إعلان

البيئة تنفذ ورشة عمل من اجل تنمية بحيرة قارون ومنخفض الريان بالفيوم

02:05 م الثلاثاء 14 أبريل 2015

بحيرة قارون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام الجوهري:

عقدت وزارة البيئة و قطاع حماية الطبيعة، ورشة عمل حول الادارة المائية المستدامة ببحيرة قارون ومنخفض الريان، وذلك بمشاركة محافظة الفيوم ووزارتي الموارد المائية والري والزراعة، وجامعة الفيوم ومجموعة من المراكز البحثية المتخصصة ومجموعة من خبراء البيئة والموارد المائية، وبدعم من مشروعي تعزيز انظمة الادارة والتمويل للمحميات الطبيعية، ومشروع دعم المحميات الطبيعية بمصر.

وتناولت الورشة، دراسة المقترح المقدم من قطاع حماية الطبيعة والخاص بسبل حل مشكلات وتنمية منخفضي الفيوم والريان، والتي تتركز في زيادة معدل الملوحة بما ينعكس على الانتاجية السمكية للبحيرة .

وتهدف الدراسة، الى خفض نسبة الملوحة داخل بحيرة قارون بما يساعد على انتعاش التنوع البيولوجى بها، وضخ فائض المياه من البحيرة الى منخفض جديد بما يسمح بإنشاء بحيرة جديدة، ويفتح آفاقا جديدا للاستثمار في مجالات الثروة السمكية واستخراج الأملاح والأنشطة السياحية والزراعة ويقلل من الاحمال البيئية على البحيرة ويحل من مشكلة تآكل الأراضي المجاورة لها.

كما تهدف الورشة، الى وضع استراتيجية موحدة بين قطاعات الدولة المختلفة والجهات المعنية لكيفية الاستخدام الامثل والادارة المستدامة لبحيرة قارون ومنخفض الريان .

وخلال الورشة ناقش الخبراء الوضع الحالي لبحيرة قارون، والمشكلات التي تواجهها وخطة تنميتها ورؤية وزارة البيئة للنهوض بها وكذلك حالة الري والموارد المائية بمنخفض الفيوم ووادي الريان و الأوضاع الزراعية في المحافظة وخطتي وزارة الزراعة والموارد المائية والري لمعالجة المشكلات الخاصة بالري والصرف الزراعي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان