إعلان

بلومبرج: محاولات لتسيير رحلات حج مباشرة من إسرائيل إلى السعودية

07:32 م الخميس 13 يوليو 2017

أيوب قرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

بعد أقل من شهرين على مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الرياض إلى تل أبيب لأول مرة في التاريخ في رحلة طيران مباشرة، يبدو أن هناك مساع إسرائيلية لصناعة تاريخ آخر من خلال تسيير رحلات حج مباشرة من إسرائيل إلى المملكة، وفقًا لما ذكره وزير إسرائيلي لموقع بلومبرج اليوم الخميس.

وقال وزير الاتصالات، أيوب قرا، إن جهودًا تُبذل لإقناع القادة السعوديين للسماح برحلات مباشرة من مطار بن جوريون في تل أبيب إلى السعودية. وقال "الواقع تغير. هذا وقت جيد لعرض الأمر، وأعمل بشدة على ذلك".

ويأتي التحرك من سلطات دولة الاحتلال بعد وصول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى تل أبيب على متن طائرة قادمة من العاصمة السعودية الرياض.

ولا تمتلك المملكة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن هناك تقارب كبير بسبب التهديد الذي تمثله إيران على كل منهما، وفقًا لما تراه كل دولة.

ونقل موقع بلومبرج الأمريكي أن الطيران المباشر سيُمكن 6 آلاف مسلم إسرائيلي من الحج دون الحاجة إلى المرور عبر الأردن.

وذكرت صحيفة التايمز البريطانية في وقت سابق من الشهر الماضي أن السعودية وإسرائيل، في مفاوضات حول بدء علاقات اقتصادية تسمح لرجال أعمال إسرائيليين بالعمل في الخليج والسماح لشركة الطيران الإسرائيلية (العال) بالمرور فوق المجال الجوي السعودي.

فيما نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن الموافقة على تسيير رحلات حج مباشرة بين المملكة وإسرائيل، قد يكون الخطوة الأولى في هذه الروابط الاقتصادية.

وتابعت الصحيفة العبرية، في تقرير نشرته، الخميس، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والمعادي بشدة لإيران، التقى في مدينة إيلات الإسرائيلية مع مسئولين إسرائيليين خلال العامين الماضيين.

وأضافت أن هناك اجتماعات بشكل دوري بين ضباط إسرائيليين وسعوديين في غرفة حرب مشتركة، يُنسق لها دول الأردن والسعودية والولايات المتحدة.

وفي حديثه مع بلومبرج، أكد الوزير الإسرائيلي أن تسهيل الحج إلى مكة هو أحد الأمور المقترحة التي تهدف إلى إقناع إسرائيل بتنازلات من أجل التفاوض مع الفلسطينيين.

وأشار إلى أن بعض الإجراءات الأخرى مثل رفع القيود وتحسين روابط الاتصالات مع الخليج والسماح لشركات الطيران الإسرائيلية بالعبور في الأجواء الخليجية مما يسهل الوقت والمال على إسرائيل ورحلاتها المتجهة إلى آسيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان