إعلان

نائب رئيس البنك العقاري يتوقع تثبيت الفائدة بالمركزي خلال اجتماع اليوم

12:56 م الخميس 03 فبراير 2022

وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتبت- منال المصري:

توقع وليد ناجي، نائب رئيس البنك العقاري المصري، أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة في أول اجتماعات لجنة السياسة النقدية بالبنك اليوم الخميس، وذلك للمرة العاشرة على التوالي نتيجة مواكبة المؤشرات الاقتصادية مع توقعات المركزي مما يساهم في عدم وجود أي ضغوط تدفع إلى رفع الفائدة.

وتعقد لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي أول اجتماعها في عام 2022 اليوم الخميس لحسم مصير الفائد علي الإيداع والإقراض بعد إبقائها على معدلات الفائدة دون تغيير على مدار العام الماضي 2021، وكذلك اجتماعها في ديسمبر 2020.

وأرجع ناجي، بحسب ما قال لمصراوي، توقعاته بتثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة إلى استمرار بقاء معدل التضخم ضمن مستهدفات المركزي بنهاية العام الجاري 2022، وكذلك ارتفاع نسبة العائد الحقيقي على الاستثمار في الجنيه على مستوى المنطقة مما يدعم من اتجاه تثبيت الفائدة.

وكان معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية، عاد في ديسمبر للارتفاع ليسجل 6.5%، وارتفع متوسط معدل التضخم السنوي إلى 5.8% في 2021 مقابل 5.1% في 2020، وذلك بعد سنوات من التراجع، وفقًا لبيانات جهاز الإحصاء.

وكان البنك المركزي المصري أعلن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 6% في شهر ديسمبر 2021 مقابل 5.8% في شهر نوفمبر الماضي.

ورغم ارتفاع معدل التضخم العام والأساسي لا يزال المعدل ضمن مستهدفات المركزي المحددة عند 7% (زائد أو ناقص 2%)، حتى نهاية الربع الرابع من عام 2022.

وأضاف نائب رئيس البنك العقاري المصري أن تدفقات النقد الأجنبي لمصر تشهد انتعاشا من خلال ارتفاع تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وتعافي إيرادات السياحة، وكذلك عودة انضمام مصر لمؤشر جي بي مورجان للأسواق الناشئة بعد 10 سنوات من خروجها مما يعزز من مستويات السيولة بالدولار ويدعم اتجاه تثبيت الفائدة بالمركزي.

وأشار إلى أنه لا توجد أي قيود تدفع المركزي في هذا الاجتماع لرفع الفائدة وخاصة مع عدم رفع الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) للفائدة حتى الآن مع وجود توقعات ببدء تحركها في مارس القادم بسب زيادة التضخم، وهو التوقيت الذي يمكن أن يدرس فيه المركزي المصري موقف أسعار الفائدة بناءً على القرار الأمريكي ومستجدات الأوضاع.

فيديو قد يعجبك: