إعلان

وزير الاثار: قناع توت عنخ أمون لم يمسسه سوء.. ومادة الترميم هي المشكلة (صور)

07:32 م السبت 24 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتبت - نسمة فرج:

 

تصوير - محمود بكار:

 

قال الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، إن ما أثير حول قناع تمثال توت عنخ آمون، "فيه شيء من المبالغة من وسائل الإعلام، مشيرًا أن القناع لم يمسسه سوء، ولكن المادة المستخدمة في الترميم هي المشكلة، مؤكدًا أنه سوف يتم محاسبه من أخطأ في ذلك.

وأشار الدماطي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم المتحف المصري، مساء اليوم السبت، إلى أن قناع توت عنخ آمون هو من القطع النادرة والمهمة، واستعان الدماطي بخبير الترميم كريستيان إيكمان، الذي قال أن قناع توت عنخ آمون لم يحدث له شيء، "ولكن ماراه هو خدش في القناع والمادة المستخدمة صنعت فارق بين الدقن ومكانه الأساسي، وهي المشكلة لأنها قوية وتم وضعها بطريقة خطأ، ولكن يمكن إزالتها".

وأكد وزير الآثار أن قناع توت عنخ آمون سليم ولا يوجد خطر حقيقي عليه، ولكن مادة الإيبوكسي المستخدمة في ترميم القناع تم استخدامها بشكل خاطئ، وذلك وفق ما كشفه الخبير في ترميم المعادن الدكتور كريستان اكمان المرمم في متحف "ماينز" بألمانيا الذي حضر اليوم للكشف عن القناع.

وأشار إلى أنه سيتم تحويل المرممين المتسببين في هذا الخطأ للتحقيق، موضحا أن هناك مدارس علمية مختلفة في استخدام مادة الإيبوكسي في ترميم الآثار والمعادن.

ومن جانبه، كشف الخبير الألماني كريستان اكمان عن أنه ليس هناك خطورة على قناع الملك توت عنخ آمون من آثار الترميم الخاطئة وسيمكن معالجتها، كما لم يتم تحديد نوع مادة الإيبوكسي المستخدمة في الترميم حتى الأن، كما تم الكشف عن وجود خدش واحد على القناع ولم يتم تحديد هل هو قديم أو حديث، مشيرا إلى أنه سيعقد اجتماعا مع المرممين لبحث كيفية معالجة هذا الخطأ في الترميم وإزالة تلك المادة بحرص شديد.

وأوضح أن لحية توت عنخ آمون لم تكن ملصوقة بالقناع عند اكتشافه عام 1922 وتم لصقها أول مرة في عام 1944 ثم تم إعادة لصقها باستخدام مادة الإيبوكسي في أغسطس 2014.

ويعد قناع الملك توت عنخ آمون يعد من أروع القطع الأثرية الموجودة في المتحف المصري وزنه 11 كيلوجراما من الذهب الخالص، مطعم بالزجاج الملون والأحجار الكريمة، يصور وجه الملك وهو يرتدى النمس "غطاء الرأس" وله لحية معقوفة وعلى جبينه الكوبرا وطائر العقاب.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان