إعلان

مصادر: أفريكسيم بنك يضخ 500 مليون دولار لشركات المصرية لإنشاء مشروعات بمالاوي في 2022

02:11 م السبت 12 فبراير 2022

مقر أفريكسيم بنك في القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-منال المصري:

قال مصدر مسؤول في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، إن البنك يعتزم ضخ 500 مليون دولار لعدد من الشركات المصرية لإنشاء مشروعات تنموية مختلفة في دولة مالاوي خلال العام الجاري.

وأوضح في تصريحات لـ"مصراوي"، أن التمويلات المخصصة من البنك لدولة مالاوي ستكون بالتعاون مع عدد من الشركات المصرية منهم مجموعة السويدي إلكتريك، وشركة أوراسكوم للتنمية، وحسن علام، لتدشين مشروعات في قطاع الكهرباء والبنية التحتية والموانئ.

وأضاف المصدر أن البنك يعتزم التوجه لتمويل قطاعات جديدة في السوق الأفريقية مثل السياحة، والاستزراع السمكي، وخاصة مصر لها تجربة وخبرة فريدة في تمويل هذه المشروعات.

وكان أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي إليكتريك، وقع على هامش المعرض الأفريقي للتجارة البينية في نسخته الثانية خلال نوفمبر من العام الماضي، مذكرة تفاهم لبناء مشروعات بقيمة مليار دولار في دولة مالاوي أحد الدول الأفريقية.

وأكد المصدر أن مجموعة السويدي إليكتريك فازت بمشروع إنشاء فندق في دولة جزر القمر بتكلفة استثمارية 50 مليون دولار سيتولى أفريكسيم بنك تدبير التمويلات بالكامل.

كما ضخ أفريكسيم بنك تمويلات بقيمة 100 مليون دولار لمجموعة السويدي لتنفيذ مشروعات في قطاع الكهرباء بدولة أنجولا خلال العام الماضي.

وكانت كانايو أواني، مدير مبادرة التجارة الأفريقية البينية في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، قالت قبل شهرين إن مصر وقعت صفقات بإجمالي 6 مليارات دولار لعدد 18 صفقة خلال المعرض الأفريقي للتجارة البينية 2021 الذي انعقد في مدينة ديربان بجنوب أفريقيا.

وضخ أفريكسيم بنك تمويلات لمصر بأكثر من 23 مليار دولار ضخ منذ نشأته في 1993 وحتى نهاية ديسمبر 2021 بفضل دور مصر المحوري في القارة الأفريقية، وفقا ما ذكره عمرو كامل نائب رئيس البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد في وقت سابق لمصراوي.

فيديو قد يعجبك: