إعلان

أبو العينين يطالب باستغلال "مشروعك" لإقامة مناطق صناعية متخصصة

11:11 ص الثلاثاء 24 مارس 2015

اجتماع مجلس الأعمال المصري الأوروبي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالب محمد أبو العينين رئيس مجلس الأعمال المصري الأوروبي وزارة التعليم الفني باستغلال إطلاق الحكومة مشروع "مشروعك" وإتاحة البنوك التمويل اللازم له في توفير العمل لخريجي التعليم الفني وإقامة مناطق متخصصة للصناعات المختلفة.

وقال أبو العينين خلال اجتماع المجلس أمس الاثنين والذي حضره الدكتور محمد يوسف وزير التعليم الفني والتدريب المهني - بحضور محرر مصراوي - إن من الأخطاء التي وقعت مصر فيها خلال الفترة الماضية النظرة المجتمعية لطلاب وخريجي التعليم الفني والذين ينظر إليهم على أنهم "صنايعية"، وهو ما يبعد البعض عن الدراسة في هذا المجال بسبب الفكرة الخاطئة أن التعليم الفني يقلل من قيمة الفرد.

واقترح تسمية خريج هذا النوع من التعليم باسم كمطور تكنولوجي أو غيره بما يجعل له مكانة اجتماعية، بالإضافة إلى إعطاء حافز اجتماعي للدخول في هذا النوع من التعليم، مشيرًا إلى أن 15 بالمئة من الأموال الموجهة للإنفاق على التعليم في مصر تنفق على التعليم الفني وهو رقم متواضع خاصة عند الوضع في الاعتبار أن الإنفاق على التعليم يبلغ نحو 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وطالب أبو العينين بالتركيز في هذا النوع من التعليم على صناعات معينة في محافظات معينة بحيث تشتهر بهذه الصناعات وهو ما يوفر في تكلفة إنتاج السلع، ويزيد من الإنتاج والقيمة المضافة، حيث نجحت الصين بهذه الطريقة.

ومن جانبه، قال وزير التعليم الفني إن الوزارة تعمل على تعميق فكر المدرسة المنتجة التي يحصل الطالب فيها على أجر مقابل الإنتاج الذي يخرج من المدرسة أثناء فترة الدراسة تحفيزًا للطلاب على الالتحاق بالتعليم الفني والاهتمام بالدراسة لأن كثيرًا ممن يلتحقون بهذا النوع من التعليم من الطبقات أقل من المتوسطة ويعمل الكثير منهم لإعالة أسرهم.

وشدد الوزير على ضرورة فتح مسار التعليم بعد الثانوي أمام طالب التعليم الفني لتحفيزه على الالتحاق به على أن يكون المسار في نفس الإطار ليتخرج الطالب فنيًا في مجاله وهو ما يحتاجه مجال العمل بشكل أكبر من المهندسين والمصممين في الفترة الحالية. 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان