إعلان

رئيس "إديسون": احتياطيات هائلة للنفط والغاز لم يتم استكشافها بعد في مصر

01:41 م الثلاثاء 19 أبريل 2016

المهندس نيكولا مونتى الرئسي التنفيذى لشركة إديسون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال نيكولا مونتي الرئيس التنفيذي لشركة إديسون العالمية، إن مصر ستظل لاعباً رئيسياً في قطاع البترول والغاز، حيث تحتل مصر المركز السادس عشر من حيث إجمالي الاحتياطيات العالمية للغاز، والمركز الخامس عشر من حيث مستوى الإنتاج، وثانى أكبر منتج للغاز على مستوى أفريقيا، وأول دولة منتجة للبترول من خارج أوبك على مستوى أفريقيا.

ووفقًا لبيان لوزارة البترول اليوم الثلاثاء تلقى مصراوي نسخة منه، أوضح مونتي خلال المؤتمر الدولي الثامن لدول حوض البحر المتوسط "موك" والذي يعقد اليوم بالإسكندرية، أن هناك طبقات جيولوجية جديدة تشتمل على احتياطيات هائلة في مناطق خليج السويس والصحراء الغربية ودلتا النيل وشرق المتوسط.

ولفت إلى أن هناك مناطق بها إمكانيات لم يتم استكشافها بعد مثل منطقة غرب المتوسط حيث لاتزال هناك أكثر من تريليون برميل، ودلتا النيل (حوالي 232 تريليون قدم مكعب من الغاز)، والصحراء الغربية (تضم مصادر غير تقليدية تقدر بحوالي 100 تريليون قدم مكعب)، وخليج السويس (حوالى 112 تريليون قدم مكعب)، وصعيد مصر (لا تزال هناك تريليون برميل).

وأكد "مونتي" أن مصر لديها المقومات لتصبح مركزاً إقليمياً في البحر المتوسط من خلال موقعها الاستراتيجي، والبنية الأساسية والموانئ المؤهلة التي تمتلكها مصر لتصدير واستيراد البترول والغاز.

كما استعرض رئيس إديسون، موقف عمليات البحث والاستكشاف في مناطق عمل الشركة بمنطقة شرق المتوسط مناطق امتياز (شمال بورفؤاد - شمال شرق حابي - شمال ثقة)، موضحاً أن الشركة تقوم حالياً بعمليات بحث سيزمي ثلاثي الأبعاد واسع النطاق على إجمالي مساحة أكثر من خمسة آلاف كيلو متر مربع.

وأضاف أنه في إطار خطة الحكومة المصرية لتحرير سوق الطاقة وتحسين كفاءتها ستقوم الشركة بالتعاون مع إحدى الشركات الخاصة بتنفيذ مشروع لإنتاج الكهرباء من الغاز الإضافي الذي سيتم تنميته بحقل أبو قير والذي بموجبه ستقوم إديسون بضخ استثمارات إضافية للتنمية لاستخدامه في توليد الكهرباء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان