إعلان

معهد بروكنجز: مستقبل ليبيا سيبقى غامضًا للغاية في 2018

04:53 م السبت 06 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي):

توقع معهد بروكنجز للأبحاث الأمريكي، أن يستمر المشهد الليبي الذي يعاني انقساما منذ سقوط نظام الزعيم الراحل معمر القذافي في 2011، في مرحلة من الغموض الشديد في العام 2018.

وقال الباحث طارق يوسف في تقرير أعده المركز الذي يتخذ من العاصمة الأمريكية واشنطن مقرًا، السبت، بعنوان (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العام 2018: تحديات وتهديدات وفرص)، إن " مستقبل ليبيا سيبقى غامضاً للغاية".

وكتب يوسف في التقرير، " أفسدت فترةٌ طويلة من التقسيم السياسي والصراع العنيف والتفكّك الاقتصادي المرحلةَ الانتقالية السياسية التي تلت حكم القذّافي في ليبيا. ويعاني المواطنون العاديون الآثار الناجمة عن انعدام أمن متفاقم ومستويات معيشة متدهورة".

وأضاف "اتفاق الصخيرات السياسي الذي وقّع في العام 2015 برعاية الأمم المتحدة والذي هدف إلى توحيد البلاد وتثبيت اقتصاده لم يحقّق الآمال المرجوّة نتيجة المماطلة في عملية تنفيذه".

وقال يوسف "لم يعد باستطاعة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة الاعتماد على دعم المجتمع الدولي الملتزم (أي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأوروبا) الذي استثمر كثيراً في العملية، وغالباً ما صدر عنه تصرّفات وأقوال موحّدة بين العامين 2014 و2016".

وتابع "تبقى احتمالات تجديد التزام الولايات المتحدة تحت إدارة ترامب ضئيلة، فيما تنهمك المملكة المتحدة بمسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتنشغل البلدان الأوروبية البارزة الأخرى إمّا بالتنافس على كسب النفوذ أم بالتركيز على لجم النزوح غير المشروع من ليبيا".

ويرى الباحث أنه "لا يبدو أنّ الدول العربية المجاورة لليبيا ملتزمة أكثر من غيرها بإطار عمل الأمم المتحدة، بعد أن وقفت بشكل عام على الحياد بعد العام 2015 عبر عدم تدخّلها لتقويض الاتفاقية السياسية".

وتشهد ليبيا انقساما سياسيا وعسكريا منذ سقوط القذافي أسفر عن حكومتين وبرلمانيين وجماعات قبلية مسلحة متنافسة ومتناحرة في طرابلس غربًا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقًا.

وبعد توقيع اتفاق الصخيرات الذي أفضى إلى تشكيل حكومة وفاق وطني توحد السلطات المتنازعة باشرت مهامها من العاصمة طرابلس في مارس قبل الماضي.

ومع نهاية العام 2017، أعلن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، إسقاط الاتفاق السياسي (الصخيرات) وقال في كلمة متلفزة إن "الجيش لن يخضع إلا لقوة منتخبة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان