إعلان

ألمشاط: استثمارات خضراء مستهدفة بـ 14.7 مليار دولار عبر منصة "نُوَفِّي"

04:55 م الثلاثاء 08 نوفمبر 2022

رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، إن المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، تهدف للاستفادة من أدوات التمويل المبتكر في حشد استثمارات بقيمة 14.7 مليار دولار.

جاء ذلك خلال كلمتها الختامية للجلسة التي عقدت حول تسريع وتيرة التكيف في قارة أفريقيا، التي نظمها المركز العالمي للتكيف بالتعاون مع بنك التنمية الأفريقي، والاتحاد الأفريقي والحكومتين الهولندية والفرنسية، ضمن فعاليات مؤتمر المناخ COP27، التي تُعقد بمدينة شرم الشيخ في الفترة من 6-18 نوفمبر الجاري، بحسب بيان.

وأضافت الوزيرة، أن برنامج نُوَفِّي يهدف لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050، والمساهمات المحددة وطنيًا NDCs، وتحفيز جهود التحول الأخضر من خلال حشد التمويلات الإنمائية الميسرة ومنح الدعم الفني واستثمارات القطاع الخاص، بالتركيز على المشروعات ذات الأولوية في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، والاستفادة من الشراكات الدولية للانتقال من مرحلة التعهدات لمرحلة التنفيذ.

وأوضحت المشاط، أن برنامج "نُوَفِّي" محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، والمشروعات المدرجة به تحقق العديد من الأهداف، من أهمها المضي قدمًا نحو التنمية الشاملة في مختلف أنحاء مصر، والتنويع بين مشروعات التخفيف والتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

كما يهدف برنامج "نُوَفِّي" إلى تنفيذ مشروعات تحلية المياه ودعم قدرات صغار المزارعين على التكيف مع تداعيات التغيرات المناخية، وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية ودخول المزارعين من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة والطاقة النظيفة، وفقًا لوزيرة التعاون الدولي.

وأكدت أن الأهداف من إطلاق المنصة الوطنية للمشروعات الخضراء برنامج "نُوَفِّي"، تتجاوز الصعيد الوطني إلى نطاق قارة أفريقيا والعالم أجمع، حيث نضرب من خلاله نموذجًا ومنهجًا إقليميًا ودوليًا للمنصات الوطنية الهادفة لحشد التمويل المناخي، وتوفير الاحتياجات التمويلية لتنفيذ المساهمات المحددة وطنيًا NDCs

وكان منتدى مصر للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي الذي عُقد خلال سبتمبر الماضي بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد شهد اجتماع وزراء الاقتصاد والمالية والبيئة الأفارقة، من أجل وضع رؤية موحدة لقارة أفريقيا وتنسيق الجهود والمواقف قبل انعقاد مؤتمر المناخ، بحسب البيان.

فيديو قد يعجبك: