إعلان

لماذا عادت العمليات الإرهابية ضد كمائن سيناء مرة أخرى ؟

11:08 م الجمعة 07 يوليه 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى المنشاوي:

استيقظ المصريون على حادث إرهابي مؤلم استهدف نقاط تمركز للقوات المسلحة بمنطقة البرث جنوب رفح، أسفر عن استشهاد وإصابة 26 فردًا من القوات المسلحة، فيما قُتل ما لا يقل عن 40 إرهابياً خلال الهجوم.

وهو ما أثار التساؤل حول عودة العمليات الإرهابية ضد كمائن الأمن في سيناء مرة أخرى بعد سيطرة القوات المسلحة على الأوضاع الأمنية بشكل كامل وتضييق الخناق على الإرهابيين خلال الفترة الماضية.

اللواء مصطفى كامل، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، أرجع وقوع الهجوم الإرهابي على نقاط تمركز أمنية برفح، إلى عدة أسباب منها الموقف المصري والعربي تجاه قطر، واحتفال المصريين بذكرى ثورة 30 يونيو.

وأضاف كامل، في تصريحات لمصراوي، أن الإرهاب متواجد في مختلف دول العالم، لافتًا إلى أنه تم إحباط الكثير من العمليات الإرهابية على الحدود الغربية من قِبل القوات الجوية، وهي ما دفعت قوى الشر إلى الإقبال على هذه العملية الإرهابية، على حد قوله.

ولفت أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إلى أن العمليات الإرهابية لم تتوقف ولكن انخفضت، مشيرً إلى أنها لن تنتهي إلا بانتهاء الدول الداعمة للإرهاب.

يقول اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع في المخابرات الحربية سابقًا، إن العملية الإرهابية التي وقعت بسيناء اليوم جاءت تصعيدًا من قطر ضد القرارات التي اتخذتها الدول الأربع، موضحًا أنها لجاءت لتلك العمليات بعد أن اطمئنت من عدم وجود رد فعل أمريكي أو غربي معادٍ لها.

وأضاف سالم في تصريحات خاصة، أن قطر أرادت أن توصل رسالة بالعمليات الإرهابية إلى الدول العربية مفادها "أنها مازالت تستطيع القيام بعمليات إرهابية في أي وقت، وذلك من أجل عودة المفوضات معها وتخفيف الحظر عليها"-وفق قوله.

وتوقع رئيس جهاز الاستطلاع في المخابرات الحربية سابقًا، أن تزيد تلك العلميات مع تصعيد الدول الأربع ضد قطر حتى ترجع عن تمويل عملياتها الإرهابية، ليس في مصر فقط وإنما في الوطن العربي بأكمله.

وطلب سالم، جميع المدنيين أن يقفوا بجوار أجهزة الأمن بكل شدة، وتقديم المعلومات اللازمة لهم؛ للقضاء على الإرهاب الذي توغل في مكان.

من جانبه، قال اللواء محمد الشهاوي، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن الحادث الإرهابي الذي وقع الجمعة، جاء ردًا من قطر بعد تضيق الخناق عليها من قبل الدول الأربع.

وأضاف الشهاوي في تصريح خاص، أن الخسائر التي نتجت جراء العمليات الإرهابية، ترجع إلى عدة عوامل منها أن يكون التوقيت غير متوقع ومعلوم لدى الجهات الاستخباراتية، مضيفًا أن يقظة قوتنا المسلحة سعدت في إحباط هذا المخطط.

وأوضح عضو المجلس المصري لشئون الخارجية، أن إحباط قوتنا المسلحة للعمليات الإرهابية على الحدود الغربية قبل توصيل الدعم لهم، أدت إلى خروج تلك الجماعات بكل قوة في محاولة لإيجاد مخرج لهم- وفق قوله.

وطلب الشهاوي، الدول العربية رفع درجات الاستعداد خلال الفترة المقبلة لآن تلك الجماعات الإرهابية تبحث زعزعت الاستقرار في مصر والوطن العربي.

الباحث في شؤون الحركات الإسلامية والجهادية أحمد بان، أشار إلى أن الهجوم الذي استهداف أحد الأكمنة العسكرية جنوب رفح بشمال سيناء نفذته جماعات متطرفة تدعمها أجهزة استخباراتية لدول كبرى في المنطقة تسعى لاستهداف أركان الدولة المصرية وزعزعة استقرارها.

بان رأى "انحسار تنظيم داعش في سوريا والعراق جعل فروعه في الدول الأخرى بينها فرع التنظيم في سيناء يصعد من هجماته لرفع معنويات التنظيم هناك، وربما أيضًا طلبًا للدعم المادي والعسكري".

كما أشار الخبير في شؤون الجماعات إلى أن قوة الكمين أبدت صمودًا ملفتًا في وجه العملية المنظمة التي شنها التنظيم، ولم يسمحوا للمسلحين السيطرة على الكمين، لافتًا إلى الفجوة الزمنية الكبيرة بين العمليات التي يشنها التنظيم يؤكد على انحسار وضعف التنظيم في سيناء، في مقابل فعالية العمليات التي تشنها القوات المسلحة هناك مع القبائل التي انضمت لمحاربة التنظيم منذ أشهر.

وأوضح أنه لابد من توسيع استراتيجية المواجهة للبقاء على ما تبقى من التنظيم ليس على الجانب الأمني فقط مشيرًا إلى ضرورة تفعيل الوعي المجتمعي. وربط بان، توقيت وقوع الحادث بأزمة قطع العلاقات مع قطر مؤكدًا أنه يثير تساؤلات كبرى.

وألمح إلى أن المواقع القطرية وقناة الجزيرة أول من تناقلت الهجوم فيما بدا شماتة من وقوع الحادثة، وأن قطر معروفة بدعم المجموعات الإرهابية في سوريا والعراق وغيرها من الدول.

ولم تشهد سيناء عمليات إرهابية على الكمائن الأمنية منذ ما يقرب من 7 أشهر، والتي كان أخرها عملية الهجوم على كمين المطافئ "الفاشلة"، التي تصدى لها رجال القوات المسلحة بكل قوة وبسالة، وعرفت إعلاميًا في ذلك الوقت بـ"معركة الفجر"، بعدما استمرت نحو 3 ساعات، أسفرت عن تصفية 10 إرهابيين.

 

فيديو قد يعجبك: