إعلان

"الحرائق والطائفية والمياه".. أزمات تهدد "كراسي" المحافظين

10:56 ص الثلاثاء 14 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ندى الخولي:

عانت محافظات عدة على مستوى الجمهورية، خلال الأشهر القليلة الماضية، من العديد من المشكلات التي قد تستدعي إعادة النظر في تقييم طاقم المحافظين، والمسئولين، وفقًا لتدرج الهرم الوظيفي.

وفيما تتردد أنباء تحملها مصادر مطلعة لوسائل الإعلام، عن حركة تغيير لمحافظين ووزراء خلال أسابيع وقبل عيد الفطر؛ تبرز أزمات على السطح، عانت منها محافظات بعينها، تضع المسئولين عنها محط للأنظار.

حرائق العاصمة

شبت حرائق متفرقة في عدد من أحياء محافظة القاهرة، خلال الأشهر القليلة الماضية، التهمت عقارات ومحال وأنشطة تجارية وبنايات سكنية، أسفرت عن حوالي ثلاث وفيات وعشرات المصابين.

وقالت أجهزة الحماية المدنية، إن نحو 250 متجرًا خاصًا، وعددًا من البنايات السكنية، وفندقًا، في منطقة العتبة، تضررت أو دُمرت من الحريق الذي أدى إلى مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة العشرات.

واستمرت عملية إخماد النيران نحو 48 ساعة، نظرًا لتجدد النيران بين الحين والآخر.

الحرائق بدأت في منطقة الرويعي بالعتبة، وامتدت لتشمل مناطق الغورية وعابدين ومدرسة أحمد ماهر بالسيدة زينب، وآخرها بسوق التونسي -الجمعة- والذي تسبب في خسائر مادية كبيرة للبائعين، ما أدى لتدخل الدولة ونقلهم لسوق 15 مايو.

ولا تزال جهات التحقيق تباشر عملها في الوصول لأسباب الحرائق أو خسائرها، التي لم يٌعلن عنها إلى الآن.

يذكر أن محافظة القاهرة، يقوم بأعمالها حاليًا، اللواء أحمد تيمور، خلفًا للمحافظ السابق، جلال سعيد، الذي تولى حقيبة وزارة النقل في التعديل الوزراي الأخير، وتم إرجاء تسمية محافظ جديد للقاهرة إلى الآن.

تعرية سيدة المنيا

تسببت شائعة بوجود علاقة عاطفية بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة، باندلاع أزمة طائفية في مدينة أبو قرقاص، التابعة لمحافظة المنيا. الأمر الذي أسفر عن إقدام عدد من الشباب المسلمين على حرق منازل لأقباط، وسحل وتعرية والدة الشاب المسيحي، في طرقات القرية، وفقًا لبيان رسمي عن مطرانية المنيا وأبو قرقاص.

انتهت الأزمة بمقطع فيديو مسجل للضحية، أعلنت فيه عفوها عن كل من آذوها، ومطالبتها للجميع بعدم فتح القضية من جديد، إلى جانب احتواء الأمر من قبل المحافظة وشيوخ وقساوسة.

فيما طالت الانتقادات، محافظ المنيا، اللواء طارق نصر، بسبب تصريحاته الصحفية والإعلامية بأن "حادث المنيا بسيط وبلاش نكبره"، عقب نفيه للواقعة من الأساس، في تصريحات صحفية وإعلامية سابقة؛ الأمر الذي استدعى مطالبة نواب لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بإقالته.

إذ اتهمت لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، في حضور مجدي العجاتي، وزير الشئون القانونية وشئون مجلس النواب، الحكومة والجهات الأمنية بالتقاعس والإهمال في ضبط الجاني المتورط في واقعة قرية الكرم بمركز أبوقرقاص بجنوب محافظة الصعيد، مطالبين بسرعة إقالة المحافظ.

الجيزة.. حر وصيام بلا مياه

شهدت عشر مناطق بمحافظة الجيزة "إمبابة والوراق وبولاق الدكرور وصفط اللبن وأرض اللواء وكفر طهرمس والهرم وفيصل والكرم الأخضر وسهل حمزة"، على مدار الأيام الماضية انقطاعات مستمرة للمياه، تزامنت مع حلول شهر رمضان، وارتفاع درجات حرارة الطقس، ما أدى لتفاقم الأزمة لدى المواطنين الذين عانوا من انقطاع المياه على مدار أربعة أيام متتالية.

وكانت شركة مياه الشرب قد أعلنت عن وجود كسر في ماسورة المياه بخط الـ400 ملى، مما أدى إلى قيامها بتغيير الماسورة بالكامل، مما أخذ وقتًا كبيرًا لوقوع الخط أسفل غرفة خرسانية تم هدمها بالكامل للوصول إلى الماسورة وإصلاحها، معلنة أن المياه ستعود اليوم تدريجيًا، وفقًا لبيان رسمي.

أزمة المياه لم تضرب محافظة الجيزة وحدها، بل عانت منها محافظات أخرى مثل البحيرة والمنيا والدقهلية وسوهاج وقنا وأسوان وشمال سيناء.

وعقد مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعًا مع مسئولي قطاع مياه الشرب والصرف الصحي بالوزارة، أمس الاثنين، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات الجاري تنفيذها، والوقوف على أسباب تأخر بعض المشروعات، وبخاصة بعد تكرار مشكلة انقطاع المياه ببعض المحافظات فى الأيام الأخيرة.

فيديو قد يعجبك: