إعلان

1.9 مليار جنيه قيمة إنتاج السويس لتصنيع البترول في العام الماضي

06:05 م الأحد 10 سبتمبر 2017

شركة السويس لتصنيع البترول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال محمد عليوة رئيس شركة السويس لتصنيع البترول، إن قيمة ما أنتجته شركته خلال العام المالي الماضي وصلت إلى نحو 1.9 مليار جنيه بزيادة نسبتها 28% على العام المالي 2015-2016، وفقا لبيان لوزارة البترول اليوم الأحد.

وأضاف عليوة إن قيمة الاستثمارات المنفذة لشركته خلال العام الماضي في مشروعات الإحلال والتجديد وتطوير الوحدات الإنتاجية القائمة وإضافة وحدات جديدة بلغت حوالي111 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال الجمعية العامة لشركات السويس لتصنيع البترول، والنصر للبترول، وأنابيب البترول، برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، لاعتماد نتائج الأعمال للعام المالي 2016-2017.

وأوضح عليوة أن المشروعات الجديدة لشركة السويس لتصنيع البترول تشمل إقامة وحدتين إحدهما لإنتاج الاسفلت بتكلفة استثمارية أكثر من 79 مليون دولار، والأخرى لإنتاج البوتاجاز بتكلفة استثمارية 75 مليون دولار.

كما تشمل المشروعات الجديدة مشروع إزالة اختناقات مجمع التفحيم بالشركة، حيث يتم إعادة تأهيل المجمع بهدف زيادة إنتاج المقطرات الوسطى وخاصة السولار، وفقا لعليوة.

كما أشار إلى أن مشروعي الإحلال والتجديد وتحديث أنظمة الأمن والسلامة بالمعمل يستهدفان تحقيق التشغيل الآمن والحفاظ على الطاقات الإنتاجية للمعمل وتحسين اقتصاديات التشغيل ومواكبة التكنولوجيا الحديثة في صناعة التكرير.

وقال نبيل فهمي رئيس شركة النصر للبترول، إن شركته قامت بتكرير نحو 2.8 مليون طن من الزيت الخام ساهمت في توفير جانب من احتياجات السوق المحلى من البوتاجاز والنافتا ووقود النفاثات والسولار والمازوت والأسفلت.

وأضاف أن قيمة ما أنتجته الشركة ارتفع إلى 1.5 مليار جنيه بنسبة زيادة 20% على العام السابق، موضحا أن إجمالي الاستثمارات المنفذة في مشروعات الإحلال والتجديد والأمن والسلامة بلغ نحو 191 مليون جنيه.

وقال عبد المنعم حافظ رئيس شركة أنابيب البترول، إن الشركة انتهت من إنشاء وتنفيذ عدد من مشروعات خطوط الأنابيب الجديدة، وإحلال وتجديد العديد من الخطوط من أهمها إنشاء خط التبين / جنوب حلوان لإمداد محطة كهرباء جنوب حلوان بالوقود وتأمين إمداد محافظات الوجه القبلي.

وأضاف أن من ضمن هذه المشروعات أيضا إنشاء خط السخنة / وادى حجول / الحفاير لنقل الخام والمنتجات البترولية من السخنة إلى مسطرد لإمداد شركة القاهرة للتكرير والشركة المصرية للتكرير بالخام وتأمين احتياجات محافظة القاهرة من المنتجات البترولية.

كما تشمل هذه المشروعات عمل ازدواج لخط المكس / دمنهور لإمداد التوسعات بمحطات كهرباء أبو قير وكفر الدوار بالوقود، وإحلال وتجديد جزء من خط خام مسطرد / شقير استكمالاً لخطة تأمين ورفع معدلات التدفيع لإمداد شركة القاهرة لتكرير البترول والشركة المصرية للتكرير بالخام.

وتتضمن المشروعات أيضا إحلال وتجديد جزء من خط مسطرد / طنطا لتأمين نقل المنتجات البترولية من وسط الدلتا إلى مسطرد، وإحلال وتجديد جزء من خط التبين / أسيوط لتأمين ورفع معدلات تدفيع المنتجات البترولية إلى محافظات الصعيد.

ومن مشروعات شركة أنابيب البترول، إحلال وتجديد جزء من خط مسطرد / السويس لتدفيع المنتجات البترولية من السويس إلى مسطرد، بالإضافة إلى إحلال وتجديد الخط القادم من مستودعات شركة جابكو إلى محطة التدفيع بشقير لتأمين إمداد معامل السويس ومسطرد وأسيوط بالخام.

وأوضح عبد المنعم حافظ أنه جاري حاليا تنفيذ عدة مشروعات جديدة من أهمها مشروعات نقل البوتاجاز إلى الصعيد، حيث تم الانتهاء من نسبة 91% من أعمال مشروع خط بوتاجاز أسيوط / سوهاج، بالإضافة إلى عمل ازدواج لخط رأس غارب / رأس بكر / أسيوط لرفع معدلات تدفيع البوتاجاز.

وتشمل المشروعات الجديدة كذلك مشروع خط السخنة / التبين والذي يعمل على إمداد محطات كهرباء جنوب حلوان والكريمات وبني سويف باحتياجاتها من الوقود.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان