إعلان

بالصور - سور الأزبكية بمعرض الكتاب .. كٌتب مُقلدة والقانون عاجز عن حماية الناشرين

12:24 م الخميس 04 فبراير 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ47، تخصص خيمة كاملة لبائعين "سور الأزبكية" ليعرضوا بها كافة الكتب التي يحتاجها المثقف والمواطن العادي، بأسعار زهيدة وفي متناول الجميع.

ففي سور الأزبكية تجد الكتب التاريخية ونسخ الجرائد القديمة والتي تحمل عناوينها فترات هامة في حكم مصر، كما تجد الكتب الدينية بكافة طوائفها وعلى رأسها الكتب السماوية المقدسة.

وبأسعار تبدأ من جنيه واحد وحتى عشرون جنيهًا، تجد أنواع متعددة من الكتب ولكافة الكتاب الكبار منهم والشباب، فهناك أحدث الروايات والتي تتحدى أسعار دور النشر، ومنها "سوف أحكي عنك"، "زي الأفلام "، "فرتيجو"، "الفيل الأزرق"، "الأسود يليق بيك" 

ويوجد بسور الأزبكية مجموعة من الكتب الإنجليزية والفرنسية، وقواميس اللغات، بالإضافة إلى الروايات العربية المترجمة للإنجليزية، والتي تبدأ من خمسة عشر جنيهًا.

مثل كل عام لم يخل سور الأزبكية من غلق المكتبات بداخله بسبب بياعه لروايات وكتب مزورة من دور النشر .

ناشرون القانون عاجز عن الردع

قال محمد خضر، مدير التوزيع بدار الشروق، إن أغلب تجار سور الأزبكية يقومون بتزوير وتقليد الكتب من دار الشروق، موضحا أن هناك أكثر من 30 عنوان للكتب من الدار .

وتابع مدير التوزيع، " المزور يتعامل معك كأنه صاحب حق وفي بعض الأوقات يقوم المزور بتهديد المندوب بالضرب مشيرا إلى أن القانون الحالي عاجز عن ردع هذه الأفعال".

وأكد محمود عبد النبي، مدير العلاقات العامة بدار أطلس للنشر و التوزيع أن كل كتب الكاتب عمر طاهر يتم تزويرها وبيعها في سور الأزبكية.

وأشار إلى أنه يتم إبلاغ شرطة المصنفات ولكن يتم تحرير محاضر ببطيء شديد، على الرغم من أن عدد كبير من الكتب الأكثر مبيعا في أطلس، مشيرا إلى انه تم تقديم بلاغات ضد سور الأزبكية.

أوضح موسى على، صاحب دار المصرية اللبنانية للنشر ، أن في أواخر عام 2015 بدأ تزوير وقرصنة الكتب التي تقوم الدار بإصدارها وهذا العام لم يقوموا بتقديم أي بلاغ ضد اي دار نشر.

رئيس الهيئة يغلق المكتبات 

قام الدكتور هيثم الحاج على، بجولة تفقدية داخل سور الأزبكية يرافقه زياد إبراهيم مدير بيت الياسمين للنشر والتوزيع والاستاذ ممدوح بدوى، مدير إدارة المعارض وقوة من رجال مباحث المصنفات.

وأسفرت الجولة عن تحرير عدد من المحاضر وغلق بعض الأجنحة داخل سور الأزبكية لبيع الكتب المزورة، وتم ضبط طبعات مزورة من ثلاثية غرناطة الصادرة عن دار الشروق، وحكايات الأغاني الصادرة عن دار الكرمة، وبرج العذراء الصادرة عن دار بيت الياسمين للنشر والتوزيع، ونزوح مريم الصادرة عن دار التنوير، إضافة إلى العديد من الإصدارات المزورة الأخرى.

وجار التواصل مع مجموعة من دور النشر لتحرير عدد من المحاضر لمزوري الكتب في سور الأزبكية، وقد أمر رئيس الهيئة العامة للكتاب بغلق الجناح فورًا، وتعليق لافتة على المحل تفيد بغلق هذا الجناح لتجارته في الكتب المزورة.

5 بلاغات يوميا تصل للمصنفات

تقدم عدد من دور النشر داخل معرض القاهرة الدولي للكتاب بعدد من البلاغات لشرطة المصنفات بسبب تزوير الكتب، ووصل عدد هذه البلاغات إلي 29 بلاغ.

وبناء علي هذه البلاغات تم إغلاق 5 مكتبات بسور الأزبكية بعد التأكد من البلاغات المقدمة ضدهم ويصل عدد البلاغات في اليوم الواحد إلي 5 بلاغات من كتب النشر والمصنفات.​

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان