إعلان

أردوغان: أمريكا تفضل قسا على شريك بحلف الناتو

04:30 م السبت 11 أغسطس 2018

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اسطنبول (د ب أ)

انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، الولايات المتحدة الأمريكية، قائلًا إن واشنطن فضلت قضية القس المحتجز على علاقاتها مع حليف بمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو).

يخضع القس الأمريكي أندرو برونسون حاليا للإقامة الجبرية في تركيا، بناء على اتهامات بالتجسس وأخرى على صلة بالإرهاب. وتسبب اعتقاله في توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

وقال أردوغان لمؤيديه في محافظة أردو المطلة على البحر الأسود: "أدعو كل هؤلاء في أمريكا مجددا هنا. يا للعار! تفضلون قسا على شريك استراتيجي لكم في الناتو".

وجاءت هذه النبرة المتحدية، بعدما أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مضاعفة رسوم الفولاذ والألومنيوم على الواردات التركية.

وأضاف أردوغان: "إنهم يهددوننا. لا يمكنكم ترويض هذه الأمة بلغة التهديدات"، فيما ردد الحشد المبتهج صيحات الازدراء.

وألقي القبض على برونسون في أكتوبر 2016 واعتقل في ديسمبر من نفس العام عقب محاولة الانقلاب الفاشلة. وتتهم تركيا برونسون بأن له صلاة بالداعية الإسلامي فتح الله جولن الموجود في أمريكا. وتلقي أنقرة باللائمة على جولن في محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في يوليو 2016.

وأدى النزاع إلى فرض واشنطن وأنقرة مؤخرا عقوبات انتقامية على العديد من وزراء كل منهما. وضربت هذه الأزمة الليرة التركية والسندات والبورصة.

وقال البيت الأبيض أمس الجمعة إن الرسوم الجديدة على تركيا ستدخل حيز التنفيذ في 13 أغسطس.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان