إعلان

الاتحاد الأوروبي ينشر مراقبين على الحدود بين أرمينيا وأذربيجان بعد تجدد الاشتباكات

06:25 م الإثنين 17 أكتوبر 2022

الحدود بين أرمينيا وأذربيجان أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ)

نشر الاتحاد الأوروبي بعثة مراقبة على طول حدود أرمينيا وأذربيجان اليوم الاثنين، بعد اشتباكات بينهما الشهر الماضي أسفرت عن مقتل مئات الجنود في كلا الجانبين، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء .

وقال المجلس الأوروبي في بيان له إن الفريق المكون من نحو 40 خبيرا يهدف إلى "بناء الثقة" من خلال الإبلاغ عن الوضع ن بينما تسعى الدولتان المتجاورتان الواقعتان في منطقة القوقاز إلى التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم حدودها.

وقال المجلس إن وجود فريق الاتحاد الأوروبي لن يدوم أكثر من شهرين.

وبدأ المراقبون عملهم في الوقت الذي تبادلت فيه كل من أرمينيا وأذربيجان

الاتهامات بحشد جديد للقوات على طول الحدود بعد مقتل أكثر من 300 جندي الشهر الماضي في أسوأ قتال بينهما منذ حرب 2020.

وقالت أرمينيا إن القوات الآذرية استولت على جزء من أراضيها في اشتباكات الشهر الماضي ، مما دفع الولايات المتحدة وفرنسا للتدخل في محاولة لإقناع باكو بالانسحاب.

ونفت أذربيجان قيامها باحتلال الأراضي الأرمينية.

وجاءت بعثة الاتحاد الأوروبي في أعقاب محادثات 6 أكتوبر في براغ بين رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل.

وقال جوزيب بوريل، منسق الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي إن نشر البعثة يعد سيساهم في التوصل إلى "سلام مستدام" في المنطقة.

وتقاتل الجمهوريتان السوفيتيتان سابقا بعضهما البعض منذ أوائل حقبة تسعينيات القرن الماضي بسبب إقليم ناجورنو كاراباخ المتنازع عليه.

وتثير الاشتباكات بين الدولتين المخاوف بشأن الاستقرار في منطقة جنوب القوقاز وهي ممر لخطوط الأنابيب التي تنقل النفط والغاز للأسواق العالمية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان