إعلان

مصرفيون يتوقعون تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي غدا

12:19 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

البنك المركزي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

اتفقت توقعات ثلاثة مصرفيين، استطلع مصراوي رأيهم، على أن البنك المركزي سيبقي على أسعار الفائدة دون تغيير خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية غدا الخميس.

وتوقع أحمد الخولي مدير إدارة الخزانة ببنك التعمير والإسكان، أن يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة دون تغيير.

وقال الخولي إن معدلات التضخم رغم انخفاضها في نوفمبر لازالت أعلى من أسعار الفائدة على الودائع في البنوك وهو ما يتطلب تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة.

وهو ما اتفق معه هيثم عبد الفتاح مدير عام الخزانة ببنك التنمية الصناعية والعمال المصري، ومحمد عبد العال عضو مجلس الإدارة في أحد البنوك الخاص، وذلك بسبب استمرار التضخم المرتفع.

وقال عبد الفتاح إن "تثبيت أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية هو الأقرب للواقع، فاستمرار التضخم فوق نسبة الـ 20% يحد من إقدام المركزي على تقليص أسعار الفائدة عن مستوياتها الحالية".

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفض معدل التضخم السنوي خلال نوفمبر الماضي إلى 26.7% مقابل 31.8% في أكتوبر الماضي، بسبب فترة الأساس والتي شهدت تحرير سعر الصرف، والسياسية المتشددة التي يتبعها المركزي منذ التعويم من أجل امتصاص السيولة والحد من زيادة الطلب.

ومن المتوقع أن يواصل معدل التضخم تراجعه خلال ديسمبر الجاري والشهور المقبلة، حيث تتوقع بنوك استثمار أن يسجل التضخم 23% بنهاية ديسمبر على أن يصل إلى تحت مستوى 20% في يناير.

وتعد شهادات الادخار بعائد 20% بمدة عام ونصف التي تصدرها البنوك الحكومية الثلاثة الأهلي ومصر والقاهرة منذ تحرير سعر الصرف هي أعلى عائد على الأوعية الادخارية في السوق المصرفي المصري.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 7% على الإيداع والإقراض منذ تعويم الجنيه، لتصل إلى 18.75% و19.75% على التوالي، مستهدفا كبح التضخم.

ويهدف البنك المركزي إلى خفض معدل التضخم السنوي إلى بين 10 و16% في الربع الأخير من عام 2018.

وتتوافق بذلك توقعات المصرفيين الذين استطلع رأيهم مصراوي مع توقعات 4 بنوك استثمار توقعوا تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة يوم الخميس المقبل، على أن يخفضها في فبراير بعد الاطمئنان إلى تراجع أسعار التضخم.

وتمثلت بنوك الاستثمار الأربعة في فاروس، وهيرميس، وإتش سي، وأرقام كابيتال.

بينما توقع 3 محللين آخرين أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة في إشارة إلى أن التضخم يسير في الاتجاه الصحيح، ولتشجيع الاستثمار.

اقرأ أيضا:

توقعات متباينة لقرار المركزي بشأن أسعار الفائدة في اجتماع الخميس المقبل

"اتش سي" يتوقع تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة الخميس المقبل

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان