات الخيرية عبر محافظ الهاتف المحمول أو ماكينات الصراف الآلي.

وكانت دار الإفتاء، أكدت أن صدقة الفطر هي الزكاة التي يجب إخراجها قبل صلاة عيد الفطر بمقدار محدد، والتي حدها الأدنى 15 جنيهًا عن كل فرد، للعام الحالي 2022.

وتتعاون البنوك مع العديد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية بإتاحة خدمة تلقي التبرعات من الجمهور لصالحها من خلال رقم حساب تحويل لكل جهة فيهم.

وتتيح البنوك للمحافظ الذكية (الإلكترونية) المرتبطة بالهاتف المحمول جميع أرقام حسابات الجهات والمستشفيات التي تتلقى التبرعات كمؤسسة مجدي يعقوب للقلب، ومستشفى معهد الأورام القومي، ومصر الخير، وصناع الحياة، ودار الأورمان، وبنك الشفاء المصري، ومدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وصندوق تحيا مصر، وبنك الطعام المصري.

ومن بين هذه المؤسسات أيضا مستشفى 57375، ومؤسسة بهية للاكتشاف المبكر للسرطان، وجمعية رسالة، وجمعية مرضى الكبد.

وتواصل البنوك تقديم الاشتراكات للعملاء وغير العملاء في خدمة المحافظ الذكية مجانًا دون احتساب أي مصاريف إدارية طبقا لتوجيهات البنك المركزي ضمن الإجراءات الاحترازية لتحفيز العملاء على الدفع الإلكتروني بدلًا من الكاش للحد من انتشار جائحة كورونا.

وتتيح البنوك خدمة تنفيذ التبرعات إلكترونيًا على مدار اليوم خلال 24 ساعة بعد اتباع خطوات التحويل وعلى مدار أيام الأسبوع، ليتم مباشرة خصم قيمة التبرع من حسابه المصرفي وتحويلها إلى الجهة التي اختارها العميل بنفس قيمة التبرع المحددة منه.

خطوات تنفيذ التبرعات والزكاة باستخدام المحافظ الذكية في البنوك:

1-يتم إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول، ويتم تحميل تطبيق "أبلكيشن" المحفظة من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

2-يتم إجراء التبرع بالدخول على المحفظة الذكية والاختيار من قائمة المحفظة خدمة التبرع وتحديد الجهة المستهدف التبرع لها، وتحديد المبلغ ثم الضغط على التنفيذ ليتم خصم قيمة التبرع من محفظته وتحويلها إلى حساب الجهة التي تم التبرع لها على الفور.

3-يطلب البنك في بعض الأحيان تكرار بعض الخطوات في حال حدوث خطأ تقني في إجراء العملية، أو عدم إتمام العميل خطواته المطلوبة.

خطوات تنفيذ دفع زكاة عيد الفطر من ماكينة ATM:

- بعد إدخال الكارت والرقم السري والدخول على حساب العميل يتم اختيار خدمات أخري ومنها خدمة التبرع للجهة المستهدفة من قائمة التبرعات ثم يتم اتباع خطوات تنفيذ عملية التحويل حسب إجراء كل بنك في تحديد قيمة التبرع، وجهة التبرع المحددة من العميل.

فيديو قد يعجبك: