إعلان

صحف القاهرة اليوم: الحكومة تبحث بناء سد "إنجا"..وتعترف بـ"زيكا" في مصر

09:12 ص الإثنين 08 فبراير 2016

صورة أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


القاهرة- (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، وفي مقدمته استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس لوفد من البرلمان الأوروبي، ورئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية.

واهتمت صحيفة "الأهرام" باللقاء الذي عقده أمس الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وفد موسع من أعضاء البرلمان الأوروبي برئاسة النائب الألماني إلمار بروك رئيس لجنة العلاقات الخارجية.

وأكد الرئيس السيسي أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لوقف إمدادات المال والسلاح للجماعات الإرهابية الموجودة في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط، أخذا في الاعتبار أن الدول المتقدمة التي تتمتع بقدرات سياسية واقتصادية ضخمة تقع عليها مسئولية تتناسب مع حجم قدراتها للتصدي لمثل هذه الممارسات.

وشدد الرئيس السيسي ، خلال اللقاء، على أهمية المواجهة الشاملة للإرهاب، والتي لا تتوقف عند حدود المواجهات العسكرية والأمنية، وإنما تشمل أيضا التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وكذا الأبعاد الفكرية والدينية.

وأشاد السيسي في هذا الصدد بدور الأزهر الشريف في تصويب الخطاب الديني باِعتباره منارة للإسلام الوسطي المعتدل الذي يحض على الرحمة والتسامح.

وتحت عنوان " استقرار افريقيا .. أهم ركائز سياستنا الخارجية".. ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس رئيس وزراء جمهورية الكونغو الديمقراطية أوجستين ماتاتا بونيو، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزراء الموارد المائية والري، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتعاون الدولي، فضلا عن وزير الطاقة والموارد المائية الكونغولي، وسفيرة الكونغو الديمقراطية لدى القاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أشاد بالعلاقات المتميزة التي تربط بين مصر وجمهورية الكونغو الديمقراطية، معربا عن تطلعه لاستقبال الرئيس جوزيف كابيلا قريبا في القاهرة لدفع التعاون المشترك في مختلف المجالات.
وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الرئيس أكد حرص مصر على تقديم كافة أشكال الدعم للكونغو الديمقراطية والمساهمة في تنفيذ خطط التنمية الطموحة بها، منوها بأن تعزيز التعاون مع دول القارة الافريقية ودفع عملية التنمية والاستقرار بها يعدان من أهم ركائز السياسة الخارجية المصرية.

وأوضح السفير علاء يوسف أن رئيس وزراء الكونغو الديمقراطية نقل تحيات وتقدير رئيس الكونغو جوزيف كابيلا إلى الرئيس السيسي، وأعرب عن اعتزازه بعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع بين الشعبين المصري والكونغولي.

وأضاف السفير أن ماتاتا بونيو وجه التهنئة للرئيس على ما تنفذه مصر من مشروعات قومية عملاقة تعكس رؤية سليمة وقدرة على دفع مسيرة التنمية قدما، لاسيما مشروع قناة السويس الجديدة الذي تفقده خلال الزيارة.

ونقلت الصحيفة تصريحات لرئيس الوزراء شريف إسماعيل والتي أكد خلالها أن المباحثات مع نظيره الكونغولي عكست توافقا في الآراء حول أهمية تعزيز العلاقات ، لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والزراعة والري والسياحة، فضلا عن إنشاء مركز للمعلومات ودعم اتخاذ القرار في الكونغو، وكذا بحث سبل التعاون في مشروع بناء سد "إنجا" على نهر الكونغو.

واهتمت صحيفة "الأخبار" بمتابعة المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين راضي ، وأكد خلاله أن مصر خالية تماما من فيروس "زيكا" وان الحكومة اتخذت كافة الإجراءات على المنافذ ووضع كل القادمين من الدول التي انتشر بها الوباء تحت التتبع لمدة 10 أيام.

واعترف وزير الصحة أن البعوضة الناقلة للفيروس موجودة بالفعل في مصر، وتم رصدها في منطقة جنوب محافظة المنيا وحدودها مع محافظة أسيوط، مشددا على أنه لا خوف من الفيروس نهائيا في مصر.

وأوضح عماد الدين أن مادة "الافاستن" التي تم حقن مرضى مستشفى رمد طنطا مصرح بها، ويتم استخدامها بشكل طبيعي في كل المستشفيات لكن بتركيز معين وبنسب معينة.

وردا على سؤال محرر "الأخبار" خلال المؤتمر الصحفي حول تأخر طرح قانون التأمين الصحي الجديد على البرلمان وحقيقة إجراء تعديلات جديدة عليه.. قال وزير الصحة إن تأخير عرض القانون يرجع إلى دراسة الغطاء المالي اللازم لتطبيق المشروع.
ومن ناحية أخرى، أعلن وزير الصحة عن اعتماد الخطة الوطنية لمكافحة السرطان في مصر 2016 /2020، حيث بدأ مصنع "فارمين هيلث كير" للأدوية انتاج الجيل الثاني من عقار "هيتروسفيربلس" المعالج لفيروس "سي"، وسيتم طرحه في السوق المصري بداية شهر مارس المقبل.

وذكرت صحيفة "المصري اليوم" أن دبي ستشهد اليوم انطلاق فعاليات القمة العالمية للحكومات التى تعد أكبر تجمع عالمي متخصص في استشراف حكومات المستقبل بمشاركة أكثر من 125 دولة و3 آلاف مشارك و125 متحدثا في أكثر من 70 جلسة مختلفة.
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل يشارك في أعمال القمة، حيث من المقرر أن يعقد عددا من اللقاءات على هامش مشاركته في القمة الحكومية مع المسئولين بدولة الإمارات، للتباحث حول أوجه التعاون بين البلدين خلال الفترة المقبلة، كما سيعرض رئيس الحكومة الفرص الاستثمارية المتاحة في المشروعات القومية الكبرى ومنها مشروع قناة السويس ومشروع الـ 5ر1 مليون فدان.
كما يلقى رئيس الوزراء كلمة تتناول أبرز الإصلاحات التي قامت بها الحكومة خلال الفترة الماضية على صعيد الاستثمار، وأبرز التحديات التي تواجهها مصر في الوقت الحالي.
يرافق رئيس الحكومة وفد وزاري يضم وزراء الاستثمار والتخطيط والتعاون الدولي والتعليم العالي ومحافظ البنك المركزي، حيث سيعقد سلسلة من اللقاءات مع كبار المسئولين الإماراتيين وفي مقدمتهم الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لبحث العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وكذلك عقد لقاءات مع المسئولين الذين يحضرون القمة من مختلف دول العالم.

وتحت عنوان " البرلمان يرفض إسقاط حصانة ثلاثة نواب" .. ذكرت صحيفة "الشروق" أنه بعد غياب دام أسبوعين استأنف مجلس النواب عقد جلساته أمس، حيث انتهت جلسته التاسعة عشرة من دور الانعقاد الأول بالاتفاق على تشكيل لجنة إعداد اللائحة التي لم تتنه من أعمالها حتى الآن.
ووافق البرلمان في بداية الجلسة، التي تأخرت عن موعدها قرابة 30 دقيقة، على جميع المضابط في الجلسات الـ 18 السابقة، والتي ستحولها أمانة شئون الجلسات إلى مذكرات رسمية بالقوانين التي تمت الموافقة عليها أو رفضها خلال هذه الجلسات والواردة في مضابطها.
وشهدت الجلسة مناقشة طلبات رفع الحصانة عن ثلاثة نواب هم حسين عيسى ومحمد بدوي دسوقي وعبد الرحيم علي، وهى الطلبات التي خلفت جدلا تحت قبة البرلمان، ورفض النواب المطلوب رفع الحصانة عنهم مناقشتها لعدم استيفاء الشروط بحسب رأيهم.
وفي السياق ذاته ، رفض أعضاء مجلس النواب إرجاء تشكيل اللجنة الخاصة ببحث تقرير تقصي الحقائق عن تكلفة الفساد، حيث رفض 211 عضوا مقابل موافقة 175 وامتناع 3 أعضاء على مقترح التأجيل الذي أعلنه رئيس المجلس علي عبد العال.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن وزير الخارجية سامح شكري، بدأ أمس زيارة إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لتعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
ونقلت الصحيفة تصريحات للمستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، والتي أكد خلالها أن زيارة شكري، التي تستغرق ثلاثة أيام، تأتي بهدف التشاور حول عدد من القضايا الاستراتيجية على الصعيدين الثنائي والإقليمي، خاصة وأنها جاءت بالتزامن مع عدد من التطورات التي يشهدها الملفان السوري والليبي، والحوار الدائر حول ضرورة دفع عملية السلام.

فيما اهتمت صحيفة "الأخبار" بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس سفير روسيا بالقاهرة سيرجي كير بتشينكو، وأكد خلاله أنه سيتم توقيع العقود الرئيسية لبناء المحطة النووية بالضبعة خلال الشهر الحالي، لتكون بمثابة نقطة انطلاق جديدة في تقوية العلاقات المصرية الروسية، موضحا أن الخبراء سيقومون بإجراء تحاليل للتربة والبيئة قبل الشروع في التنفيذ.
وقال بتشينكو إن خبراء من روسيا زاروا الموقع لاختيار مكان مناسب على شاطئ البحر المتوسط لإنشاء المحطة، مشيرا إلى اهتمام مصر بتنويع مصادر الطاقة التقليدية والمتجددة لحل مشاكل الطاقة .. مضيفا " راعينا ما حدث في تشرنوبل وسنضمن السلامة والأمن لمحطة الضبعة".

فيديو قد يعجبك: