إعلان

غدًا.. منظمة الصحة العالمية تحتفل باليوم العالمي لنظافة الأيدي

11:11 ص الجمعة 04 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

يحتفل العالم في الخامس من مايو 2018 باليوم العالمي لنظافة الأيدي، الذي يسلط الضوء على أهمية نظافة الأيدي في الرعاية الصحية، موضحة أن العلاقة المهمة بين الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل غسل اليدين، ومنع العدوى.

ودعت منظمة الصحة العالمية المرافق الصحية إلى منع "الإنتان" والمقصود به تلوث الدم المرتبط بالرعاية الصحية من خلال نظافة الأيدي واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من العدوى ومكافحتها.

وقالت المنظمة إن "الإنتان" حالة قد تودي بالحياة وينشأ عندما تتسبب استجابة الجسم للعدوى في إصابة أنسجته وأعضائه، وقد يؤدي إلى الصدمة الإنتانية " نتيجة تلوث الدم" وفشل عدد من أعضاء الجسم، وقد يفضي إلى الوفاة، ما لم يكتشف في وقت مبكر ويتم علاجه على الفور.

وقال الدكتور جواد المحجور مدير منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط بالإنابة: «تلحق العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية ضررا ومعاناة بالمرضى يمكن تلافيهما بسهولة، كما ينتج عنها أيضا عبء مالي إضافى وإعاقات طويلة الأمد أو وفيات في بعض الأحيان، مضيفا "أحث جميع العاملين بالرعاية الصحية على التأكد من نظافة أياديهم كما ينبغي، كما أحث جميع مرافق الرعاية الصحية على الانضمام إلى حملة «انقذوا الأرواح: نظفوا أياديكم» كما أحثهم على الالتزام بتحسين الممارسات الخاصة بنظافة الأيادي للمساعدة في إنقاذ المزيد من الأرواح».

وخلال حملة اليوم العالمي لنظافة الأيادي هذا العام، تدعو منظمة الصحة العالمية البلدان ومرافق الرعاية الصحية إلى تعزيز برامج الوقاية من العدوى ومكافحتها استناداً إلى المبادئ التوجيهية للمنظمة، التي تشمل مجموعة من المكونات الأساسية للتنفيذ الناجح لبرامج الوقاية من العدوى ومكافحتها على المستوى الوطني ومستوى المرافق الصحية.

وأهابت المنظمة بمديري المستشفيات أن يمنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية ،وأن يجعلوا نظافة الأيدي مؤشراً للجودة في مستشفياتهم، وتحد نظافة الأيادي كما ينبغي من خطر الإصابة بالعدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، وفي وسعها كذلك أن تنقذ حياة 8 ملايين شخص كل عام فى المستشفيات وحدها فبأيدى نظيفة تغدو المنظومة الصحية مكانا أكثر أمانا لتلقى الرعاية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان