إعلان

عضو "تعليم البرلمان": إنشاء صندوق لدعم النابغين خطوة هامة في دعم البحث العلمي

08:36 م الأحد 06 أغسطس 2017

ماجدة نصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مروة شوقي:

ثمنّت دكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، ما قام به الرئيس عبد الفتاح السيسي، من إحياء تكريم الباحثين والحاصلين على جوائز في احتفالية "عيد العلم"، عقب توقف دام لسنوات طوال.

وقالت نصر، في تصريح لمصراوي، الأحد، إن "عيد العلم" دليل على اهتمام الرئيس بالبحث العلمي في المرحلة القادمة، وهو ما ظهر بشكل واضح خلال كلمته في الاحتفالية، وقراراته بإنشاء صندوق للنابغين ودعم مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ورأت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي، أن توجيه الرئيس بزيادة عدد الجوائز المقدمة للعلماء ورفع قيمتها نقطة هامة تعني تقدير العلم والعلماء، ولفت نظر الحكومة إلى أهمية البحث العلمي، مضيفة: "الموازنة الخاصة بالبحث العلمي حتى الآن هي أقل من ما ينص عليه الدستور، ولذا فإن الحكومة مطالبة بتنفيذ قرارات الرئيس على أرض الواقع بما يعود على البلد بعائد كبير".

وأشارت نصر، إلى أنه رغم أن الرئيس لم يوضح كيفية تمويل صندوق دعم المبتكرين، إلاّ أنه خطوة هامة في دعم البحث العلمي، قائلة: "اتوقع أن تكون مصادر التمويل من تبرعات المستثمرين وكذلك من حصيلة دراسات البحث العلمي في الجامعات".

وأوضحت أن وجود الصندوق يعني توافر مورد مالي عن طريق مشاريع تمول الأبحاث التي يتقدم بها الباحثين وهو ما يعودهم على فكرة تقديم مشروع متكامل من أجل العلم، لافتة إلى أن وجود مورد مالي بصفة مستمرة بعيدًا عن الموازنة، يطمئن الباحث على استمرار بحثه.

وعن دعوة الرئيس إلى مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال ببذل المزيد وضخ الاستثمارات للارتقاء بالبحث العلمي، لفتت نصر إلى ضرورة ربط البحث العلمي بالمجتمع الخارجي والمستثمرين. وقالت: "جميع مشاكل الصناعة من الممكن أن يتبناها الباحثين وتشرف على الأبحاث الخاصة بها الجامعات في مقابل تخفيض ضرائب تلك الشركات التي توجه لصالح البحث العلمي".

وكرم الرئيس السيسي، خلال الحفل، أوائل الخريجين والحاصلين على جوائز الدولة منذ عام 2015، إضافةً إلى تكريم بعض أعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين الحاصلين على الجوائز العلمية المختلفة، كجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية.

وطالب السيسي، وزارة التعليم العالي بإنشاء صندوق لرعاية النابغين واتخاذ الإجراءات اللازمة لمضاعفة المكافآت التي يتم منحها للمتفوقين، ودعم إنشاء مدينة العلوم بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ويأتي الاحتفال تأكيدًا لاهتمام الدولة بتكريم العلماء والنابغين في مختلف المجالات العلمية التي تتم برعاية وزارة التعليم العالي، كما يتزامن الاحتفال مع ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة في السادس من أغسطس 2015.

وحرص الرئيس السيسي، على عودة احتفال الدولة بـ"عيد العلم" بعد سنوات من التوقف، حيث أكد قبل عامين، على أهمية تدعيم العلم والعلماء والاهتمام بالبحث العلمى للنهوض بمصر واقتصادها.

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان