إعلان

رئيس الوزراء الياباني يعلن عن حزمة من المساعدات لمصر والشرق الأوسط بـ 2.5 مليار دولار

10:32 ص السبت 17 يناير 2015

شينزو ابى رئيس الوزراء الياباني و ابراهيم محلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

قال شينزو ابى رئيس الوزراء الياباني، إن مصر تفخر بتاريخ طويل وحضارة عريقة، ولدى اليابان سياسات جديدة للتعامل مع كافة قيادات الشرق الاوسط .

وتابع خلال مؤتمر ''مصر واليابان شراكة استراتيجية حقيقية'' الذي نظمه مجلس الاعمال المصري الياباني، السبت، أن ''الشرق الاوسط هام جدا لليابان، ونحن فى اليابان ندعم استقرار منطقة الشرق الاوسط وحربه على الارهاب ومجابهة التطرف''.

وذكر ابى، أن اليابان، مصممة على المساهمة الفاعلة في تحقيق استقرار للشرق الاوسط وسنبذل جهودا عنيفة لتحقيق ذلك، وستقدم اليابان كافة المساعدات لمصر ولمنطقة الشرق الاوسط بقيمة تصل الى 2،5 مليار دولار خلال السنوات المقبلة بقطاعات متعددة بخلاف المساعدات العسكرية.

وأضاف أن ''اليابان ستتعاون مع مصر في انهاء أعمال المتحف المصري الياباني والجمعية اليابانية بالقاهرة، لكننا نؤكد على ضرورة أن تتجاوز مصر مرحلة الارهاب التي تعاني منها الآن''.

ويرى ابى، الذي يزور مصر على رأس وفد تجاري كبير لمدة يومين، أن استقلال واستقرار مصر سيسهم في استقرار الشرق الاوسط بالكامل، موضحا ان اليابان ستساهم فى توسعة مطار برج العرب، بالإضافة الى حزمة مساعدات مالية لمصر لتمويل عدة مشروعات خاصة بمجال الطاقة .

وقال رئس الوزراء الياباني إن بلاده رصدت مايقرب من 200مليون دولار لدعم الدول العربية التي تحارب داعش الآن للإسراع في تحقيق الاستقرار السياسي والاجتماعي.

وذكر رئيس وزراء اليابان، أن بلاده تدعم بناء الثقة في منطقة الشرق الاوسط وسنعمل بشجاعة بالمنطقة فمنطقة الشرق الاوسط تمتلك مقومات ضخمة، لكنها تعاني أكبر وأسوء أزمات في تاريخها.

وقال إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، إن مصر سطرت فصلا جديدا فى تاريخها خلال السنوات الماضية انطلاقا لمستقبل يقوم على العدالة والحرية والازدهار الاقتصادي، موضحا أن الشعب دعم النظام الحالي بنتائج استفتائهم على بنود خارطة الطريق.

وتابع محلب، أن الحكومة تحارب لدفع النمو الاقتصادي بتعاون شامل مع كافة دول العالم وعلى رأسها اليابان، ونسعى لاستلهام روح التجربة اليابانية في النمو والتنمية.

وأشار إلى أن مصر تسعى لتحرير الاقتصاد من عقباته الحالية عبر اصلاحات تشريعية وادارية تسهم فى تعبئة اكبر قدر من الاستثمارات الخارجية.

وأكد أن الأعمال الارهابية التي تعاني منها مصر والمنطقة العربية جرائم وماضون في وأدها بالتعاون مع كافة دول العالم، مثنيا على دور اليابان في شجبه ورفضه الارهاب بمصر .

وطالب محلب، رئيس وزراء اليابان، أن تكون له مساهمة فاعلة في تسوية القضية الفلسطينية والحد من الدماء الذى سال مؤخرا خلال الاقتتال الدائر بين فلسطين واسرائيل.

ودعا محلب، رئيس الوزراء الياباني بالمساهمة الفاعلة في مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ مارس المقبل، الذي ستعرض فيه الحكومة اصلاحاتها الاقتصادية ومشروعاتها المتاحة .

ومن جانبه قال ابراهيم العربي رئيس مجلس الأعمال المصري الياباني، إن العلاقات المصرية اليابانية قوية على كافة المستويات التجارية والصناعية، ودعا العربي مجتمع المال والأعمال الياباني بزيادة استثماراتهم وتعميق التجارة بين البلدين خاصة في مجال البنية التحتية.

وطالب العربي، الحكومة بتذليل كافة العقبات أمام المستثمر الياباني وباقي مستثمري العالم بتحسين بيئة ممارسة الأعمال، موضحا أن مجلس الأعمال المصري الياباني سيجري مشاورات مع الوفد الياباني بعرض اصلاحات الحكومة الاقتصادية والسياسية.

وتعمل في مصر 50 شركة يابانية في قطاعات مختلفة، ويبلغ إجمالي المساهمات اليابانية في رأس المال المصدر 203 ملايين دولار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان