إعلان

45 % زيادة في صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري خلال 2021

11:53 ص الأربعاء 09 فبراير 2022

إيهاب السويركي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال بنك أبوظبي التجاري مصر إن معدل نمو صافي أرباحه زادت بنسبة 45% بنهاية العام السابق 2021 مقارنة بنفس الفترة من للعام السابق 2020 لتسجل 710 ملايين جنيه.

وأوضح البنك في بيان له بشأن نتائج أعماله، أن صافي أصول البنك زادت لتصل إلى 48.4 مليار جنيه بنهاية 2021 بنسبة نمو بلغت 41%، كما نما رصيد القروض والتسهيلات بنسبة 28% وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 41% وزادت كذلك قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال العام.

وحقق بنك أبوظبي التجاري مصر معدلات نمو مرتفعة يأتي بعد مرور العام الأول على اطلاقه العلامة التجارية في مصر مما يعكس مدى نجاح استراتيجية البنك وكفاءته في تحقيق نمو هائل في زمن قياسي، بحسب البنك.

وأضاف أن البنك واصل تحقيق أداء مالي قوي مما دفع البنك للوصول إلى قوائم الأسرع نمواً في مصر على مدار عام 2021، بما يعكس ملائمة ظروف السوق المصري للنمو وقوة الاقتصاد وقدرته على التعافي في أعقاب الجائحة.

وذكر البنك أنه سجل نمواً متوازناً على مستوى كافة الأنشطة وقطاعات الأعمال مع الحفاظ على معدلات الكفاءة ونسبة المخاطر بما يتناسب مع هذا النمو ويحقق إستدامة الأعمال ورضا العملاء في آن واحد.

وقال إيهاب السويركي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبوظبي التجاري مصر، إن استطاع البنك خلال عام 2021 تحقيق نسبة نمو هائل في كافة مؤشرات الأداء المالي التي تعكس نجاح استرايجتينا والأداء التشغيلي وكافة الجهود المبذولة.

وأضاف أن "تحقيقنا من نجاح وإنجازات خلال العام الأول على إطلاق البنك بالرغم من التحديات التي حفزتنا على الاسراع في تنفيذ استراتيجيتنا الخمسية بهدف أن نكون البنك الأكثر تفضيلا لعملائنا والإسراع في التحول الرقمي الذي يعزز التزامنا بتقديم أفضل الخدمات المصرفية وتحسين مستويات الكفاءة".

وأضاف السويركي: "نتطلع ونطمح للمزيد من النمو والتطوير على صعيد كافة الخدمات التى يقدمها البنك لعملاؤه، تحسين مستويات كفاءتها لنتمكن من مواصلة الخطط التوسعية وزيادة قاعدة العملاء ونلتزم بتحقيق قيمة مستدامة وخدمة المجتمع بالاتساق مع رؤية مصر وتوجهات البنك المركزي".

وأشار السويركي إلى أن معدل العائد على حقوق الملكية بنهاية 2021 بلغ 15.1% حرصا على مواصلة خطة البنك التوسعية، كما معدل كفاية رأس المال بلغ 20.8% بما يفوق الحد الرقابي المقررة، وذلك تزامننا مع انتهاء البنك رسمياُ من كافة اجراءات زيادة رأس المال المصدر والمدفوع إلى 5 مليارات جنيه ليأتي بذلك في مقدمة البنوك المتوافقة مع زيادة رأس المال المقررة.

واستطاع البنك خفض معدل التكلفة إلى الدخل بنسبة 3% وذلك بالرغم من استمرار البنك في خطط النمو والتطوير في البنية التكنولوجية والموارد البشرية لتقديم أعلى مستوى من الخدمات بما يضمن راحة ورضا العملاء.

وسجل إجمالي الأصول ارتفاعًا قدره 41% ليصل إلى 48.4 مليار جنيه بنهاية 2021 بالمقارنة بنفس الفترة.

واستطاع أبوظبي التجاري اجتذاب عملاء جدد ونجح في زيادة قاعدة العملاء بنسبة 15% خلال عام 2021 على مستوى كافة قطاعات الاعمال التي شهدت نمواً هائلاً ومتوازن في آن واحد.

وسجل إجمالي ودائع العملاء زيادة بنسبة 41.3% ليصل إلى 41.1 مليار في نهاية 2021 بالمقارنة بنهاية 2020.

كما ارتفع كلا من إجمالي القروض والتسهيلات الائتمانية للعملاء إلى 22.3مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 28.2% واستطاع البنك الحفاظ على جودة المحفظة وتنوعها وانخفض معدل القروض المتعثرة لتصل إلى 3.9% بالمقارنة ب5.2% ووصلت نسبة التغطية 63%. وبلغت نسبة القروض إلى الودائع 55%.

وحقق بنك أبوظبى التجارى – مصر زيادة كبيرة فى محفظة قروض الشركات مدفوعة بزيادة النشاط التمويلى حيث بلغت نسبة زيادة قروض المشروعات الصغيرة والمتوسطة 50% ومحفظة قروض الشركات الكبيرة بنسبة 30% فى نهاية ديسمبر 2021 وبالمقارنة بنهاية ديسمبر 2020.

وبلغت محفظة التجزئة المصرفية للأفراد نحو7.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ 6.2 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2020.

وسجل البنك زيادة هائلة في عدد المستخدمين للخدمات الرقمية بنهاية 2021 بلغت 305% وتمثل حوالي 51% من المعاملات رقمياً بالمقارنة بنهاية 2020.

ووصل إجمالي عدد فروع البنك إلي 46 فرعاً في 22 محافظة حول الجمهورية.

وكشف بنك أبوظبي التجاري في نهاية بيانه خطته في 2022 التي تركز على مستويات الأداء والاستمرار في النمو خلال العام الجاري ومواصلة تطوير البنية التكنولوجية والرقمية وتنفيذ خطط التوسع وزيادة قاعدة العملاء.

فيديو قد يعجبك: