إعلان

عزوف شركات التمويل العقاري عن المشاركة في مبادرة المركزي لمتوسطي الدخل

12:24 م الأحد 24 يناير 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مسؤولون في شركات تمويل عقاري لمصراوي، إنهم لم يشاركوا في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لشريحة متوسطي الدخل منذ إطلاقها بسبب عدم وجود أي هامش ربحية تعود عليهم تحفزهم على المشاركة.

وكان البنك المركزي أعلن عن تخصيص مبادرة للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل، بداية من يناير بالعام الماضي بشريحة تمويلية 50 مليار جنيه وفائدة 8% متناقصة، بشرط ألا تزيد مساحة الوحدة السكنية عن 150 مترًا ولا يتجاوز سعرها 2.25 مليون جنيه كحد أقصى، كاملة التشطيب.

وقال ناجي فهمي، رئيس اتحاد التمويل العقاري والعضو المنتدب لشركة سي آي كابيتال للتمويل العقاري، إن شركات التمويل العقاري عزفت عن المشاركة في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري على مدار العام الماضي بسبب انعدام هامش الربحية على الشركات.

وأوضح فهمي أن تكلفة تمويل مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل على الشركات مرتفعة بسبب شروطها في عدم تحمل العميل أكثر من 8% تكلفة الفائدة، مما يكبد الشركات تحمل تكلفة الاستلام الميداني عن العميل وتكلفة التأمين وغير ذلك من المصاريف الأخرى.

وبحسب فهمي فإن الهيئة العامة للرقابة المالية ستبحث مع وزارة المالية بالتنسيق مع المركزي تعديل بعض إجراءات مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل لتسهيل مشاركة الشركات فيها.

وقال محمد الكحكي، العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقاري، إن شركته لم تشارك في مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسبب انخفاض هامش الربح للغاية وهو ما لم يحفزهم على المشاركة فيها.

وأضاف أن تكلفة مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل مرتفعة على الشركات، حيث تلزم بتحملهم كافة المصاريف الإدارية وليس العميل، كما أن المبادرة وحدت بين كافة العملاء سواء لمتوسطي أو فوق المتوسطي في نفس سعر الفائدة وهو ما يحدهم من المشاركة بها.

وبحسب الكحكي، فإن المصرية لإعادة التمويل العقاري الممثلة لشركات التمويل العقاري وقعت مع وزارة المالية على اتفاقية تتيح للشركات المشاركة في المبادرة، ولكن لم يتم تفعيلها بسبب عزوف الشركات عن تمويلها لانخفاض هامش ربحيتها على الشركات.

فيديو قد يعجبك: