إعلان

إيران قادرة على إعادة مفاعل اراك للعمل في غضون 6 أشهر

02:59 م السبت 30 يونيو 2018

مفاعل نووى ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طهران- (د ب ا):

قال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية، بهروز كمالوندي، انه بالامكان اعادة مفاعل اراك إلى مرحلة ماقبل الاتفاق النووي في غضون عام أو حتى 6 اشهر.

واضاف بهروز کمالوندي، في حوار مع صحيفة "وطن امروز" الايرانية،" منافذ الوقود في مفاعل اراك قد اغلقت بالاسمنت لكننا نمتلك الخرائط اللازمة واعادتها يتطلب عاما واحدا فقط لان باقي اجزاء المفاعل ماتزال سليمة كما انه بالامكان اعادته في غضون 6 اشهر وفق طريق آخر".

وتابع في التصريحات التي اوردتها وكالة أنباء فارس " إننا نفترض البناء الكامل ولانحتاج إلى وضع التصاميم لانها متوفرة وقد طلبنا من المقاول الاستعداد فور الطلب ببدء العمل حيث أنه وفق هذه الحسابات نحتاج إلى عام واحد فقط".

ونوه إلى أنه بالامكان العودة إلى نشاط تخصيب اليورانيوم خلال مهلة لاتتجاوز عدة أيام الا أن العودة إلى حجم خزين المواد المخصبة قبل الاتفاق النووي يتطلب عامين.

وكان مفاعل اراك ينتج المال الثقيل ، لكنه قادر أيضا على إنتاج البلوتونيوم الذي يُستخدم نظريا في صنع القنابل النووية.

يشار إلى أن على أكبر صالحى رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية قد هدد بأن بلاده يمكن أن تستأنف تخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20٪، فى حالة فشل الجانب الأوروبى فى إنقاذ الاتفاق النووى المبرم عام 2015، بعد انسحاب الولايات المتحدة منه وإعادة فرض عقوبات على إيران.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان