إعلان

في كتاب "الخوف".. ماتيس: ترامب يتصرف كطالب في الصف السادس

08:52 م الثلاثاء 04 سبتمبر 2018

دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الصباغ:

نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية مقتطفات من كتاب جديد للصحفي الاستقصائي الأمريكي، بوب وودوارد، ذكرت فيه أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سأل في يناير الماضي حول الموارد الكبيرة التي تنفقها واشنطن في شبه الجزيرة الكورية، ليصرح وزير الدفاع جيمس ماتيس بأن ترامب "يتصرف كطالب في الصف الدراسي الخامس أو السادس".

وفي اجتماع لمجلس الأمن القومي الأمريكي في 19 يناير الماضي، لم يهتم ترامب بتأثير الوجود العسكري الأمريكي في شبه الجزيرة الكورية.

اعتمد الكاتب الأمريكي في كتابه الي يحمل اسم "الخوف" أو"Fear"، على مئات الساعات من اللقاءات مع شهود ومشاركين رئيسيين في القرارات، بحسب واشنطن بوست.

وحينما عرض الكاتب الأمريكي مسودة الكتاب على الرئيس دونالد ترامب، قال إنه سيكون كتابا سيئًا. لكن رد وودوارد بأنه كتاب "قوي" لكن واقعي.

في اجتماع مجلس الأمن القومي الأمريكي، تساءل ترامب عن سبب إنفاق الحكومة كل تلك الموارد في المنطقة. وبحسب الكتاب، رد وزير الدفاع جيمس ماتيس: "نفعل ذلك من أجل منع حرب عالمية ثالثة".

وذكر الصحفي الأمريكي في كتابه، وفقًا لواشنطن بوست، أنه بعد مغادرة ترامب الاجتماع "كان ماتيس بشكل ما غاضبا وحذرا، وقال للمقربين منه إن الرئيس تصرف ويفهم مثل طالب في الصف الخامس أو السادس".

وبحسب كتاب "الخوف" فقد تحدث عدد من كبار معاوني ترامب عن أفكاره "الغبية". وجاء أيضًا أن ماتيس قال لأصدقاء له "وزراء الدفاع دائمًا لا يكون لهم الحق في اختيار الرئيس الذي يعملون في إدارته".

وكانت مجلة بوليتكو الأمريكية ذكرت في مارس الماضي، أن ماتيس بات الشخص الوحيد في إدارة الرئيس ترامب الذي حصل على توافق أمريكي.

وبحسب تحليل المجلة الأمريكية، فإن مسؤولين بالبيت الأبيض قالوا إن ترامب خائف من ماتيس، الذي يرد على تعليقات الرئيس بأمثال وأقوال تاريخية استطاع أن يعرفها من مكتبته الخاصة المثيرة للتعجب.

كما أشار تقرير في أبريل الماضي بمجلة ناشيونال إنترست، إلى أن سلسلة الإقالات في البيت الأبيض ربما تطال ماتيس بسبب مواقفه المختلفة عن الرئيس الأمريكي، وأبرزها ما أظهره كتاب "ودورد" حول الرد الأمريكي حول الهجوم السوري الكيماوي المزعوم في العام الماضي.

وذكر الكتاب الجديد أن ترامب طلب "اغتيال" الرئيس السوري بشار الأسد، فقرر ماتيس تهدئته ونفذت الولايات المتحدة ضربات محدودة لمواقع تابعة للحكومة السورية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان