إعلان

لعدم اعترافه بـ"ثورة يناير".. مرتضى منصور يُغيّر في ديباجة اليمين الدستورية أمام البرلمان - فيديو

11:27 ص الأحد 10 يناير 2016

مرتضى منصور يؤدي اليمين بالبرلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – مصطفى ياقوت:

أدى النائب البرلماني مرتضى منصور، اليمين الدستورية، اليوم الأحد، خلال الجلسة الإجرائية الأولى، التي ترأسها المستشار بهاء الدين أبو شقة، قائلًا: "بسم الله الرحمن الرحيم.. أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري وأن أحترم مواد الدستور والقانون وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه".

وبهذا القسم يكون "منصور" قد خالف نص القسم الذي جاء وفقًا للمادة 104 للدستور وهو "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهوري، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه"،  بإضافة "احترم مواد الدستور"، بإضافة "احترم مواد الدستور".

كان قد كشف عضو مجلس النواب مرتضى منصور، عن أنه لن يدلي بالقسم على الدستور بأكمله، بل على بعض مواده فقط.

ورفض منصور في تصريحات إعلامية، حلف اليمين على دباجة الدستور التي وضعتها لجنة الخمسين في أعقاب ثورة 25 يناير، مشيرًا إلى أن هذا بسبب عدم اعترافه بهذه الثورة التي جاءت بجماعة اﻹخوان المسلمين إلى الحكم، على حد قوله.

وقال عضو مجلس النواب، بإن قسمه سيكون: “أقسم بالله العظيم أن أحترم مواد الدستور بدون الديباجة”.

كانت قد انطلقت، صباح اليوم الأحد، أولى جلسات مجلس النواب، برئاسة أكبر الأعضاء سنًا المستشار بهاء أبو شقة، وذلك في تمام الساعة التاسعة، وسط إجراءات أمنية مشددة، بالتنسيق بين رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وعاون أبو شقة أصغر عضوين وهما النائب المستقل عن دائرة الخصوص والخانكة، حسن عمر محمد حسنين، والنائبة عن حزب مستقبل وطن بقائمة في حب مصر، نهي الحميلي، والبالغان 26 عامًا.

حيث افتتح  أبو شقة الجلسة بصيغة "باسم الله .. باسم الشعب" ويتلو قول الله تعالى "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون"، وعقب ذلك كلف رئيس المجلس مقرر الجلسة بقرار رئيس الجمهورية بدعوة المجلس للانعقاد وقرارات اللجنة العليا للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس النواب ثم قرار اللجنة العليا بنتائج الانتخابات بمرحلتيها، وأخيرًا قرار رئيس الجمهورية بتعيين أعضاء مجلس النواب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان