إعلان

عدوي يبحث تفعيل برتوكولات الصحة بين مصر واليمن وتشاد

06:45 م الثلاثاء 09 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

اجتمع عادل عدوي وزير الصحة والسكان، اليوم الثلاثاء، مع نظيره اليمني رياض ياسين عبد الله، والوفد المرافق له حيث حضر السفير اليمني والمستشار الطبي اليمني .

أشاد عدوي بعمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين وأن مصر على أتم استعداد للدعم الكامل للأخوة الأشقاء من دولة اليمن، مشيرًا إلى ضرورة التعاون في مجال الدواء وتسهيل اجراءات التسجيل الدوائي وذلك في إطار مكافحه ظاهرة التهريب الدوائي .

ونوه عدوي -خلال اللقاء ـ بحسب بيان صادر عن وزارة الصحة ـ اليوم الثلاثاء، أهمية التعاون بين الزمالة المصرية والمجلس اليمني للتخصصات الطبية والتعاون في مجال المسح الصحي وخطط مواجهة الأوبئة بين البلدين .

ومن جانبه، طلب الوزير اليمني تفعيل بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين منذ عام 2005 في المجال الصحي والدوائي وتحديثه بما يتواكب من الأحداث الجارية في اليمن الشقيق، خاصة ما يخص بند تقديم المنح العلاجيه المجانيه للأخوة الأشقاء من دولة اليمن ورفع عدد المنح المقدمه والتى تبلغ الأن 40 منحه ممن يستعصى علاجها فى اليمن وتحتاج العلاج بالخارج.

وأوضح الوزير اليمنى أن مصر تحتل المرتبه الأولى فى التصدير الدوائى إلى اليمن مما يزيد من فرص التواجد المصرى فى كل دول الخليج وفقًا لأن دولة اليمن من دول التعاون الخليجي.

وأفاد أن المواطنين اليمنيين يفضلون العلاج فى مصر حيث يبلغ عدد المرضى اليمنيين اللذين يعالجون بمصر حوالى 120 الف مريض سنويا.

وطالب الوزير اليمني بضرورة الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال تطوير القطاع الصحي في اليمن وإرسال قوافل طبية متخصصه إلى اليمن خاصه في علاج الأمراض المستعصية واجراء الجراحات المعقدة.

ومن ناحية أخرى، في إطار الإعداد لزيارة أدريس ديبي رئيس جمهورية تشاد، لجمهورية مصر العربية يوم 14 ديسمبر الجاري، التقى عدوي بالسفير محمود سعد سفير مصر بدولة التشاد، واتفقا على أهمية توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في المجال الصحي والدوائي والتي سوف تعكس مدى الجدية في دعم أواصر العلاقات التاريخية بين البلدين ودور مصر الرائد في القارة الإفريقية حيث تشمل المذكرة التعاون بين الجانبين في إيفاد أطباء للعمل في دولة التشاد وارسال القوافل الطبية في التخصصات الطبية المختلفة والتعاون في مجال الرعاية الأساسية والأمراض المعدية ومجال الإسعاف.

واتفقا على أهمية تواجد الدواء المصري فى دوله تشاد والتى تعتبر البوابه لعدد 6 دول إفريقيه منها نيجيريا والتي تبلغ عدد سكانها 170 مليون نسمة مما يستلزم التوجه بإنشاء مصنع مصري للدواء في دولة التشاد .

وتم إرسال مقترح مذكرة التفاهم بين البلدين إلى مساعد الوزير الخارجية لشئون غرب ووسط افريقيا لإرسالها إلى الجانب التشادي استعدادا لتوقيعها أثناء الزيارة الرئاسية القادمة .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان