إعلان

رجائي الميرغني.. مرشح للتكريم في منتدى الصحافة الإلكترونية الرابع

11:06 م الأربعاء 12 نوفمبر 2014

الكاتب الصحفي ومنسق الائتلاف الوطني لحرية الإعلام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد قاسم:

أعلنت إدارة منتدى الصحافة الإلكترونية عن ترشيح الكاتب الصحفي ومنسق الائتلاف الوطني لحرية الإعلام رجائي الميرغني للتكريم لتاريخه النقابي والحقوقي في الدفاع عن الصحفيين، بالإضافة إلى بصماته البارزة في التشريعات الصحفية.

ويأتي تكريم الميرغني ضمن مجموعة كبيرة من الصحفيين والإعلاميين والأكاديميين الذين سيتم الإعلان عنهم تباعاً.

وارتبط اسم ''الميرغني''، الذي تخرج في قسم الصحافة بجامعة القاهرة عام 1970، بالعمل النقابي منذ أواخر السبعينيات وانتخب عضوا في مجلس نقابة الصحفيين خلال دورة 1995 – 1999، ووكيلا أول للنقابة في دورة 1999 – 2003، واختير أمينا مساعدا للجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب عام 2000 وأمينا عاما للمؤتمر العام الرابع للصحفيين في 2004.

ويشارك الميرغني بانتظام في أنشطة المجتمع المدني المتصلة بقضايا حرية التعبير والصحافة وتطوير الإعلام، ويقوم حاليا بمهام المنسق العام للائتلاف الوطني لحرية الإعلام الذي شارك في تأسيسه في أعقاب ثورة 25 يناير ''أبريل 2011''.

والميرغني له العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات التي تتناول القضايا المهنية والنقابية، وانتهى مؤخرا من إعداد خطى شاملة لإنشاء هيئة وطنية للتنظيم الذاتي للصحافة ووسائل الإعلام المصرية بالتنسيق بين نقابة الصحفيين ومكتب اليونسكو بالقاهرة.

والتحق الميرغني بقسم الأخبار بوكالة أنباء الشرق الأوسط، حيث قام بتغطية العديد من الأحداث الهامة في المنطقة العربية، كما عمل مديرا لمكتب الوكالة في العاصمة اليمنية صنعاء في الفترة من 1988 – 1992، وتدرج حتى شغل منصب نائب رئيس تحرير الوكالة، والمشرف العام على قطاع المراسلين في مكاتبها بالخارج.

ويقام منتدى الصحافة الإلكترونية سنوياً بالتعاون بين الاتحاد العربي للصحافة الإلكترونية، ونقابة الصحفيين الإلكترونيين المصرية، وسيتم غدا الخميس الإعلان عن انطلاق فعاليات دورته الرابعة التي تستمر على مدار شهري نوفمبر وديسمبر، وتنتهي بالحفل الختامي يوم 20 ديسمبر المقبل.

يشار إلى أن فعاليات منتدى الصحافة الإلكترونية تضم ورش عمل في الصحافة الإلكترونية لطلاب كليات وأقسام الإعلام في عدد من الجامعات المصرية، بالإضافة إلى عدد من الندوات والجلسات النقاشية والتي تتناول المستجدات في مجال الصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.

ويستضيف المنتدى عددا من الشخصيات العامة والإعلاميين والأكاديميين كمتحدثين رئيسيين منهم الإعلامي حافظ الميرازي، وعضو مجلس نقابة الصحفيين خالد البلشي، والخبير الإعلامي ومدير مكتب ''إم بي سي'' في القاهرة خالد ممدوح ، والخبير الإعلامي محمد عبد الرحمن، ومؤسسا معهد الصحافة المستقلة مصطفى فتحي وداليا الجبالي، ومدير ''بوابة الوطن'' محمد فتح الله، ورئيس اتحاد الصحفيين والمراسلين بشمال سيناء عبد القادر مبارك.

وتتضمن فعاليات المنتدى توزيع جائزة الصحافة الإلكترونية ''الدورة الأولى'' والتي تهدف إلى تشجيع الصحفيين الإلكترونيين العرب على الإبداع، وإبراز دور الصحافة الإلكترونية، في ظل التأثير المباشر للإعلام الجديد، في دعم المعرفة لدى قراء الصحف الإلكترونية، وخلق حالة من المنافسة الإيجابية بين الصحفيين الإلكترونيين العرب.

وتضم هيئة تحكيم الجائزة كوكبة من الصحفيين، والأكاديميين، والباحثين المهتمين بالصحافة الإلكترونية والإعلام الجديد.

وتستهدف الجائزة الصحفيين العرب، الذين يعملون في إحدى الصحف أو المواقع أو البوابات الإلكترونية، في كافة أنحاء الوطن العربي، حيث يمكن للصحفي بنفسه أن يتقدم للجائزة، أو ترشحه مؤسسته.

كما تضم الجائزة عدة فئات هي جائزة الصحافة المتخصصة ''سياسة- فن – رياضة ..إلخ''، وجائزة الصحافة الاستقصائية الإلكترونية، وجائزة الحوار الصحفي الإلكتروني، وجائزة المقال الصحفي الإلكتروني، وجائزة أفضل برنامج إذاعي إلكتروني، وأفضل مصور صحفي إلكتروني، وجائزة أفضل برنامج تلفزيوني إلكتروني، وأفضل صحفي إلكتروني ''عن مجمل أعماله''، وجائزة أفضل موقع إلكتروني، وجائزة شخصية العام الصحفية الإلكترونية ''تختارها لجنة التحكيم''، وجائزة أفضل مشروع تخرج صحفي إلكتروني بالجامعات العربية، وجائزة الصحافة الورقية ''جائزة خاصة من لجنة التحكيم''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان