إعلان

استشراف المستقبل.. دراسة الذكاء الاصطناعي بجامعة كفرالشيخ (صور)

04:32 م الأحد 25 أكتوبر 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفرالشيخ - إسلام عمار:

احتلت دراسة علوم الذكاء الاصطناعي في جامعة كفرالشيخ، مكانة كبيرة لدى الكثير من راغبي دراسة علوم الحاسب، لإدراكهم أهمية تعلم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وحاجة واعتماد سوق العمل الحالي والمستقبلي عليه.

ما هي كلية الذكاء الاصطناعي؟

وكيل كلية الذكاء الاصطناعي الدكتور تامر مدحت، قال لـ"مصراوي"، إن هذا الصرح الذي أنشئ بقرار رئيس مجلس الوزراء قرار (871 ) لعام 2019 يعد مزيجًا بين كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات.

وتقبل الكلية طلاب الثانوية العامة بشعبتيها علمي علوم، وعلمي رياضة، حسب الحد الأدنى الذي يحدده مكتب التنسيق كل عام. ويحصل الطالب بتحصيل علومها على بكالوريوس علوم الذكاء الاصطناعي.

لفت وكيل الكلية أيضًا إلى أنه يجرى تدريب الطلاب على معامل الروبوتات الموجودة بالكلية، حتى يتمكنوا من تصميم روبوتات مشابهة، أو روبوتات تؤدي وظائف مختلفة، مشيرًا إلى إضافة أجزاء عملية داخل المقررات الدراسية، تمكن الطلاب من تصميم روبوتات بأحجام وأشكال مختلفة بداية من المستوى الأول بالكلية.

وأضاف وكيل الكلية أن الدراسة هذا العام تعتمد توزيع المحاضرات والتمارين بنسبة 60% وجهًا لوجه، بحضور الطلاب إلى قاعات ومدرجات ومعامل الكلية، مشددًا على تفعيل الإجراءات الاحترازية من تباعد وارتداء الكمامات، وتطهير أماكن تواجد الطلاب، وتقليل عدد الطلاب داخل المعامل بحد أقصى 18 طالبًا للمعمل الواحد، بالإضافة إلى نسبة 40% أونلاين لاستكمال الدروس النظرية وبعض التمارين العملية.

هندسة الذكاء الاصطناعي

وقال نائب رئيس جامعة كفرالشيخ والمشرف العام على الكلية الدكتور رضا صالح، لـ"مصراوي"، إن مهندس الذكاء الاصطناعي يشارك في مجموعة متكاملة من العمليات التي تتضمن تحضير البيانات والتلاعب بها، والبدء في بناء نماذج للتعلم الآلي لتحسين الخوارزميات الموجودة مسبقًا.

الهيكل العملي للكلية

وتضم كلية الذكاء الاصطناعي بجامعة كفرالشيخ في هيكلها العملي 5 معامل، و5 قاعات، ومدرجين، وقاعتي مؤتمرات، وتختص في وظائف البرمجة، وتعلم الآله، والتعلم العميق Deep Learning، واسترجاع المعلومات، والشبكات المدمجة بقوة 120 جهازًا.

كما تضم الكلية معامل الروبوتات والآلات الذكية، وتشمل 50 Kit Robot small size و 3 Large size robot multi task، وإنترنت الأشياء IOT، وأجهزته المتاحة مجموعة من المكونات اللازمة للتحكم في الأشياء المختلفة حسب الحساسات المتاحة.

وتقبل الكلية هذا العام في الفرقة الأولى 271 طالبًا، منهم 74 طالب علمي علوم، و197 طالب علمي رياضة، بينما تضم الفرقة الثانية 211 طالبًا علمي رياضة، بإجمالي عدد الطلاب موزعين على الفرقتين 482 طالبًا، وعدد 18 أستاذًا جامعيًا ما بين أستاذ مساعد، ومدرس، ومدرس مساعد، ومعيد.

آفاق العمل في عام 2020

"رغم اقترابنا من انتهاء عام 2020 لكنه عام يحمل في طياته الكثير من الفرص لكل الخبراء العاملين في ذلك المجال"، وفق ما أوضح نائب رئيس جامعة كفرالشيخ والمشرف العام على الكلية، الذي أضاف لـ"مصراوي"، أن "مؤسسة أبحاث ماركتس آند ماركتس تتوقع أن تبلغ قيمة سوق الذّكاء الاصطناعي 190 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025".

وتتوقع شركة المعطيات الدولية (IDC) أن يبلغ الإنفاق العالمي على أنظمة الذكاء الاصطناعي 57.6 مليار بحلول عام 2021، وتتوقع أيضًا أن 75% من تطبيقات الشركات التجارية ستستخدم الذكاء الاصطناعي"، وبحسب شركة "جارتنر" سيخلق مجال الذكاء الاصطناعي 2.4 مليون وظيفة في نفس العام.

ويكمل نائب رئيس الجامعة قوله إن نفس الشركة تتنبأ بأن تزايد الذكاء الاصطناعي سيولد 2.9 مليار دولار بحلول 2021 في قيمة الأعمال، وسيستعيد نحو 6.2 مليار ساعة من إنتاجية العمال، وتوقعت أيضًا أن نحو 30 % من المعاملات بين الشركات (B2B) ستوظف الذّكاء الاصطناعي لتسريع إحدى عمليات البيع الخاصة بها.

دور مهندس الذكاء الاصطناعي ومسؤولياته

حدد نائب رئيس جامعة كفرالشيخ دور مهندس الذكاء الاصطناعي ومسؤولياته، التي تشمل تطوير تطبيقات التعلم الآلي بناءً على المتطلبات، وإجراء اختبارات التعلم الآلي وتجاربها وتوظيفها، ودراسة نماذج علم البيانات وإجراء أبحاثها وتحويلها، وكذا التنسيق مع فريق علم البيانات، وفريق الروبوتيك وفريق الهندسة الكهربائية، وتحويل نماذج التعلم الآلي إلى واجهات برمجة تطبيقات APIs لتتمكن التطبيقات الأخرى من الوصول إليها بسهولة.

وقال إن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءًا من حياتنا اليومية، تعتمد عليه عديد من الصناعات والقطاعات والخدمات.

مهارات مجال الذكاء الاصطناعي

ويحصل خريج هذه الكلية على شهادة البكالوريوس في الإحصاءات، والرياضيات، وحساب التفاضل والتكامل، والخوارزميات، والاحتمال، وكذا شهادة في مجال الهندسة والروبوتيك والفيزياء.

كما يكتسب دارس الكلية، وفق القائمين عليها، مهارات البرمجة، ومنها Python, Perl, C, C++, Java، وعلم البيانات، والإحصاء، والبرمجة غرضية التوجه والصفوف والوحدات البرمجية، وتطوير البرمجيات، وتعلم الآلة، والشبكات العصبونية، والتعلم العميق، والروبوتيك، والإلكترونيات.

فيديو قد يعجبك: