إعلان

انتخابات اليونان تثير مخاوف اشتعال أزمة منطقة اليورو من جديد

04:41 م الإثنين 26 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سهر هاني:

أكدت تقارير صحفية أن خطر سداد الديون السيادية في اليونان ارتفعت عقب فوز حزب ''سيريزا'' المعارض بالانتخابات التشريعية المبكرة أمس الأحد.

وأضاف تقرير نُشر بموقع ''cnbc'' المعني بالشئون الاقتصادية، أن القلق بشأن احتمالية خروج اليونان من منطقة اليورو تتزايد، كما أنها ستتسبب في توتر الأسواق العالمية.

وقال جوناثان لوان رئيس كابيتال إيكونوميكس للاقتصاد الأوروبي إن العالم دخل فترة من عدم اليقين وازداد توتر السوق بشكل كبير، مضيفًا أن فوز ''سيريزا'' يثير القلق بشأن مخاطر خروج اليونان من منطقة اليورو ليرفع بذلك مخاطر إعادة اشتعال الأزمة في منطقة اليورو بشكل كبير.

وكان حزب سيريزا قد فاز بـ 149 مقعدًا على الأقل من إجمالي 300 مقعد بالبرلمان، حيث حصد الحزب على 36.5 بالمئة من الأصوات أي أكثر من حزب ''الديمقراطية الجديدة'' بحوالي 9 نقاط طبقًا لتوقعات وزارة الداخلية اليونانية.

وذكر ميزوهو كانيكو أحد محللي الائتمان الذي يغطي أسواق الائتمان الأوروبية أن نتيجة الانتخابات قد رفعت من خطر تدهور اليونان مما قد يؤدي إلى بعض حالات البيع في الأسواق اليوم.

وأشار التقرير إلى أن الأسهم في آسيا قد انخفضت في التعاملات المبكرة ليوم الاثنين لكنها تمكنت من استعادة بعض الثبات، كما أشارت العقود الآجلة الأمريكية إلى بداية مهتزة في وول ستريت، مع انخفاض العقود الآجلة ''داو'' أكثر من 100 نقطة و (S & P 500) بانخفاض أكثر من 10 نقاط.

واستطرد ميزوهو كانيكو '' أن هذه النتائج بالتأكيد سوف تضع حدًا للافتراضات التي افترضت احتياج سيريزا لتشكيل ائتلاف مع شريك لتشكيل الحكومة مما كان من المتوقع له أثر ملطف على موقفهم المضاد للتقشف''.

وبينما اتفق المحللون الاقتصاديون على أن فوز حزب سيريزا بانتخابات اليونان سيؤدي حتمًا لإمكانية خروج اليونان من منطقة اليورو، إلا أنهم اختلفوا فيما بينهم حول التداعيات المحتملة لذلك الوضع.

وحذر جوناثان لوان من أن نتائج الانتخابات سوف تقود إلى انتشار آثار العدوى على البلدان الأخرى، وربما تشجيع صعود المواقف الأخرى المضادة للتقشف وصولًا للأطراف المضادة لاستمرار اليورو كعملة موحدة.

وعلى الجانب الآخر، تسائل التقرير عن أداء الحزب الفائز عقب وصوله لمركز القوة، حيث تدين اليونان بأكثر من 350 مليار دولار لمؤسسات حكومية ومستثمرين، كما أنها تواجه دين سندات بقيمة 3.5 مليار يورو بميعاد سداد في يوليو القادم وسندات أخرى بقيمة 3 مليار دولار في أغسطس.

وكان أعضاء من حزب سيريزا قد أخبروا موقع ''CNBC'' عقب الفوز بالانتخابات أن أهم أولوياتهم تكمن في تخفيف شروط السداد للديون المستحقة.

وتابع التقرير أن الحكومة اليونانية الجديدة والبنك المركزي الأوروبي يريدان أن تظل الدولة في منطقة اليورو، متوقعًا أن تظل إمكانية خروج اليونان من منطقة اليورو ''حدثًا ضعيف الاحتمال''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان