إعلان

التموين: شراء 300 ألف طن قمح.. والاحتياطي يكفي حتى أواخر أبريل

11:55 ص الأحد 21 ديسمبر 2014

محصول القمح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أواخر شهر أبريل القادم بعد أن تعاقدت هيئة السلع التموينية بوزارة التموين على شراء 300 ألف طن قمح فرنسي وروسي لإنتاج الخبز المدعم من خلال المناقصة العالمية وهي الرابعة عشر في موازنة العام المالي الحالي.

وأشار الوزير خلال بيان للوزارة اليوم الأحد - تلقى مصراوي نسخة منه - إلى أن الكميات التي تم شراؤها تتضمن 240 ألف طن قمح فرنسي، و60 ألف طن قمح روسي بمتوسط سعر 273 دولار و94 سنتًا للطن على أن يتم التوريد من يوم 21 من شهر يناير المقبل ولمدة 10 أيام.

وأكد أن مصر ليست من ضمن الدول التي حظرت روسيا توريد الأقماح إليها خلال الإجراءات التي اتخذتها مؤخرًا، لافتًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يفوق حدود الأمان، وأن باب استلام القمح المحلي من المزارعين والتجار والذي تم الإعلان عن سعره وهو 420 جنيه للأردب يبدأ منتصف شهر أبريل القادم.

وأوضح الوزير أنه من المتوقع استلام كميات تتراوح من 3.6 ملايين طن إلى 3.7 ملايين طن، وتخزينه في شون حديثة متطورة تكنولوجيًا حيث يتم حاليًا مشروع إحلال الشون الحديثة بدلًا من الشون الترابية والذي سيتم الانتهاء منه في مارس القادم مما يؤدي إلى زيادة الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتي شهر أكتوبر المقبل.

وشدد على أن الوزارة تقوم باستيراد الأقماح من عدة دول عن طريق البورصات العالمية وليس دولة بعينها حيث يتم الاستيراد من روسيا ورومانيا وكندا وفرنسا والأرجنتين وأمريكا وأوكرانيا وغيرها، وأنه يتم إرساء المناقصة على العروض الأكثر جودة والأقل سعرًا، وأن جميع الأقماح المستوردة لا تدخل البلاد إلا بعد فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها من خلال لجان فنية في الموانئ المصرية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان