إعلان

اقتراب عودة الرسوم.. خطوات الاشتراك وتفعيل خدمة المحافظ الذكية على الهاتف المحمول

12:37 م السبت 12 يونيو 2021

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

ينتظر مجلس إدارة البنك المركزي قبل نهاية شهر يونيو الجاري إمكانية مد إعفاء رسوم الاشتراك في خدمة المحافظ الذكية على الهاتف المحمول في البنوك، أو عودة تطبيقها مجددا بعد إلغاء وصل لمدة 15 شهرا بحسب مصادر تحدثت مع مصراوي.

وكان البنك المركزي أصدر قرارات دورية بإلغاء رسوم الإشتراك في خدمة المحافظ الذكية بداية من مارس 2020 على أن تنتهي في يونيو الجاري ضمن حزمة إجراءاته الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتحفيز العملاء على ميكنة مدفوعاتهم، و سداد فواتيرهم إلكترونيا، لتقليل تداول الكاش باعتباره أحد أدوات نقل عدوى الفيروس.

وتعاود البنوك بداية من أول شهر يوليو القادم إقرار رسوم الإشتراك لأول مرة على المحافظ الذكية بطريقة آلية إلا في حال عدم صدور قرار من المركزي باستمرار الإيقاف، وعدم تحصيل رسوم لفترة ثالثة على أن تنتهي في مدة يحددها المركزي.

ورصدت البنوك زيادة بين العملاء في استخدام أو الإشتراك في خدمة المحافظ الذكية بشكل ملحوظ مع بدء ظهور فيروس كورونا المستجد بحسب مصرفيون تحدثوا لـ"مصراوي".

أعلن البنك المركزي المصري في تقرير استقراره المالي 2019 الصادر في وقت سابق من العام الماضي، أن معدلات نمو حسابات المحافظ الذكية على الهاتف المحمول زادت بنسبة 41% بنهاية يوليو 2020 مقارنةً بشهر يوليو 2019.

وارتفعت عدد حسابات الهاتف المحمول بالخدمة إلى 19 مليون حساب محفظة هاتف محمول في نهاية يوليو 2020 مقابل 13.5 مليون حساب في نهاية يوليو 2019 بحسب المركزي.

وبدأت البنوك التوسع في إطلاق خدمات المحافظ الذكية على مدار آخر 4 سنوات لميكنة مدفوعاتهم، ولكن شهدت انتشارا بطريقة أوسع من العام الماضي مع ظهور فيروس كورونا وبدء زيادة وعي العملاء بأهمية الدفع الإلكتروني، والسهولة التي يتيحها مقابل مخاطر انتقال عدوى فيروس كوفيد 19 باستخدام العملات الورقية.

وساهم زيادة تجاه العملاء في استخدام خدمة المحافظ الذكية الثورة التكنولوجية التي شهدتها البنوك، وزيادة استثماراتهم في البنية التحتية الإلكترونية وهو ما ساهم في سهولة واستمرار عمل الخدمة دون توقف علي مدار 24 ساعة يوميا.

ويقدم مصراوي تفاصيل ومزايا استخدام خدمة المحافظ الذكية قبل احتمالات عودة البنوك تطبيق رسوم الاشتراك على خدمة المحافظ الذكية على الهاتف المحمول.

أولا- إصدار المحفظة الذكية:

- يتم ربط المحفظة الذكية على رقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد.

- يتم تقديم المحفظة الذكية لعملاء البنك ولغير العملاء.

- يتم إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول.

- يتم تحميل تطبيق "أبلكيشن" المحفظة من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

ثانيا- استخدامات المحفظة الذكية:

- تسديد كافة الفواتير إلكترونيا التي تتيح شركة فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك.

- دفع المشتريات إلكترونيا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري.

- تحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط لا تزيد عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا.

- الشراء إلكترونيا عبر الإنترنت.

ثالثا- حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية:

تصل حدود الشراء أو التحويل باستخدام المحفظة الذكية إلى 30 ألف جنيه يوميا كحد أقصى، وإلى 100 ألف جنيه شهريا كحد أقصى للأفراد من عملاء البنك الحاليين، طبقا لآخر التعديلات الصادرة من المركزي.

وعملاء البنك الجدد الذين تم التعرف عليهم إلكترونيًا يصل الحد الأقصى للشراء لهم إلى 30 ألف جنيه يوميا، و30 ألف جنيه شهريا كحد أقصى.

رابعا- طريقة شحن المحفظة الذكية:

1- يتم شحنها عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث توفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 5 آلاف جنيه يوميا طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي.

2- يتم شحن المحفظة عبر ماكينات فوري.

3- يمكن شحن المحفظة من خلال ربطها بحساب العميل في البنك والتحويل من الحساب للمحفظة.

خامسا- السحب من المحفظة:

تتيح "المحفظة الذكية" خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 5 آلاف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

فيديو قد يعجبك: